... و«غوغل» تهدد هيمنتها على التطبيقات الأكثر شعبية

نشر في 06-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-06-2013 | 00:01
استخدمت «ابل» حضورها المتفوق للبقاء مسيطرة في مجال الهواتف الذكية على منافسيها الذين استمروا في تطوير عروض أجهزتهم، لكن نظام أندرويد استطاع في النهاية استمالة أغلب المطورين، ما أدى إلى تشكيل خيارات واسعة من التطبيقات التي يمكن أن تتجاوز قريباً التطبيقات الموجودة لدى «ابل».

من المتوقع أن تخسر «أبل» في الأشهر القليلة المقبلة تاج أكثر منصات التطبيقات شعبية لمصلحة «غوغل»، التي تعمل بصورة سريعة على سد ثغرة تنزيل التطبيقات بينها وبين منافستها.

وستكون هذه اللحظة علامة فارقة على إنهاء ميزات تمتعت بها «أبل» لفترة طويلة، وسط منافسة شرسة من منافسيها في السوق من أمثال «سامسونغ» وأجهزة أخرى مثل موتورولا من «غوغل».

واستخدمت «أبل» حضورها المتفوق للبقاء مسيطرة في مجال الهواتف الذكية على منافسيها الذين استمروا في تطوير عروض أجهزتهم، لكن نظام أندرويد استطاع في النهاية استمالة أغلب المطورين، ما أدى إلى تشكيل خيارات واسعة من التطبيقات التي يمكن أن تتجاوز قريباً التطبيقات الموجودة لدى «أبل».

وأعلنت «أبل» في الشهر الماضي أن عمليات تنزيل التطبيقات بلغت 50 مليار عملية على أجهزتها من نوع آيفون، وآيبود، وآيباد، التي يتوافر منها في متاجر «أبل» أكثر من 850 ألف تطبيق. وفي نفس الوقت قالت «غوغل» إن 48 مليار تطبيق تم تنزيلها على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

ولأن «غوغل» تطنطن بأن عدد التنزيلات لديها يبلغ 2.5 مليار مرة شهرياً مقابل ملياري مرة لـ»أبل»، يتوقع باحثون في كل من أسيمكو وإندرز للتحليلات، أن تتجاوز «غوغل» أبل بالنسبة إلى مجموع التنزيلات وعدد التطبيقات المتوافرة في الأشهر القليلة المقبلة.

ويقول هوراس ديديو، من أسيمكو: «معدل التنزيلات من بلاي أعلى، ولذلك أتخيل أن المجموع الكلي سيكون أعلى في الأشهر القليلة المقبلة، إن لم يكن قبل ذلك».

ويتوقع أن تكشف «أبل» التي باعت نحو 600 مليون جهاز يعمل على نظام iOS، مقارنة بـ900 مليون جهاز يعمل على نظام أندرويد، عن آخر أنظمة التشغيل الخاصة بها في منتدى التطوير العالمي في الأسبوع المقبل. ومع هذا تبقى أجهزة آيفون وآيباد من أكثر مصادر الإيرادات بالنسبة إلى صانعي التطبيقات، وتتفوق على تطبيقات بلاي ستور من «غوغل».

وتقدر ديستيمو، وهي إحدى مزودي أدوات تحليل التطبيقات، أن حصة جوجل بلاي من الإيرادات اليومية من محال التطبيقات الرئيسية ارتفعت بشكل ملموس في الأشهر الستة الماضية، من 19 في المئة في نوفمبر 2012 إلى 27 في المئة في أبريل.

وقال فينسينت هوغستيدر، الرئيس التنفيذي لديستيمو: «ليس صحيحاً دائماً أن الإيرادات في جوجل ستكون هي الأقل»، مضيفا أن بعض التطبيقات من أندرويد أدخلت إيرادات أكثر في دول معينة مثل إسبانيا وإيطاليا.

لكن الإيرادات اليومية البالغة 5.1 ملايين دولار، المتأتية من أعلى 200 تطبيق في آب ستور في الولايات المتحدة لاتزال أكثر بواقع أربع مرات مقارنة بمثيلتها من جوجل بلاي، وفقاً لتقديرات ديستيمو. وقالت «أبل» الشهر الماضي إنها دفعت تسعة مليارات دولار للمطورين من خلال آب ستور، منذ أن بدأ العمل به عام 2008، بعد اقتطاع نسبة 30 في المئة من كل تطبيق تم بيعه.

*(فايننشيال تايمز)

back to top