«الجنايات» تحبس المغردة الدريس سنة و8 أشهر

نشر في 30-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-05-2013 | 00:01
«التمييز» تحكم في «شطب» دميثير والشليمي 12 يونيو

قضت محكمة الجنايات أمس برئاسة المستشار عدنان الجاسر حبس المغردة سارة الدريس سنة وثمانية أشهر مع الشغل، وأمرت بوقف تنفيذ العقوبة بحقها اذا سددت كفالة قدرها 200 دينار في القضية المرفوعة ضدها من النيابة على خلفية كتابتها اربع تغريدات، رأت المحكمة انها مسيئة لسمو الامير، واستبعدت المحكمة باقي التغريدات وعددها 43 تغريدة قدمتها ادارة المباحث الإلكترونية ضدها لعدم تضمنها اي مساس للأمير.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن حرية الرأي والتعبير قد كفلها الدستور والقوانين المنظمة لها إلا انها مشروطة بعدم الإساءة أو التجريح أو الحط من كرامة الناس، لا سيما صاحب السمو امير البلاد رمز الدولة وكرامتها، ومن ثم يكون ثبت في عقيدة المحكمة على نحو يقيني لا يحوطه أدنى شك ان المتهمة في الزمان والمكان قد قارفت الجريمتين المسندتين لها.

من جانب آخر، حددت محكمة الجنايات برئاسة المستشار عماد المنديل القضية المرفوعة من النيابة ضد المواطنين خالد الفضالة وشقيقيه راشد وعبدالله الرسام والصحافي في "القبس" فهد القبندي جلسه 19 يونيو المقبل للنطق بالحكم بعدما استمعت امس لمرافعة الدفاع عن المتهمين التي شهدت الدفع بعدم دستورية المادة 25 من قانون امن الدولة وعدم دستورية المواد المجرمة للتظاهر وببطلان تقرير الاتهام لاستناده إلى مواد مقضي بعدم دستوريتها.

من جهة أخرى، حددت محكمة التمييز أمس برئاسة المستشار محمد الرفاعي جلسة 12 يونيو المقبل للنطق بالحكم في شطب النائبين خلف دميثير وخالد الشليمي من اللجنة العليا للانتخابات والتي انتهت بشطبهما لتخلف شرط حسن السمعه بحقيهما بعدما استمعت المحكمة لمرافعة الدفاع.

وطالبت نيابة التمييز في مذكرتها التي رفعتها للمحكمة برفض الطعون المقامة منهما امام محكمة التمييز وتأييد حكم "الاستئناف" الذي انتهى الى شطبهما.

وعلى صعيد آخر، أرجأت المحكمة الادارية برئاسة المستشار د. جاسم الراشد القضية المرفوعة من المواطن سليمان بوغيث بطلب تجديده جواز سفره وبإلغاء قرار الداخلية بإسقاط جنسيته الى جلسة 11 من سبتمبر المقبل لاطلاع الحكومة على الدفاع المقدم من دفاع بوغيث المحامي أحمد بوغيث.

back to top