أعلن مدير مستشفى العدان د. مرزوق العازمي إجراء خمس عمليات جراحية نادرة للقلب في مركز سلمان الدبوس للقلب، بتقنية طبية حديثة تستخدم لأول مرة في الكويت.

Ad

وقال العازمي إن التقنية الطبية الحديثة المستخدمة في هذه العمليات هي عبارة عن صمامات قلب بتقنيات متطورة تستخدم في عمليات تبديل الصمام لبعض المرضى الذين يعانون مشاكل صحية معينة في القلب، لافتا إلى أن رئيس قسم جراحة القلب في المركز د. رياض الطرزي بمساندة من رئيس قسم جراحة القلب في جامعة ميغيل الكندية د. دي فارين أجريا عمليات تبديل الصمامات لخمسة مرضى.

وذكر أن هذه الصمامات هي آخر المستجدات في مجال جراحة القلب حول العالم، موضحا أنها تقوم بعمل الصمامات الطبيعية عند المريض خاصة الصمامات ذات القطر الصغير في الشريان الأورطي الذي لا يمكن توسيعه.

نجاح

وأشار العازمي إلى أن العمليات الجراحية الخمس التي اجريت باستخدام هذه التقنيات الطبية الحديثة تكللت بالنجاح ويتمتع المرضى بصحة جيدة، لافتا إلى أن هذه الإنجازات تأتي في إطار التعاون بمشروع (ميغيل - الدبوس للقلب التطويري) ضمن اتفاقية وزارة الصحة التي أبرمتها في وقت سابق مع جامعة ميغيل الكندية.

وكشف انه تم افتتاح وحدة فشل القلب في (العدان) التي تعد الأولى من نوعها في الكويت بمساعدة استشاريين من (ميغيل) الكندية وتحتوي هذه الوحدة على أحدث الأجهزة والتقنيات في عملية إنعاش القلب وبدأ العمل بها بأخذ عينات من جدار القلب للمرضى الذين سيتم إرسالهم للعلاج في الخارج.

وحول تطبيق نظام تصنيف الحالات الطارئة في قسم الطوارئ بالمستشفى أكد العازمي انه تم البدء في تطبيقه وهو نظام طبي متطور يعطي أولوية تقديم الخدمة الصحية للمريض حسب حالته المرضية وليس بناء على تسلسل الأرقام كما هو معمول في السابق.

وذكر أن قسم الطوارئ في مستشفى العدان يستقبل من 2000 إلى 2500 مريض يوميا منهم 35 إلى 40 حالة إنعاش، مبينا أن هذا المعدل يعد عاليا جدا وغير موجود في معظم دول العالم.