أعرب مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري عن اعتزاز المعهد باختيار الباحث الكويتي د. هاني المزيدي لعضوية الهيئة الإسلامية العالمية للحلال، مشيراً إلى أن حصوله على هذه العضوية جاء بعد فوزه بجائزة منتدى الحلال الماليزي لعام 2009، ومن ثم قامت المملكة العربية السعودية، وبالتحديد رابطة العالم الإسلامي، باختياره لهذه العضوية.

Ad

وقال المطيري إنه "إيمانا بأهمية هذا الموضوع، قرر المعهد تعزيز البحث العلمي والتوعوي في أنشطة الحلال في دولة الكويت، التي أصبحت محوراً للحلال في المنطقة، تماشياً مع دول العالم الإسلامي كماليزيا وإندونيسيا، وقد قامت الكويت بمد جسور التعاون بين الجهات المختصة بالدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، وكانت على رأس تلك الجهات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك من أجل التعرف عن كثب على حيثيات الحلال في المنتجات التي يتناولها أو يستعملها المستهلك المسلم وغير المسلم، لكون الحلال يفيد الإنسانية قاطبة، لأن كل ما شرعه الإسلام إنما شرع لخير البشر".

وأوضح أن المعهد شارك في العديد من المؤتمرات وورش العمل التي نظمت في هذا السياق في دولة الكويت، فقد عقد "المؤتمر الخليجي الأول لصناعة الحلال وخدماته في عام 2011" تحت شعار "التوعية بقطاع صناعة الحلال"، تبعه "ورشة عمل الحلال" في عام 2012، التي عقدت تحت شعار "إقامة صندوق دعم أبحاث الحلال والتوعية بثقافة الحلال"، كما سيعقد في الفترة من 22 إلى 24 يناير 2013 "مؤتمر الخليج الثاني لصناعة الحلال وخدماته" تحت شعار "نحو إدارة فعالة للحلال"، في فندق كراون بلازا بالكويت، بتنظيم مشترك ودعم متواصل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.