مصر: استنفار في "رابعة" والداخلية توعدهم بـ"خروج آمن"

نشر في 01-08-2013 | 15:34
آخر تحديث 01-08-2013 | 15:34
No Image Caption
دعت الداخلية المصرية الخميس انصار الرئيس المعزول محمد مرسي الى "اخلاء" مواقع اعتصامهم في القاهرة ووعدتهم "بخروج آمن" منها.

ودعت الوزارة في بيان "المتواجدين بميداني رابعة العدوية والنهضة للاحتكام الى العقل وتغليب مصلحة الوطن والانصياع للصالح العام وسرعة الانصراف منهما واخلائهما حرصاً على سلامة" الجميع.

كما اكدت بعد يوم على تكليف مجلس الوزراء اياها انهاء الاعتصامات "التعهد الكامل بخروج آمن وحماية كاملة لكل من يستجيب إلى هذه الدعوة انحيازا الى إستقرار الوطن وسلامته".

وكانت الوزارة افادت في بيان سابق ان قادة الجيش يبحثون كيفية التعامل مع مخيمي الاعتصام وسط دعوات دولية متصاعدة لضبط النفس.

يذكر ان وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي ومبعوث الاتحاد الاوروبي للشرق الاوسط برناردينو ليون موجودان في القاهرة الخميس للمساعدة على تخفيف التوتر بين الحكومة المصرية الموقتة وانصار الرئيس المعزول.

ومن جانب آخر، يشهد ميدان رابعة العدوية حالة من الاستنفار على مداخل ومخارج الميدان، وكذلك على الشوارع الجانبية، حيث يتواجد عدد كبير من شباب التيارات الإسلامية المسئولين عن التأمين مرتدين الخوذ وواقيا من الرصاص.

وفى السياق ذاته، تواجدت بالاعتصام فرق استطلاع يتم إرسالها إلى الأماكن المحيطة بالاعتصام لاستطلاع الأجواء، تحسبا لفض قوات الأمن الاعتصام فى أى وقت.

يأتى ذلك بعد أن فوض مجلس الوزراء وزارة الداخلية بفض اعتصام رابعة العدوية لما أكد عليه من خطورته على الأمن القومى.

وفى سياق متصل، لجأ عدد كبير من المعتصمين بالميدان إلى الخيام للاحتماء بها من حرارة الشمس فيما لجا آخرون للنوم.

ويتواجد بالميدان الآن عدد كبير من النساء والأطفال الذين يشاركون فى الاعتصام والاستعداد للمليونية التى ينظمها المعتصمون فى "رابعة"، فيما يقوم عدد آخر من الشباب بتنظيف الميدان.

back to top