«الكهرباء» و«الأبحاث»: 3 دراسات لتطور المياه والطاقة بـ 714 ألف دينار

نشر في 18-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-03-2013 | 00:01
أهمها دراسة التركيز القاعدي للعناصر المشعة في مياه البحر
اتفقت وزارة الكهرباء والماء مع معهد الكويت للأبحاث العلمية على إجراء ثلاث دراسات متخصصة، منها اثنتان للمياه وواحدة للكهرباء بقيمة اجمالية تبلغ 714 ألف دينار.

وذكرت الاتفاقية التي حصلت «الجريدة» على نسخة منها أن الوزارة اجرت مباحثات مع المعهد لإجراء تلك الدراسات للتعاقد معهما خلال الاسبوع المقبل، على ان تنتهي خلال ستة اشهر، وذلك للتوصل الى نتائج من شأنها تطوير الانتاج المائي والكهربائي.

وأشارت الاتفاقية الى ان اول تلك الدراسات تتعلق بالتراكيز القاعدي للعناصر المشعة في مياه البحر بكلفة اجمالية 379 ألف دينار، تهدف الى قيام الفرق البحثية التابعة للمعهد بدارسة المياه خاصة المحيطة بمحطات المياه التابعة للوزارة للكشف عن نسب التلوث في المياه وقارنتها بالنسب المسموح بها عالميا واتخاذ التدابير اللازمة حال وجود اي تلوث تسفر عنه الدراسة.

وأما الدراسة الثانية فتتضمن القيام باعمال دراسة استهلاك المياه في المنازل ومدى المحافظة عليها بكلفة اجمالية 184.380 الف دينار، وذلك بهدف التعرف على مدى الاستهلاك من المياه والاسراف الحادث في المنازل واسبابه والحد من هذه الظاهرة التي تهدر ملايين الجالونات يوميا.

وأما الثالثة فتتضمن القيام باعمال دراسة تأثير اداء وسائط التبريد البديلة على اداء اجهزة التكييف بكلفة اجمالية 150 ألف دينار، بهدف التعرف على مدى تأثير الغازات والسوائل الموجودة داخل اجهزة التكييف مثل غاز الفريون على اداء الاجهزة ومدى استهلاكها للطاقة الكهربائية.

back to top