أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله أن الاتفاقية الأمنية الخليجية لا تتعارض اطلاقا مع الدستور، مبينا ان المادة الأولى فيها تنص على أن الاتفاقية لا تتعارض مع دستور أي دولة من دول مجلس التعاون وقوانينها والتزاماتها الدولية، مضيفا "نرجع دائما إلى الدستور".

Ad

وقال الجارالله في تصريح صحافي مساء أمس الأول خلال حفل السفارة الإيطالية بعيدها الوطني عن حركة تنقلات السفراء، ان التنقلات ستتم قريباً جداً وستشمل عددا لا بأس به من السفراء.

وفد غوانتنامو

وعن نتائج اجتماع المسؤولين بوزارة الخارجية مع الوفد الاميركي بشأن معتقلي غوانتنامو، قال "بصراحة نحن نشعر بارتياح، إذ كان الاجتماع إيجابيا، وتحدثنا فيه حول كل التفاصيل المتعلقة بمعتقلينا في غوانتنامو وطلبنا من الجانب الاميركي التحرك والتجاوب معنا في مساعينا لإطلاق سراحهم"، مضيفا "أستطيع ان أقول ان الجانب الاميركي كان متجاوبا، ومتفهما لمطالبنا وأكد أهمية التواصل للبحث في موضوع المعتقلين الكويتيين"، نافيا أن تكون هناك مطالب جديدة للوفد الأميركي.

وعن موعد إطلاق سراح المعتقلين قال الجار الله: "المسألة تحتاج الى بعض الوقت والتشاور وإلى بعض الاجتماعات، ومن الممكن ان نجتمع مرة اخرى، وإن كنا لم نحدد موعدا للاجتماع المقبل، ولكننا متفائلون".

البدون

وبشأن موضوع البدون الموجودين في بلاده قال وزير الدولة البريطاني، إن "موضوع البدون واضح وناقشناه، ولدينا عدد من البدون في بريطانيا، وأكدنا لهم ان هذه المجموعة إذا ثبث ان هناك وثائق كويتية تخصهم وتعنيهم، فستنظر الكويت في أمرهم".

وعن زيارة خالد مشعل قال الجار الله: "لم أطلع على تفاصيلها لانشغالي باجتماعات لجنة التوجيه المشتركة مع بريطانيا، وبطلب ورغبة منه في زيارة الكويت تم الترحيب به".

وحول المناسبة، قال الجارالله "أنا سعيد بمشاركة اصدقائنا في الجمهورية الايطالية هذه المناسبة الوطنية، ولا يوجد شك ان ايطاليا قريبة جدا من الكويت وعلاقتنا مميزة ومتطورة وهناك اتصالات مستمرة بين البلدين على اعلى المستويات"، مبينا ان "هناك تعاونا بين البلدين في كل المجالات، والكويت ترى ان ايطاليا تلعب دورا مهما في الساحة الدولية، وان الاقتصاد الايطالي اقتصاد واعد".

وأضاف الجار الله أن هناك شركات كويتية تستثمر في ايطاليا، كما أن هناك شركات ايطالية تستثمر في الكويت، وكان آخرها قبل بضعة اسابيع عندما وقعت شركة ايطالية عقد إنشاء مستشفى بالكويت بما يقارب 90 مليون دينار"، مؤكدا في الوقت ذاته ان "التعاون مع الجانب الايطالي مستمر في جميع المجالات ونتطلع إلى المزيد من التعاون".

الفيزا الإيطالية

من جانبه، قال السفير الإيطالي لدى الكويت فابريزيو نيكوليتي: "نحتفل اليوم بالعيد الوطني الـ66 لإنشاء جمهوريتنا. وعلاقاتنا مع الكويت ممتازة، وقد حضر رئيس وزرائنا إلى الكويت في ديسمبر الماضي مما ساهم في تعزيز هذه العلاقات الثنائية القوية في كل المجالات".

ولفت السفير الى ان الصادرات الايطالية للكويت ارتفعت هذا العام بنسبة 40 في المئة عن العام الماضي، مضيفا ان حجم الواردات من الكويت ارتفع ايضا بنسبة 15 في المئة.

وعن الفيزا، قال "نحن نتبع شروط تأشيرة الشنجن، ولكن هناك تسهيلات كبيرة للكويتيين والفترة التي يستغرقها إصدار التأشيرة تعتمد على الموسم، اما التأشيرة للبدون فإنها تأخذ وقتا اطول".