«طالبان باكستان» تؤكد مقتل ولي الرحمن وتنتخب خلفاً له

نشر في 31-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-05-2013 | 00:01
أفادت مصادر في حركة «طالبان» الباكستانية أمس، بأن مقاتلي الحركة اختاروا نائباً جديداً لزعيمها، ليحل محل الرجل الثاني السابق ولي الرحمن، الذي قُتل في غارة نفذتها طائرة أميركية من دون طيار أمس الأول، في منطقة وزيرستان الشمالية.

وأفاد ثلاثة أعضاء في «طالبان» بأن لجنة من طالبان الباكستانية اجتمعت في وقت متأخر أمس الأول، لاختيار نائب الزعيم الجديد بعد دفن ولي الرحمن.

وأوضح أعضاء الحركة أن الرجل الثاني الجديد خان سعيد (38 عاماً) كان نائباً لولي الرحمن. وأضافوا أنه شارك في التخطيط لهجوم عام 2011 على قاعدة بحرية باكستانية في كراتشي قُتل خلاله 18 شخصاً، إلى جانب هروب جماعي من سجن عام 2012 فر خلاله نحو 400 متشدد.

وقال أحد أعضاء طالبان الباكستانية: «هناك توافق مطلق على خان سعيد».

ويُعدّ هجوم أمس الأول، بطائرة بلا طيار الذي قُتل خلاله إلى جانب ولي الرحمن ستة آخرون، هو الأول من نوعه الذي تشهده باكستان منذ الانتخابات العامة التي جرت في 11 مايو الجاري.

كما أنه أول هجوم من هذا النوع منذ أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة تقلص برنامجها للطائرات بلا طيار.

ولم يؤكد البيت الأبيض مقتل ولي الرحمن وفقاً للسياسة المتبعة بعدم مناقشة غارات الطائرات بلا طيار، لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني قال إن ولي الرحمن «شارك في هجمات عبر الحدود في أفغانستان ضد أفراد من القوات الأميركية، وقوات حلف شمال الأطلسي، وهجمات مروعة ضد مدنيين وجنود باكستانيين».

(إسلام آباد ـ رويترز)

back to top