أكدت نائبة العضو المنتدب لمديرية شمال الكويت في شركة نفط الكويت نائبة العضو المنتدب للشؤون المالية والإدارية بالوكالة حسنية هاشم أنه تم تعويض انخفاض الإنتاج، نتيجة البئر المشتعلة، بجوانب أخرى من خلال جهود العاملين في المديرية في زمن قياسي، مشيرة إلى أن القطاع النفطي يعتبر من القطاعات ذات طبيعة الأعمال الخطيرة، ونسبة وقوع الحوادث فيه واردة.

Ad

وقالت هاشم، في حوار مع «الجريدة»، إن إنتاج منطقة شمال الكويت حاليا بلغ 700 ألف برميل يوميا، تماشيا مع استراتيجية المنطقة للوصول الى مليون برميل في عام 2017-2018، مضيفة أن شركة نفط الكويت حفرت ما يزيد على 700 بئر، للوصول إلى إنتاج 60000 برميل من النفط يوميا بحلول 2016-2017.

وأوضحت أن «شمال الكويت» من المناطق حديثة التطوير، مقارنة ببقية المناطق، التي تقع تحت مظلة شركة نفط الكويت، ما يجعل التحدي أكبر، حيث إن نوعية المكامن وطرق الإنتاج منها تحتاج الكثير من الدراسات والاجتهاد، إضافة إلى العدد الضخم من المشاريع الكبرى الضرورية لتطوير المنطقة ومنشآتها، لافتة إلى أن قيمة الاستثمارات فيها تقدر بمليارات الدنانير، وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• هل اثر حادث بئر الروضتين على الانتاج او جهود الشركة؟

- القطاع النفطي يعتبر من القطاعات ذات طبيعة الاعمال الخطيرة، ونسبة وقوع الحوادث فيه واردة في أي لحظة، لكن تم تعويض انخفاض الانتاج نتيجة اشتعال البئر بجوانب اخرى، من خلال جهود العاملين في المديرية في زمن قياسي.

• كم يبلغ الانتاج الحالي في منطقة الشمال؟ وما الكمية المستهدف الوصول اليها؟

- إنتاج منطقة شمال الكويت حاليا بلغ 700 ألف برميل، تماشيا مع استراتيجية المنطقة للوصول الى انتاج مليون برميل في عام 2017-2018، والتي تحرص مديرية شمال الكويت على تحقيقه من خلال الانتاج بفعالية من المكامن، إضافة الى التركيز على تطوير الايدي العاملة، من اجل التعامل الآمن والسليم بالمنشآت لضمان استمرارية الانتاج.

• ما ابرز التحديات التي تواجهونها في مديريتكم؟ وكيف يتم التعامل معها؟

- منطقة شمال الكويت تعتبر من المناطق حديثة التطوير مقارنة ببقية المناطق التي تقع تحت مظلة شركة نفط الكويت، ما يجعل التحدي اكبر، حيث إن نوعية المكامن وطرق الانتاج منها تحتاج إلى الكثير من الدراسات والاجتهاد بالتطبيق، إضافة الى العدد الضخم من المشاريع الكبرى الضرورية لتطوير المنطقة ومنشآتها.

مشاريع جديدة

• ما اهم المشاريع التي ستزيد القدرة الانتاجية لمنطقة الشمال؟ وكم تبلغ تكلفتها؟

- تطوير منطقة شمال الكويت بجميع جوانبها يحتاج إلى مليارات الدنانير، ومن اهمها زيادة القدرة الاستيعابية للإنتاج، من خلال مشاريع حفر آبار جديدة او تطوير الآبار، وانشاء ثلاثة مراكز للتجميع تضاف الى المراكز الخمسة الموجودة حاليا، إضافة الى مشاريع وحدات مناولة المياه التي تهدف الى موازنة ضغط المكامن ومشاريع محطات الكهرباء الفرعية، لضمان عمل المنشآت وتشغيل مضخات الانتاج.

• ما الخطط لمشاريع الحفر في المنطقة الشمالية؟

- انتقلت مشاريع الحفر بمنطقة شمال الكويت نقلة نوعية ابتداء من عام 2012-2013 في مجال طرق الحفر بالمنطقة، حيث اعتمدت المنطقة طرقا غير اعتيادية، كالحفر المائل او الافقي، بدلا من الطرق الاعتيادية والرأسية، وتأتي هذه النقلة الضخمة نتيجة دراسات استعانت بها المديرية مع اكبر البيوت الاستشارية في العالم، والتي تعمل يدا بيد مع القوى العاملة بالمنطقة لضمان زيادة الانتاج والحفر السليم.

• المنطقة الشمالية غنية بالاكتشافات، فما آخر التطورات في مشاريع الغاز؟

- مشاريع الغاز تقع تحت مظلة مديرية التخطيط والغاز بشركة نفط الكويت.

شركات عالمية

• مشروع الكويت او حقول الشمال كان يهدف الى زيادة الانتاج إلى 900 الف برميل، والشركة طورت الحقول بشكل ذاتي، واصبحت قريبة من هذا الانتاج، فهل يعني ذلك انكم لا تحتاجون الاستعانة بشركات عالمية حاليا ومستقبلا؟

- تطوير حقول الشمال بشكل ذاتي كان نتاج مثابرة واصرار واجتهاد مثمر من جميع العاملين بالمنطقة خاصة، وشركة نفط الكويت عامة، وهذا ما يعطي الخصوصية لهذه المنطقة، ونحن اذ نعتز بهذه الجهود من جميع العاملين، ونشد على ايديهم للاستمرار بهذا النهج، فهذا لا يعني عدم الحاجة للخبرات العالمية، وانما يعكس الحاجة للتطور والاستعانة بالخبرات وتعلم الدروس المستفادة منهم.

• ما آخر تطورات النفط الثقيل؟

- تطوير النفط الثقيل يعتبر ركيزة أساسية من أجل الوصول إلى استراتيجية الكويت 2030، ونظراً لتوافر المورد بكميات كبيرة فإن الوصول إلى الأهداف وتثبيت انتاج هذا المورد يتطلب اثبات نجاح عمليات معقدة في طرق الاستخلاص المحفز للنفط.

وتعتبر طريقة الاستخلاص الحراري المحفز للنفط الأولى من نوعها لشركة نفط الكويت، والأكثر تحديا في تاريخ الشركة، كما تخطط مجموعة تطوير النفط الثقيل للوصول إلى أهداف انتاج النفط حسب استراتيجية 2030 وانتاج 60000 برميل من النفط يوميا بحلول 2016-2017.

كما تقوم شركة نفط الكويت بعمل الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف، حيث تم حفر ما يزيد على 700 بئر، وتم الانتهاء من عمل التصاميم الهندسية الأولية (FEED) لبناء المنشآت اللازمة لإنتاج ونقل مستويات الانتاج المستهدفة، وتم اختبار تقنية الإنتاج الحراري المتعاقب من خلال المشاريع التجريبية.