قهوجي: الجيش ملتزم الحياد تجاه الصراعات الإقليمية

Ad

توج الرئيس اللبناني ميشال سليمان زيارته لروسيا أمس بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن بوتين، قوله خلال اللقاء إن «كلاً من روسيا ولبنان مهتمان بتطوير التعاون العسكري والتقني بينهما».

وأكد بوتين أن «روسيا ستبذل الجهود لتحقيق اقتراح سليمان عقد مؤتمر دولي يرمي إلى معالجة مسألة اللاجئين السوريين في لبنان».

وأشار إلى أن «موسكو مستعدة لاستضافة هذا اللقاء، إذا ما وافقت الدول المعنية»، لافتا إلى «استعداد موسكو لتقديم المساعدات المالية والإنسانية إلى لبنان لمعالجة مشكلة اللاجئين السوريين في البلاد».

وكان سليمان اعتبر أن «روسيا تشغل مكانة خاصة في معالجة المشاكل في منطقة الشرق الأوسط»، وقال: «لنا ولروسيا اهتمامات مشتركة في المنطقة، وبشكل خاص في ضوء الأحداث التي تعيشها، خصوصا سورية»، مضيفاً أن «روسيا تعتبر قوة عظمى بإمكانها، وبشكل خاص بإمكان رئيسها فلاديمير بوتين، أن يلعب دوراً في البحث عن حلول للأوضاع الراهنة خاصة في ما يتعلق بالعواقب الخطيرة للدول المجاورة لسورية وخاصة لبنان».

قهوجي

على صعيد آخر، أكد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي أن «الجيش ملتزم الحياد تجاه الصراعات الاقليمية، وملتزم حماية الانتخابات النيابية وحق المواطنين في التعبير عن آرائهم والعمل تحت سقف السلطة السياسية لما فيه الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته واستقلاله، فالجيش ليس لحزب أو فئة، وكذلك فانه ليس لأي فئة او حزب سلطة القرار فيه».