توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم ثبات متوسط نمو الطلب العالمي على النفط في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي ونمو الطلب على النفط الخام بحوالي مليون برميل يوميا ليصل الى 91 مليون برميل يوميا للعالم كله.

Ad

وقالت الوكالة في تقريرها الاخير حول سوق النفط ان هذا الرقم الجديد مرتفع بحوالي 90 ألف برميل يوميا عن التقديرات السابقة.

ولفتت الوكالة الى ان نمو الطلب على النفط ينبغي ان يرتفع في عام 2014 الى 1ر1 مليون برميل يوميا للوصول الى معدل يومي يبلغ 1ر92 مليون برميل يوميا نظرا لتحسن الاقتصاد الكلي.

وذكرت الوكالة ان امدادات نفط منظمة (أوبك) تراجعت الى اقل من مستوى 30 مليون برميل يوميا للمرة الاولى منذ عامين واستقرت في شهر سبتمبر الماضي عند مستوى 99ر29 مليون برميل يوميا.

واضافت انه "نتيجة لهذا التراجع انخفضت امدادات النفط العالمية بحوالي 625 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي على الرغم من قوة الانتاج من خارج منظمة (أوبك) ليصل الى مستويات قياسية في الربع الثالث من العام الحالي.

وتوقعت الوكالة نمو الامدادات من خارج منظمة (أوبك) في العام الحالي بحوالي 1ر1 مليون برميل يوميا ليصل الانتاج الى مستويات عالية جدا وارتفاع نمو الطلب من خارج منظمة (أوبك) بحوالي 7ر1 مليون برميل يوميا في عام 2014.

واشارت الوكالة الى ان الطلب على نفط منظمة (أوبك) وتغير المخزون سيرتفع في الربع الحالي من العام الحالي بحوالي 100 ألف برميل يوميا ليصل الى 6ر29 مليون برميل يوميا.