علمت «الجريدة» من مصدر مطلع ان مادة الصلبوخ التي تعتبر من المواد الانشائية الاساسية ارتفعت بنسبة 11.6 في المئة للمتر المكعب خلال يناير الجاري.

Ad

وقال المصدر ان سعر المتر المكعب يبلغ 8.6 دنانير حاليا مقارنة بنحو 7.6 دنانير في 2012، مبينا أن الاسعار تشمل توصيل المادة الى المستهلك.

واشار الى ان المادة شهدت انخفاضات كبيرة بسبب الركود في سوق الانشاءات بالتزامن مع ازمة الرهون العقارية العالمية التي انعكس تأثيرها على معظم اسواق العالم بقطاعاته المختلفة.

وبين ان اسعار مادة الصلبوخ في بلد المصدر وصلت الى نحو 11 دينارا متأثرة بارتفاعات اسعار النفط ، وبالطلب عليها. وبين المصدر ان ارتفاعات النفط في السنة الماضية انحسر تأثيرها على اسعار المادة التي تتحمل الشركات المتعاملة بها تكاليف النقل من مكان الكسارات الى المستهكلين.

واشار الى ان النفط لم يعد اللاعب الرئيسي في تحديد اسعار الصلبوخ بل حجم الطلب والاحداث السياسية التي قلصت حركة العمران وفاعلية شركات المقاولات ما دفع الى خفض اسعار المادة فترة محددة العام الماضي، ولكنها عادت للارتفاع بعد طرح بعض المشاريع التنموية في البلاد.

واكد ان المشاريع التي طرحت، وان كانت لا ترقى الى مستوى ان تكون دينمو نشاط سوق الصلبوخ، الا ان «الرمد افضل من العمى»، حيث بثت هذه المشاريع روح التفاؤل في سوق الانشاءات على امل ان يطرح مزيد منها قريبا.