كيري يرتب للقاء إسرائيلي ــ فلسطيني في الأردن

نشر في 27-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-06-2013 | 00:01
No Image Caption
كتائب «القسام» تتعهد بخطف جنود إسرائيليين وتنشر فيديو لشاليط
وسط شكوك في فرص التوصل إلى اتفاق، بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، جولته الخامسة إلى المنطقة، بزيارة الأردن لمتابعة جهود تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أمس، بأن كيري يسعى إلى عقد لقاء إسرائيلي – فلسطيني في عمان تحت رعاية الملك الأردني عبدالله الثاني، الأسبوع المقبل، في محاولة لاستئناف المفاوضات.

ووفقا للصحيفة، فإن وزارة الخارجية الأميركية بدأت تنفيذ استعدادات لوجيستية تمهيدا لعقد لقاء بين الجانب الإسرائيلي، الذي سيضم وزيرة العدل ورئيسة طاقم المفاوضات تسيبي ليفني ومبعوث رئيس الوزراء الخاص المحامي يتسحاق مولخو، وبين الجانب الفلسطيني الذي سيمثله كبير المفاوضين صائب عريقات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سياسيين في حكومة إسرائيل قولهم إن كلا الجانبين تلقى بلاغا حول اللقاء وأرسل مندوبين إلى العاصمة الأردنية من أجل البحث في الترتيبات التقنية للقاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيري التقى على حدة حتى الآن مع مندوبين إسرائيليين وفلسطينيين، معتبرة أنه في حال تم لقاء مشترك مع مندوبي الجانبين فإن هذه ستكون خطوة هامة نحو بدء مفاوضات مباشرة. في المقابل، تعهدت كتائب «القسام» الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أمس، بخطف جنود إسرائيليين لمبادلتهم بالمعتقلين الفلسطينيين الذين تحتجزهم تل أبيب. ونشرت الكتائب على موقعها الإلكتروني، مقطعاً مصوراً قصيراً بمناسبة مرور سبعة أعوام على خطفها الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط على حدود قطاع غزة.

وأظهر الفيديو صورا لجلعاد شاليط وهو في مكان أسره، محاطا بعناصر مسلحة من كتائب القسام وهو يرتدي الحذاء والقميص الذي ظهر به حين جرت عملية التبادل في أكتوبر عام 2011. من جهة أخرى، كسب نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون وهو احد قادة الجناح المتطرف في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نقاطا على حساب نتنياهو في انتخابات داخلية للحزب.

(عمان، رام الله - أ ف ب، د ب أ)

back to top