أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الصالحية العقارية غازي فهد النفيسي استمرار الشركة مواصلة أدائها الإيجابي في سنة 2012، وتنفيذ سياساتها واستراتيجياتها المالية القائمة على مبدأ التوازن، رغم استمرار الأجواء الاقتصادية السلبية محلياً وعالمياً، وكذلك الانخفاض الملحوظ في النشاط العقاري.

Ad

وفي ما يتعلق بملخص الأداء المالي لسنة 2012، أعلن النفيسي أن «الصالحية العقارية» حققت ربحاً بمقدار 8.25 ملايين دينار كويتي، أي بربحية بلغت 16.7 فلسا للسهم الواحد مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغت الربحية 7.15 ملايين دينار كويتي، أي بربحية 15.5 فلسا للسهم الواحد أي بنسبة نمو بلغت 15 في المئة.

وأضاف أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 277 مليون دينار كويتي للعام الحالي مقارنة بـ280 مليون دينار كويتي للعام الماضي، أي بانخفاض 1.1 في المئة.

وكشف عن حدوث انخفاض في حجم المطلوبات التي بلغت 144 مليون دينار كويتي مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت فيه 150 مليون دينار كويتي، أي بانخفاض نسبته 3.4 في المئة.

وفي الجانب الآخر، قال النفيسي إن الشركة قد حافظت على استقرار حقوق الملكية التي بلغت 130 مليون دينار كويتي للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت فيه نفس القيمة. وبذلك استقرت القيمة الدفترية عند 254 فلسا للعام الحالي بنفس قيمتها للعام السابق.

وذكر النفيسي أن إيرادات الشركة التشغيلية قد ارتفعت، حيث بلغت 45 مليون دينار كويتي للعام الحالي مقارنة مع 43 مليون دينار كويتي للعام الماضي، أي بنسبة نمو بلغت 3.3 في المئة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبنية على البيانات المالية لسنة 2012.

وأعلن النفيسي أن القيمة السوقية لإجمالي أصول الشركة، التي تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية  2012 بلغت 571 مليون دينار كويتي، وبحقوق ملكية تبلغ 423 مليون دينار كويتي، لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 826 فلسا للسهم الواحد.

عقارات الشركة في الكويت

وأضاف النفيسي أن الشركة استمرت في إنجازها المتواصل والمتمثل بتحقيق مستوى تشغيلي بلغ 100 في المئة لجميع عقارات الشركة القائمة ما عدا برج الراية، حيث استمر النشاط التأجيري خلال عام 2012 للمكاتب القليلة المتبقية ليصل معدل الإشغال إلى 90 في المئة مع الاستمرار في تحقيقها المستوى المطلوب من التشغيل في سلسلة الفنادق التابعة للشركة، مما ساهم إيجابيا في إثراء قيم التدفقات النقدية للشركة وثبات مستوى الربحية.

مشروع العاصمة

وتطرق النفيسي إلى مشروع العاصمة، حيث تمتلك شركة الصالحية العقارية ما نسبته 99.7 في المئة من شركة العاصمة العقارية المالكة للمشروع، الذي سيكون أحد المشاريع الرائدة المهمة على الصعيد المحلي، إذ سيسهم بشكل ايجابي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الكويت. وكان من المقرر أن تصل كلفة المشروع إلى 240 مليون دينار كويتي.

وقال: «لا يخفى على الجميع ما تعرض له المشروع من معوقات إجرائية ساهمت بشكل سلبي في عدم إتمامه على أرض الواقع حتى الآن، ولكن شركة الصالحية العقارية بصفتها المالكة لشركة العاصمة العقارية لم تقف مكتوفة الأيدي، بل سعت بكل ما أوتيت من قوة وعزم لتترجم خططها على أرض الواقع. وفي الآونة الأخيرة قامت شركة العاصمة العقارية بإبرام اتفاقية تورق طويل الأجل وفقاً للشريعة الإسلامية مع أحد البنوك المحلية بقيمة 53 مليون دينار، وذلك لإعادة هيكلة كل المديونية الخاصة بشركة العاصمة العقارية».

ونوّه النفيسي إلى أنه مع نهاية هذا العام وبعد أن اتخذ صاحب السمو أمير البلاد العديد من القرارات والإجراءات التنظيمية السياسية والاقتصادية في الكويت، فإنه يحدونا الأمل بأن تقود الحكومة خطوات اقتصادية إيجابية لدعم المشاريع المحلية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، حيث ستسهم هذه الخطوات في إثراء الاقتصاد المحلى وتعزيز الفرص الاستثمارية.

أسعار تنافسية

من جانب  آخر، كشف النفيسي أن شركة الصالحية العقارية استحوذت من خلال شركة الصالحية للاستثمارات المحدودة (برمنغهام) على مساحة 8000 متر مربع تقريباً بوسط مدينة برمنغهام بالقرب من مركز Bullring للتسوق ومتاجر Selfridges سيلفردجز.

وقال: «لقد خصصت المساحة من قبل المجلس البلدي في برمنغهام لتكون البوابة الجنوبية لمخطط المدينة، ولقي المشروع دعماً منذ البداية. حيث أن المشروع يقع في موقع استراتيجي بين محطات برمنغهام نيـو ستريــتNew Street   ومــور ستــريــت Moor Street  وبالقرب من المحطة المقترحة للقطارات السريعة من وإلى مدينة لندن، والتي ستساهم بشكل كبير في تخفيض وقت الرحلات بين المدينتين».

وأضاف النفيسي أنه تم الحصول على رخصة البناء الجديدة بعد تغيير استخدام جزء من المرحلة الأولى للمشروع لشقق فندقية. ومن المقرر البدء في التشييد في مارس 2013 ، وذلك للاستفادة من الأسعار التنافسية المتاحة في الوقت الحالي، كذلك سيتم البدء في المرحلة الثانية والثالثة للمشروع بمجرد الاتفاق مع مستأجرين للوحدات المزمع بناؤها.

مشروع هدية

أفاد النفيسي بأن شركة الصالحية العقارية تستحوذ على نسبة%90.89  من شركة هدية القابضة، والتي تمتلك من خلالها شركتها التابعة دانة DANA التي تدير أربعة عقارات سكنية للمسنين وثلاثة عشر مبنى لرعاية المسنين تقدم من خلالها الخدمات الصحية والعلاجية العالية الجودة والمتميزة للمسنين. وتقع كل عقارات هدية القابضة في المنطقة الشمالية الغربية من ألمانيا، التي تعود ملكيتها لشركة ساريك SAREC ، التي بدورها تعتبر شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة هدية القابضة، حيث يقع مقرها الرئيسي في مدينة  هانوفر Hannover ويعمل لديها حوالي 900 موظف.

 يتركز نشاط الشركة على الخدمات والعقارات عالية الجودة، لكونها تحرص على تقديم أفضل الظروف المعيشية للمواطنين المسنين، كما نالت دانة أفضل التصنيفات في مجال رعاية المسنين لسنة 2012 في ألمانيا.

وأشار النفيسي إلى أنه كان من المقرر البدء بتطوير مشروع لايف ستايل دانة DANA Lifestyle والذي يهدف إلى توفير دور رعاية لكبار السن بأسعار معقولة في عام .2012 إذ تم شراء قطعتين من الأراضي لذلك الغرض، ولكن بسبب التأخير في إجراءات الحصول على الترخيص ولبدء فصل الشتاء، فقد تقرر أن تبدأ أعمال البناء في ربيع عام 2013.

 الجمعية العمومية

وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع بنود جدول اعمال اجتماعها العادي الذي عقد بنسبة حضور بلغت 88.67%، وانتخبت مجلس ادارة جديدا ضم كلا من: غازي فهد النفيسي، ومرزوق فجحان هلال المطيري، وسعود أحمد الزبن، وعبدالرحمن عبدالعزيز البابطين، وعبدالعزيز غازي النفيسي، وخالد غازي النفيسي كعضو احتياط اول، وعادل يوسف بورسلي كعضو احتياط ثان.

الزبن

وفي نهاية حديثه، استذكر النفيسي المغفور له بإذن الله أحمد فيصل الزبن «عضو مجلس الإدارة» الذي كان بمنزلة الأخ والصديق للجميع، والذي عمل بكل إخلاص ووفاء طوال فترة انضمامه إلى مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية.