«الأشغال» تطرح 9 مستشفيات بنظام «المقاول المصمم المنفذ»

نشر في 29-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-01-2013 | 00:01
آلية جديدة للمشاريع المستقبلية بعد ظهور الجدوى

وضعت وزارة الأشغال العامة خطة لتنفيذ 9 مستشفيات جديدة وفق نظام «دمج المصمم والمنفذ في قالب واحد» لتفادي العديد من المشكلات، بالإضافة إلى الانجاز السريع للمشاريع من دون تعطيل.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان الوزارة تواجه تحديا جديدا في ظل هذا التطبيق، لاسيما أنه جديد من نوعه، حيث وضعت خططا لإنقاذ البلاد وانتشالها من تدهور البنى التحتية، بإيجاد بدائل جديدة وسريعة مع ضمانة جودتها وقطع المشكلات التي توجد بين الشركات المساهمة في تنفيذ مشاريع الدول، مشيرة الى ان الوزارة نقلت هذه الخطة من قبل الدولة الأوروبية المتقدمة التي تسير في هذا النمط في تطبيق مشاريعها.

وأوضحت المصادر نوعية العمل بهذا التطبيق، اذ تقوم الوزارة بترسية مشاريعها التسعة على شركات متخصصة، بحيث تضع كل شركة أكثر من تصميم لكل مشروع، وتعرض بعد ذلك تلك التصاميم على الوزارة، ثم تختار الوزارة التصميم المناسب لها، وعليها تبدأ الجهة المنفذة بتنفيذ المشروع، وليس كما هو معمول به في السابق بتقسيم المشروع إلى جزأين الاول للتصميم والآخر للتنفيذ، وتعطيهما لجهتين منفصلتين، وبالتالي تنتج عنهما اختلافات لاحقة بحيث تقوم كل جهة بتحميل الأخرى الاخطاء المترتبة على المشروع، فضلا عن التأخير الذي يأتي بسبب الدورة المستندية لكل مشروع.

وذكرت المصادر أن هذا التوجه جاء بفكرة من وكيل وزارة الاشغال العامة المساعد لقطاع المشاريع الانشائية المهندس حسام الطاحوس، والذي طرح الفكرة ولاقت استحسانا من قبل الوزارة، كما لاقت نقدا كبيرا من بعض الاطراف الذين شككوا في عدم قدرة الوزارة على النجاح في هذه التجربة، إلا ان القطاع ابدى استعداده لخوض هذه التجربة ومواجهة التحدي من خلال المشاريع المطروحة.

وأشارت المصادر إلى أن هذه المشاريع التسعة ستكون بداية لبقية مشاريع الوزارة التي ستطرح على نفس هذه الآلية، بعد ظهور نتائج تلك المشاريع التي ستنفذ قريباً.

back to top