تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك انطلقت فعاليات معرض «كويتي وافتخر» السادس على ارض المعارض امس، في قرية تراثية خاصة بأعمال المشروع، بحضور ولي عهد مملكة بوتان وعدد من الوزراء والشخصيات العامة وحضور كثيف من المواطنين.

Ad

وقال المبارك، خلال جولته في المعرض، ان الحكومة تدعم مثل هذه المشاريع بلا حدود، مؤكداً أن «الشباب هم الثروة الحقيقية التي لابد من دعمها للمحافظة على ثمرتها حين تنضج، والاستفادة منها في بناء البلد».

وأضاف أن توجهات صاحب السمو امير البلاد وولي عهده الأمين تدعم هذه المشاريع وما تحتويه من اعمال، قائلاً: «سأبلغ سمو الأمير بكل ما رأيته اليوم (امس)، وهذه الأمور تثلج صدر سموه حين يرى ابناءه الكويتيين يعملون لرفعة وطنهم».

وأوضح أن القوانين الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم البطالة وكل هذه القوانين تم إصدارها، وهناك مجموعة قوانين اخرى وهي دليل على دعم الشباب، مضيفاً أن بيان مجلس الوزراء الأخير لتحديث المهام والمسؤوليات في وزارة الشباب والرياضة خطوة اولى للوزارة نتمنى لها كل التوفيق.

العمق الوطني

وثمن الدور الكبير الذي قام به منظمو مشروع «كويتي وأفتخر»، معتبرا ان هذه الاعمال تشير الى العمق الوطني الذي يجسده الشباب.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي ان الشباب يحملون افكاراً جديدة من شأنها ضخ الدماء الجديدة التي ترتقي بالبلاد، مشيرا الى ان المتابع للمعرض يشعر انه يعيش في الماضي من خلال المجسمات والقرية التراثية التي تعبر عن ماضي الكويت، موضحا ان المشاريع من هذا النوع ستفتح للشباب مجالات كثيرة لكي يعبروا عن طاقاتهم من خلال المشاريع الصغيرة التي يقدمونها والتي تبدأ صغيرة ثم تكبر كما نشاهد في معظم دول العالم.

وأضاف الشمالي أن «دولة الكويت تعمل على دعم افكار الشباب وإبداعاتهم والمطلوب اليوم ان يتم تدريب الشباب وتطويرهم لإبراز ابداعاتهم وخلق نواة اكبر من هذه المشاريع من خلال دعم العمالة الكويتية».

وبين ان هناك اكثر من مبادرة وموقع لدعم الشباب وآخرها مبادرة صاحب السمو من خلال تقديم الدعم للشباب اجمع من خلال الصندوق العربي للإنماء، والذي بدأ العمل، مبيناً أنه يجب الاستفادة من هذا الصندوق مع ضرورة تبني المشاريع الشبابية وليس فقط تقديم الدعم لها.

مطالبات المهندسين

وفيما يتعلق بمطالبات المهندسين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي قال الشمالي ان هذا الرأي نأخذه من وزير التربية، أما عن اعتراض وزارة المالية على الدفع لهم، فذلك لأنها هي التي ستدفع، ولا يصح ان تدفع لأمر حتى تدرس جميع جوانبه.

وعن اسقاط فوائد القروض أوضح الشمالي ان «هذا الامر حاليا عند اللجنة المالية ونحن في انتظار ابلاغنا إلى اين وصلوا في هذا الموضوع، وهو قرار لا نستطيع ان نتخذه بمفردنا وايضا هم كذلك»، مشيرا الى انه «سيكون هناك اجتماع خلال الاسبوع القادم، ومن خلال هذه الاجتماعات سنصل الى شيء موحد فيما بيننا ليقدم الى البرلمان لاقرارة»، لافتا الى «اننا وصلنا الى ما يقارب ٩٠٪ من التفاهم الكامل حول هذا الموضوع».

وحول موضوع البديل الاستراتيجي الذي طرحه ديوان الخدمة المدنية كشف ان دراسته اكتملت بنسبة كبيرة في ديوان الخدمة المدنية، لكنه لم يقدم الى الآن الى الحكومة، مؤكدا ان البديل الاستراتيجي سيحل الكثير من القضايا المعلقة، ومنها قضية الكوادر.

مراكز الشباب

ومن جهته، قال المدير العام لهيئة الشباب والرياضة فيصل الجزاف إن هناك توجها حاليا للهيئة العامة فيما يخص مراكز الشباب وتأهيلها بشكل عصري يتناسب مع متطلباتها من خلال انشاء مراكز جديدة وتطوير وصيانة القديمة منها، وسيتم ادخال القطاع الخاص لكي يكون الانجاز اكثر سرعة.

وأعلن الجزاف انه يوجد الآن ١٦ مركزاً شبابياً في طور التصميم يتم العمل عليها، لافتا إلى انه خلال الستة اشهر القادمة ستتضح الصورة وسيكون هناك رؤية متكاملة للقطاع الخاص في الاستثمار في هذا المشروع.

اما مدير مشروع «كويتي وافتخر» ضاري الوزان، فخاطب المبارك خلال الجولة، قائلا: «ان ابناءكم الكويتيين يفخرون بما تقدمونه لهم من دعم واهتمام»، مضيفاً ان المشروع يحتوي على اعمال حرفية ومهنية من صنع اياد شبابية كويتية، فالمساهمون قدموا كل ما يستطيعونه من افكار لإنجاح هذا المشروع، والتأكيد على ان شباب الكويت قادرون على الانجاز.

المبارك: في أحد يبيع ديرم الحين؟

خلال الجولة مر سمو الشيخ جابر المبارك بأحد المحال التي تبيع أغراضا تراثية، وقال ممازحا الباعة: «في احد يبيع ديرم الحين»

الكويت تفخر بكم

شهد المبارك خلال الافتتاح عروضاً تراثية كثيرة، منها «لعبة العرضة، إضافة إلى اغان تراثية، ولعبة الحجلة، وألعاب الأطفال القديمة، كما مر على العدد من المحال، وكان يثني على كل محل يدخله ويقول: «شدوا حيلكم فالكويت تفخر بكم»