الكويت تقيم أول وحدة لزراعة خلايا البنكرياس في المنطقة

نشر في 02-02-2013 | 00:07
آخر تحديث 02-02-2013 | 00:07
No Image Caption
تُجري 500 جراحة سنوياً لمرضى السكري
رصد مجلس أمناء معهد دسمان لعلاج وأبحاث السكري 4 ملايين دينار لإقامة وحدة زراعة خلايا البنكرياس، والعلاج بالخلايا الجذعية في المعهد.

وقالت مصادر صحية لـ"الجريدة" إن الكويت ستكون الدولة الأولى خليجياً وعربياً وشرق أوسطياً التي تقيم مثل هذه الوحدة، وستكون بذلك مركزاً للسياحة العلاجية في هذا التخصص الطبي النادر والمهم، وستدخل ضمن الدول الأكثر تطوراً في المجال الطبي، التي تضم وحدات متخصصة في زراعة خلايا البنكرياس حول العالم.

وأضافت المصادر أن "المعهد يتعاون مع ثلاث جامعات عالمية لإنجاز هذه الوحدة هي: أكسفورد البريطانية، ومينابوليس الأميركية، وألبرتا الكندية"، موضحةً أن "تنفيذ هذا المشروع الضخم يحتاج إلى متخصصين على مستوى رفيع من الكفاءة".

وذكرت أن أبرز المعوقات التي قد تواجه المشروع شح المتبرعين بالبنكرياس وخلاياه، داعيةً إلى إطلاق حملة وطنية لزيادة الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء وعدم مخالفة ذلك للأحكام الدينية والشرعية.

وتوقعت أن تُجري الوحدة المرتقبة نحو 500 جراحة سنوياً إذا توافر المتبرعون، مشيرةً إلى أن أحد حلول نقص المتبرعين في الكويت جلب خلايا البنكرياس من الدول الخليجية المجاورة، لتكون الكويت مركزاً لجذب المرضى من جميع أنحاء المنطقة والعالم.

وأكدت المصادر أن الوحدة سيكون باستطاعتها استخدام الخلايا الجذعية في علاج الضعف الجنسي الذي تسببه الإصابة بمرض السكري، لافتةً إلى "وجود خطة متكاملة مع العديد من المؤسسات العالمية التي ستشارك في تدريب الفنيين وبناء الوحدة".

back to top