الولايات المتحدة: على الكويت الالتزام بحرية التعبير والتجمع

نشر في 09-01-2013 | 00:02
آخر تحديث 09-01-2013 | 00:02
No Image Caption
دعت وزارة الخارجية الأميركية السلطات الكويتية أمس إلى التزام "تقاليدها التي تحترم حرية التعبير"، على خلفية الحكم الصادر بحبس المغرد الكويتي راشد العنزي، مبينة أنها على تواصل مع الجانب الكويتي بعد صدور حكم بالسجن على بعض الناشطين على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" جراء تغريدات اعتُبِرت مسيئة لسمو أمير البلاد.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، خلال مؤتمرها الصحافي اليومي في الوزارة أمس، رداً على سؤال عن المغرد العنزي، إن واشنطن "اطلعت على التقارير" بشأن الحكم، داعية الحكومة الكويتية إلى "الالتزام بقيمها التي تقوم على احترام حرية التجمع والعمل المشترك والتعبير، وهي كلها أمور منصوص عليها في شرعة حقوق الإنسان، وفي الاتفاقية الدولية للحقوق المدنية والسياسية، التي وقعتها الكويت".

ولفتت نولاند إلى أن الولايات المتحدة لديها موقف واضح حيال إصدار عقوبات بالسجن على أشخاص بسبب مواقفهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن الجانب الأميركي أثار القضية مع الحكومة الكويتية، دون أن تقدم المزيد من التفاصيل حول ذلك.

يُذكَر أن محكمة الجنايات حكمت بسجن المغرد العنزي سنتين مع الشغل والنفاذ عن تهمة "المساس بالذات الأميرية"، كما قضت أمس الأول بالحكم ذاته على المغرد عياد الحربي بنفس التهمة.

back to top