التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء أمس الأول، وزير الخارجية الإيراني علي صالحي، الذي هنأه بتوليه منصبه.

Ad

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أن صالحي نقل تهاني المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي إلى الأمير تميم أثناء زيارته له في قصر البحر، ونقلت عن الوزير الإيراني تأكيده "أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".

وغادر صالحي أمس الأول عائداً إلى إيران، وكان في وداعه في مطار الدوحة الدولي وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل إضافية عن القضايا الأخرى التي تم بحثها بين صالحي والأمير القطري، علما أن وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية كانت ذكرت أمس أن صالحي سيشرح لأمير قطر مواقف إيران لحل الأزمة السورية سلميا، وأنه من المقرر أن يبحث مع كبار المسؤولين القطريين تطورات الأوضاع في سورية.

من جهة أخرى، أكدت الحكومة الإيرانية القبض على مواطنين سلوفاك بتهمة الاشتباه في قيامهم بأعمال تجسس.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي أمس إن "الجواسيس السلوفاك التقطوا الصور لمنشآت عسكرية سرية في إيران تحت ستار ممارسة رياضة الهبوط بالمظلات". ولم تفصح إيران عن عدد الأشخاص المقبوض عليهم.

من جانبها، كانت وزارة الخارجية السلوفاكية اعترفت الجمعة لأول مرة رسميا بأن إيران تحتجز منذ مايو الماضي مجموعة من ستة أشخاص يحملون الجنسية السلوفاكية بتهمة التجسس، مشيرة إلى أن سفارة بلاده في طهران تجري اتصالات مباشرة بالمواطنين المحتجزين.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أن الرئيس الإيراني محمود أحمدى نجاد سيتوجه لروسيا اليوم، لحضور القمة الثانية لمنتدى الدول المصدرة للغاز، كما يجري مباحثات مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين بشأن قضايا دولية.

من ناحية ثانية، صرح أمين سر لجنة حقوق الإنسان في السلطة القضائية الإيرانية جواد لاريجاني أمس بأن إيران تعارض زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان أحمد شهيد لها، لأن تقاريره تفتقد المصداقية.

(طهران - أ ف ب، رويترز، يو بي آي)