«البلدي» يوافق على ترخيص فندقين في «الأفنيوز»

نشر في 05-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2013 | 00:01
No Image Caption
وافق على توحيد الأنشطة الحرفية في جميع المناطق

عقد المجلس البلدي أمس جلسته العادية التي لم يستكملها الأسبوع قبل الماضي، حيث وافق على توحيد الأنشطة الحرفية في منطقة أبوفطيرة مع باقي المناطق الحرفية، في حين أثارت مناقشة طلب «الأفنيوز» حفيظة البعض وأدت إلى سجال كبير خلال الجلسة.

استكمل المجلس البلدي محضر جلسته الاعتيادية السابق الذي لم تتم مناقشته، وبدأت الجلسة أمس بشد وجذب بين الاعضاء الذين تبادلوا التهم، وخاصة بشأن المعاملة الخاصة بمجمع الافنيوز التي تطلب فيها إدارة المجمع الترخيص لها بإقامة فندقين كأنشطة جديدة للمشروع.

وفي هذا السياق، طالب رئيس اللجنة الفنية العضو فرز المطيري بإغلاق باب النقاش والتصويت على المعاملة، وبمجرد ذلك ثارث حفيظة بعض الأعضاء بعدم احقية رئيس اللجنة في إغلاق باب النقاش، معتبرين أن المجلس سيد قراراته.

المدير العام

وتدخل المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد الصبيح بالقول، إن "هذه المعاملة اخذت دورتها القانونية والروتينية بالجهاز التنفيذي"، فقاطعه العضو عبدالله فهاد، وهنا تدخل العضو فرز المطيري قائلا "خلوا المدير العام يتكلم، انتم ليكون علبالكم قاعدين بمدرسة المشاغبين اتركوه يتكلم".

ومن جديد استكمل الصبيح كلامه قائلا ان "الجهاز التنفيذي يلزم الحياد في كل المعاملات، والمجلس البلدي سيد قراراته، ونحن قانونيون في كل خطواتنا".

الرئيس

ومن جانبه، طالب رئيس المجلس البلدي زيد عايش بإغلاق باب النقاش والتصويت على المعاملة، وهنا ثارت حفيظة المجلس، بينما أصر الرئيس على التصويت، وبالفعل وافق المجلس على المعاملة والسماح بالترخيص.

وانتقل المجلس الى مناقشة محضر اجتماع لجنة العاصمة، واطلع على ورشة العمل التي عقدت بشأن امكانية انشاء محولات تحت الارض، ثم تمت إحالة توصيات الورشة الى الادارة.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع لجنة الاحمدي، حيث وافق المجلس على طلب تعديل مخطط القطعة 9 بالوفرة الزراعية واستحداث انشطة ذات طابع صناعي حرفي تجاري.

كما وافق على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على نقل الموقع المخصص لفرع لوازم العائلة لجمعية الصباحية بالقطعة 5.

وناقش المجلس محضر اللجنة القانونية والمالية، ووافق على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على تجديد قرار المجلس البلدي الذي يقضي بصفة مؤقتة بتخصيص موقع لاتحاد الجمعيات التعاونية الانتاجية الزراعية بمنطقة الشويخ.

قانون المجلس

وتطرق المجلس إلى مناقشة المذكرة المقدمة بشأن تعديل بعض أحكام قانون البلدية، حيث قالت العضوة منى بورسلي ان "مجلس الأمة ناقش قبل اقل من شهر نفس المادة التي وردت في المذكرة التي امامنا وعدلها، والتي تنص على ان البلدية مستقلة ذات شخصية اعتبارية، وما تم تعديله في مجلس الأمة قد ربط ميزانية البلدية بباقي وزارات الدولة"، وبعد المناقشة طلب المجلس اعادة المادة إلى الادارة القانونية لإبداء الرأي فيها.

التسميات

كما ناقش المجلس محضر اجتماع لجنة التسميات، ووافق على التوصيات المقترحة من قبل لجنة دراسة اقتراحات تسميات المدن والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين.

وبعد ذلك ناقش المجلس محضر اجتماع اللجنة البيئية حيث تم سحب طلب شركة نفط الكويت تخصيص موقع بمنطقة الصبية لأخذ رمل كتسوية لسطح الارض دون حفر في الموقع، وذلك لبناء طريق لتثبيت منصات الحفر ضمن جزيرة بوبيان بهدف التنقيب عن النفط، وتمت اعادته الى اللجنة لدعوة شركة النفط.

أنشطة أبوفطيرة

وتطرق المجلس في جلسة أمس إلى المقترح المقدم من مجموعة من الاعضاء بتوحيد انشطة منطقة ابوفطيرة الحرفية مع باقي المناطق الحرفية الاخرى اسوة بباقي المناطق الاخرى، واضافة انشطة خدمية وتجارية.

 ومن جانبه، قال العضو مانع العجمي إن "موافقة الجهاز على الأنشطة المضافة بمنطقة أبو فطيرة هي نفس الأنشطة التي أتت بالمنطقة الحرفية بمنطقة العارضية"، مستغربا عدم توحيدها في باقي المناطق الحرفية.

وقال العضو موسى الصراف ان "كلام العجمي خطأ فلا توجد موافقة للمناطق الحرفية في الجهراء وفي الصليبية من هيئة الصناعة، فلذلك لا نربط المواضيع ونخلطها مع بعضها"، في حين قالت منى بورسلي إن "المنطقة تشمل عددا من القسائم، منها الحرفية، ومنها مرافق اخرى بيعت حسب شروط معينة للمستثمرين، كما ان الوضع في هذه المنطقة لا يتحمل ان نرخص لها تلك الانشطة المقترحة، فالبنية التحتية وموقع المنطقة لا يتحملان".

وأكد العضو عبدالله فهاد ضرورة التعامل مع الجميع بمسطرة واحدة من غير اي تحيز لأي مشروع، مشددا على أهمية التنسيق مع الهيئة العامة للصناعة في تلك القرارات التي يمكن أن تعطى لأي إنسان.

وأوصى المجلس بالموافقة على المقترح بتوحيد جميع الانشطة في جميع المناطق الحرفية شريطة التنسيق مع الهيئة العامة للصناعة.

وبعد ذلك، انتقل المجلس الى محضر اجتماع الجلسة الاعتيادية الرئيسي، حيث بدأ بمناقشة اعتراض الوزير على الاقتراحين المقدمين من العضوين فرز المطيري وأحمد جديان بالسماح باصدار شهادات أوصاف لأصحاب العقارات والعقارات المشاعة في منطقة جليب الشيوخ مع أخذ تعهدات على البائع والمشتري للعقارات المخالفة كما هو معمول به سابقا، حيث استخدم المجلس المادة 14، ولكن فشل التصويت لأن عدد الأصوات لم تتجاوز الـ8.

مبارك الكبير

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع محافظة مبارك الكبير الذي شمل طلب الهيئة العامة للصناعة بتخصيص موقع لمحطة تحويل رئيسية بمنطقة صبحان، وايضا طلب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بتعديل حدود توسعة مسجد قائم بمنطقة القرين قطعة 2، ووافق المجلس على الطلبين، ثم ناقش المجلس محضر اجتماع محافظة الجهراء، ووافق على طلب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بتخصيص موقع مسجد بمعسكر الشباب بمنطقة الصليبية جنوب الدائري السادس، كما تمت الموافقة على باقي توصيات اللجنة كما جاءت.

back to top