الأشعة المقطعية تصيب الأطفال بالسرطان

نشر في 22-06-2013 | 00:03
آخر تحديث 22-06-2013 | 00:03
No Image Caption
قال علماء من الولايات المتحدة إن هناك نحو خمسة آلاف إصابة بالأورام السرطانية سنويا بين الأطفال بسبب الأشعة المقطعية "سي تي" التي يجري العالم منها نحو أربعة ملايين أشعة في العام.

وقال الباحثون تحت إشراف ديانا ميجليوريتي من جامعة كالفورنيا في دراستهم التي نشرت نتائجها مؤخراً في مجلة "جاما بيدياتركس" المعنية بطب الأطفال ونقلها موقع صافي الإخباري إنه من الممكن خفض عدد هذه الإصابات السرطانية بواقع الثلثين إذا خفض الأطباء كمية الأشعة التي يتعرض لها الأطفال أثناء هذه الأشعة، وذلك من خلال الاستغناء عن إجراء الأشعة غير الضرورية.

وقال خبير ألماني إنه على الرغم من أن أعداد الأشعة المقطعية التي تجرى للأطفال في ألمانيا ليست بهذه الكثرة إلا أنه لا تزال هناك أيضا فرص لخفض عدد الإصابات السرطانية بين الأطفال.

وقال العلماء إن هناك إجراءين يمكن بواسطتهما خفض أعداد الإصابة بالأمراض السرطانية بواقع 62 في المئة أحدهما خفض نسبة 25 في المئة الأعلى من الإشعاع إلى جرعة الإشعاع الطبيعية مما يخفض نسبة الإصابة بالسرطان بواقع 43 في المئة والثاني الاستغناء عن إجراء هذه الأشعة في الحالات التي لا تستوجب إجراءها مع استخدام أشعة بديلة مثل أشعة الموجات فوق الصوتية أو أشعة الرنين المغناطيسي "وهي وسائل ممكنة التطبيق فورا" حسبما أوضح الباحثون.

ويعتقد الباحثون أن إجراء 300 إلى 390 أشعة تصوير مقطعي محوسب على البطن والحوض لدى الفتيات في الولايات المتحدة يؤدي إلى الإصابة بورم خبيث وأن إجراء 330 إلى 480 أشعة على الثدي يؤدي للإصابة بورم سرطاني في حين تسفر 270 إلى 800 أشعة مقطعية على العمود الفقري عن الإصابة بورم خبيث.

back to top