إسبانيا وروسيا للحاق بركب المتأهلين في التصفيات

نشر في 15-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-10-2013 | 00:01
No Image Caption
في الجولة العاشرة الأخيرة من التصفيات الأوروبية، يحتاج المنتخبان الإسباني والروسي إلى التعادل للحاق بركب المتأهلين لنهائيات كأس العالم.
يحتاج المنتخبان الاسباني، بطل العالم واوروبا، والروسي الى التعادل للحاق بركب المتأهلين لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقررة العام المقبل في البرازيل. 

ولن تقتصر المنافسة في الجولة الاخيرة على البطاقات المباشرة فقط، بل ستشتد المنافسة على المركز الثاني المؤهل للملحق الاوروبي، والذي تخوض غماره افضل 8 منتخبات صاحبة الوصافة بين المجموعات التسع من التصفيات، على ان يتأهل 4 منها للبرازيل بعد دور فاصل من مباراتين (ذهابا وايابا).

وفرض الاتحاد الدولي معيارا لتحديد المنتخبات صاحب افضل مركز ثان في التصفيات الاوروبية، حيث الفصل بينها في نتائج المنتخبات الخمسة الاولى في المجموعات من الاولى الى الثامنة، كونها تضم 6 منتخبات، بينما تؤخذ بعين الاعتبار نتائج جميع مباريات المجموعة التاسعة لانها تضم 5 منتخبات فقط.

وتبدو حظوظ المنتخبين الاسباني والروسي كبيرة في التأهل للمونديال، لأنهما يخوضان اختبارين سهلين، الاول على ارضه امام جورجيا الرابعة قبل الاخيرة في الباسيتي، والثاني امام مضيفته اذربيجان الرابعة في باكو.

حيث يملك المنتخب الاسباني الاسلحة اللازمة لتحقيق فوزه الرابع على التوالي والسادس في التصفيات، والحفاظ على سجله خاليا من الخسارة، فضلا عن عاملي الارض والجمهور وتواضع المنتخب الجورجي الذي لم يتذوق طعم الانتصار منذ تغلبه على بيلاروسيا في الجولة الاولى حيث مني بعدها بأربع هزائم وتعادل مرتين.

وتتفوق اسبانيا بفارق 3 نقاط و3 اهداف على مطاردتها المباشرة فرنسا التي تستضيف فنلندا في باريس.

وتحتاج فرنسا، التي ضمنت خوض الملحق على الاقل، الى معجزة لخطف بطاقة المجموعة من اسبانيا، تتمثل في فوز كبير على ضيفتها فنلندا وخسارة ابطال العالم امام جورجيا، وهو ما يبدو مستحيلا.

وفي السادسة، لن يجد المنتخب الروسي بقيادة مدربه الايطالي فابيو كابيلو صعوبة كبيرة في العودة بالنقاط الثلاث من باكو، وبالتالي التأهل للعرس العالمي للمرة الثالثة في تاريخه والاولى منذ مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، عندما خرج من الدور الاول على غرار مشاركته الاولى عام 1994 بعد تفكك الاتحاد السوفياتي.

وكانت روسيا ضمنت تأهلها نظريا بفوزها الكبير على لوكسمبورغ 4-صفر وتعثر البرتغال امام اسرائيل 1-1، وتتصدر روسيا الترتيب برصيد 21 نقطة بفارق 3 نقاط امام البرتغال التي تستضيف لوكسمبورغ في اختبار سهل.

وعلى غرار فرنسا تحتاج البرتغال الى معجزة للتأهل المباشر، وفي حال عدم حصول ذلك فإنها ستخوض الملحق، وفي المجموعة ذاتها، تلتقي اسرائيل مع ايرلندا الشمالية في مباراة هامشية.

(أ ف ب)

back to top