بداية نوال  الحقيقية كانت عام 1984، سبقتها فترة بسيطة من الحفظ والتجهيز لأعمال غنائية قدمتها في ما بعد. في انطلاقة مشوارها الغنائي اشتهرت بأغنية {أربع سنين} التي تذاع عبر  وسائل الإعلام الكويتية والخليجية لغاية اليوم، ثم توالت أعمالها الغنائية وشقت طريقها نحو القمة، وحققت نجاحات قلما حققتها مطربة من قبلها، وتألقت في أغنيات وطنية وعاطفية.

Ad

اسمها الكامل نوال طاهر حبيب الزيد، من مواليد الكويت في 18 نوفمبر 1966. كانت طفولتها عادية لم تحرم فيها من شيء ولم تمتلك ما يزيد عن حده الطبيعي.

 منذ التحقت بالروضة لفت عشقها للموسيقى الانتباه، إذ اشتركت في سن مبكرة في فريق الموسيقى، واستمرت مشاركتها في الفرق الموسيقية المدرسية حتى الثانوية العامة... لكن ما يحزّ في النفس أنها فصلت من المعهد الموسيقي وهي طالبة في السنة الثانية، ولم تكمل دراستها ولم تحاول العودة إليه رغم أنها كانت تفكر في ذلك بين وقت وآخر.

 صقل الموهبة

 خلال فترة الدراسة، أي مرحلة صقل الموهبة، خاضت تجربة تلحين بعض الأغاني، لكنها لم تستمر في هذا المجال لأنها سلكت طريق الغناء، ولم تشغل بالها بغيره، إذ وجدت نفسها تعطي فيه الكثير.

في عام 1984 جمعتها الظروف بالملحن راشد الخضر وكان حينها معيداً في المعهد العالي للفنون الموسيقية ونوال طالبة فيه. بعدما استمع إلى صوتها انحاز إلى جماله وقرر تبني ذلك الصوت الواعد، وعندما فاتحها بالأمر رفضت للوهلة الأولى، لكنه ما لبث أن أقنعها، فقدمت نوال ألبومها الأول {يوه يوه} الذي تضمن أغنيات من كلمات  الشاعر الغنائي عبداللطيف البناي وألحان راشد الخضر، من ابرزها {يوه يوه} يقول مطلعها:

يوه يا يوه    

شل الهوى حبلي

يوه يا يوه    

عسى الله يفرجلي

حبيت اللي ما يستاهل

{مابي أكثر}، {عمري رحل}، {سفر سفر}، {أربع سنين} أشهر أغنية في الشريط التي حققت لها انتشاراً وشهرة،  يقول مطلعها:

أربع سنين انتطالع بالعيون

اربع سنين وحجينا بالعيون

لا هو يعرف من أكون

ولا أعرف من يكون

في العام نفسه صعدت نوال، للمرة الأولى، على خشبة المسرح في حفلة غنائية أقيمت في مملكة البحرين تبعتها حفلة غنائية أخرى أقيمت في لندن. كذلك غنت من كلمات الشاعر يوسف ناصر وألحان الفنان أنور عبدالله أغنية {الحقيقة المرة} يقول مطلعها:

حسبي عليك شلون

في لحظة تنساه

عام 1985 قدمت أغنيتين وطنيتين من كلمات الشاعر يعقوب السبيعي وألحان أنور عبدالله، أذيعتا بمناسبة انعقاد قمة دول التعاون الخليجي:  {عرس الخليج} و}نسيج النور}، يقول مطلعها:

نسيج النور ثيابه

فارتداها العربي

في الخليج اليوم

يسمو للعلا شعب أبي

راشد الخضر

خلال سنتين حققت  الفنانة نوال نجاحاً وحضوراً على الساحة الغنائية واستحوذت على اهتمام كتّاب الأغنية والملحنين ومنتجي أشرطة الكاسيت، ساعد على ذلك افتقار الساحة الفنية الكويتية في الثمانينيات إلى أصوات غنائية نسائية، خصوصاً بعد وفاة الفنانة القديرة عايشة المرطة، ما دفع الآذان إلى الإصغاء إلى صوت الفنانة نوال الذي لم يخذلها وأثبت تميزه وجودته.

بعد النجاح الذي حققاه معها في الألبوم الأول تابع الثنائي الملحن راشد الخضر والشاعر الغنائي عبداللطيف البناي التعاون مع  نوال، ومن الأغنيات التي قدماها لها {هذي أنا} يقول مطلعها:

هذي آنا وهذا جرحي بين ايديك

أشتكي لك علني أصعب عليك

انا ما حبيت غيرك

ويشهد بهذا ضميرك

ألبوم ثانٍ

في نهاية 1985 توقفت نوال عن الغناء لظروف خارجة عن إرادتها، إلا أنها عادت بعد ذلك وقدمت أغنيات عاطفية جميلة في ألبومات ناجحة... وبدت أكثر رغبة في العطاء والنشاط الغنائي والتعاون مع مؤلفين وملحنين، من بينهم الفنان القدير غنام الديكان في أغنية {عنينا} من كلمات الشاعر الغنائي مبارك الحديبي (ضمتها إلى البومها الثاني) التي نالت شهرة واسعة، تقول نوال عنها: {فيها جمل موسيقية جميلة، وأستاذان وخبرة، وقد استفدت كثيراً من عملي مع الأستاذ غنام الديكان}.

 كذلك تعاونت نوال في الألبوم الثاني مع الملحن راشد الخضر  في أغنيتين: {أنا جيتك} من كلمات الشاعر الغنائي مبارك الحديبي، يقول مطلعها:

أنا جيت أترجى

واعتذر بألفين حجه

انا جيتك متلهفة

واشكثر انا متحسفه

{تبرى} من كلمات الشاعر عبداللطيف البناي، وهي إحدى الأغاني الجميلة التي تذاع  لغاية اليوم، يقول مطلعها:

تبرى حبيبي مني تبرا

أعزي الحال واشكي واعليه

نسى أنه تحت قليبي تذرا

وهني الزاد وقلبه بيديه

عشرة عمر وياك..

ومن كلمات الشاعر عبداللطيف البناي وألحان الفنان الدكتور بندر عبيد غنت نوال في ألبومها الثاني أغنيتين:  {عشرة عمر}، و}ما يحبونك} يقول مطلعها:

يا قلبي ما يحبونك

تعزهم ما يعزونك

تتعنى لهم وتروح

ما چنهم يعرفونك

الألبوم الثالث

عام 1989 قدمت نوال ألبومها الثالث الذي ضم أغنيات عاطفية، تعاونت فيه مع الشاعر الغنائي مبارك الحديبي والملحن عبدالله الرميثان  في أغنيتين: {يزيد شوقي} تطرّقت فيها للمرة الأولى إلى النغمات المستمدة من التراث المغربي، يقول مطلعها:

يزيد شوقي وانت اللي لاهي

وعن حالي ساهي

أنا اللي مقدر أصبر وخلي

في صبره راهي

{على الراس والعين} سُجلت في القاهرة وهي من الإيقاعات اليمانية، يقول مطلعها:

أنت حبيب الروح يا خلي أولى

وقلبي ترى بحبك يا روحي أولى

جانك تبينا نصير روحاً في جسدين

ترفق في من حطك على الراس والعين

ومن ألحان الفنان راشد الخضر غنت نوال من كلمات {ابن القرى}، الشاعر هزاع الصلال، أغنية {تدلل}،  يقول مطلعها:

تدلل يا نظر عيني تدلل

زمان الصد والشكوى تبدل

تدلل انت يا توأم حياتي

ويلى حبك ابقبلي تسلل

من كلمات الشاعر سامي العلي وألحان  محمد البلوشي  غنت نوال {عرف غلاته}، يقول مطلعها:

عرف غلاته حبيبي

وبده يتدلل

وكل يوم يزيد تعذيبي

وأنا أتحمل

أيضاً تعاونت للمرة الأولى مع الشاعر الغنائي أحمد الشرقاوي في أغنية {لا صبر}، من ألحان راشد الخضر، يقول مطلعها:

لا صبر ينفع معك

لا كلمة ممكن ترجعك

حسبي على حاسدي

غرك حبيبي وخدعك

ومن كلمات الشاعر الغنائي ساهر وألحان الدكتور بندر عبيد غنت {أچذب عليك}  يقول مطلعها:

أچذب عليك لو قلت أنا ناسيك

واشلون انساك وانت فرحة أيامي

وانت هنا روحي وأفادي شاريك

وانت الهوى والماي لقليبي الظامي