أكد القائم باعمال السفارة الاوكرانية لدى البلاد الكسندر ميلشينتو ان العلاقات الكويتية الاوكرانية متميزة، مبينا ان التبادل التجاري بين البلدين ازداد خلال الاونة الاخيرة بعد وصوله منذ بداية هذا العام الى 20 مليون دولار مقارنة بـ10 آلاف للعام الماضي.

Ad

وقال ميلشينتو امس في مؤتمر صحافي اقامته سفارة بلاده بمناسبة زيارة وفد اوكراني الى البلاد واحتفال بلاده بعيدها الوطني في الذكرى الثانية والعشرين لاستقلالها ان بلاده تقدمت بطلب منحة من الكويت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية لتوسعة او بناء احد المشاريع الوطنية في اوكرانيا والتي تأتي في اطار العلاقات الدبلوماسية بين البلدين متمثلة في مستشفى متخصص في الشلل الدماغي والرباط الصليبي والعمود الفقري للبروفسور الاوكراني فولوديمير كوزيافكين مبتكر طريقه علاج جديدة للامراض ذاتها.

واضاف ان هناك مباحثات بين الجانبين للانتهاء من اعتماد الصفة النهائية للمشروع والتي لم تشهد أي عواقب او مشاكل من الجانب الكويتي، متفائلا في الوقت ذاته بالموافقة على المنحة للمشروع والتي تعتبر خطوة تصب ضمن العلاقات المتميزة، مشيرا الى ان البلدين سيشهدان صفحة جديدة من العلاقات في مجالات الاستثمار والصحة والرياضة والزراعة في القريب العاجل.

ولفت ميلشينتو الى ان السفارة تسلمت بعض الطلبات من مواطنين كويتيين للعلاج بواسطة الخلايا الجذعية لمرض السكر وهناك مستشفيات ومراكز تمثيلية لها في الامارات العربية المتحدة، مبينا ان السفارة خاطبت وزارة الصحة الاوكرانية التي اكدت لهم عدم وجود ذلك وهي شركات اعلانية تقوم بالتسويق لها، داعيا في الوقت ذاته الكويتيين للتأكد من ذلك بالاستفسار من السفارة قبل الذهاب اليها.

من جهته، قال رئيس الوفد الاوكراني رئيس وكاله العمل للاستثمار فلاديسلاف كاسكيف ان زيارته الى الكويت تعتبر الثانية، مثمنا الدور الكويتي على دعمه المقدم في برنامج ازالة آثار كارثة محطة "تشرنوبيل".

وقال ان الاستثمارات الكويتية الاوكرانية ليست واسعة جدا، ولكن هناك تعاون الان في المجال الصحي، مشيرا الى ان شركة كويت انرجي ساهمت باستثمارات  قيمتها ١٤٠ مليون دولار واستثمارات في مجال العقارات، وهناك مذكرة تفاهم لم تناقش بعد مع الهيئة العامة للاستثمار.

بدوره قال البروفيسور فولوديمير كوزيافكين ان اكثر من 60 جنسية مختلفة تتلقى العلاج في مستشفاه الحالي بينهم 200 طفل كويتي تم علاجهم بعد اصابتهم بالشلل الدماغي مشيرا الى ان العلاجات التي تقدم في مشفاه تعتمد على العلاج بالخلايا الجذعية.

من جهته قال وكيل الصحة في اوكرانيا تولستانوف ان هناك تحضيرات لاتمام اتفاقية في مجال الصحة بين البلدين الصديقين حيث تم الانتهاء من وضع المسودة النهائة لهذه الاتفاقية على ان يتم توقيعها في القريب العاجل.