أكد وزير العدل السعودي محمد العيسى خلال لقائه برلمانيين أوروبيين في بروكسل مساء أمس الأول، أن بلاده التي تتبع المنهج الوهابي السلفي لن تسمح بإقامة دور عبادة لغير المسلمين على أراضيها.

Ad

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الوزير السعودي قوله، إن "محضن مقدسات المسلمين لا يسمح بإقامة دور عبادة أخرى كغيره من رموز العبادة".

وجاءت تصريحات العيسى رداً على استفسارات البرلمانيين الأوروبيين حول السماح بإقامة دور عبادة للأديان الأخرى. وكان يتحدث أمام أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، حيث استعرض أسس المبادئ القضائية في المملكة.

على صعيد آخر، قال مدير عام السجون السعودية اللواء علي الحارثي، أمس، إن بعض المنظمات الدولية تصدر تقارير سلبية عن السجون في المملكة، رغم أنها "لا تقوم بزيارات ميدانية للسجون، وإنما تعتمد فقط على الأقاويل والتوقعات"، موضحاً "هناك بعض المنظمات قامت بزيارة سجناء محددين بعينهم ومن جنسيات مختارة، ولم يختاروهم بشكل عشوائي أو يقابلوا جميع النزلاء".

وأضاف الحارثي أنهم "كانوا يطلبون من يريدون مقابلته بالاسم وينفردون به للاستماع منه من طرف واحد".

وبين أن "السجن في الأصل لتقييد حرية السجين، ومهما تم تقديم خدمات أو تسهيلات له فلن يظهر منه الرضا الكامل"، مؤكدا وجود لجنة مشكلة حالياً من وزارتي الداخلية والعدل وديوان المظالم وبعض الجهات الأخرى لدراسة مشروع للعقوبات البديلة عن السجن.

(الرياض ـ أ ف ب، د ب أ)