ننتظر موافقة «هيئة الأسواق» لزيادة رأسمالنا بنسبة 15% إلى 67 مليون دينار لدخول الدائنين

Ad

قال الغانم إن «أعيان» خفضت مديونياتها من 335 مليون دينار إلى 267 مليون دينار بموجب خطة الهيكلة، وتم سداد نحو 11 مليون دينار للدائنين خلال العام الجاري، بالإضافة الى ما تم سداده خلال عام 2012.

أكد رئيس مجلس الادارة في شركة أعيان للاجارة والاستثمار فهد الغانم أن الشركة عبرت مرحلة التعثر، واستطاعت أن تعود مجددا من خلال التركيز على المشاريع والأنشطة التشغيلية التي استطاعت تحويل خسائر الشركة على مدار ثلاثة سنوات ماضية إلى تحقيق أرباح نوعية من خلال زيادة العوائد التشغيلية.

وأضاف الغانم في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس أن الشركة خفضت مديونياتها من 335 مليون دينار الى 267 مليون دينار بموجب خطة الهيكلة، وتم سداد نحو 11 مليون دينار للدائنين خلال العام الجاري، بالاضافة الى ما تم سداده خلال عام 2012، متوقعا وصول نسبة الدائنين الموافقين على خطة الهيكلة بعد زيادة رأس المال الجديدة الى ما نسبته 90%.

وقال الغانم إن «أعيان» تنتظر الحصول على موافقة من قبل هيئة اسواق المال لزيادة رأسمالها بنسبة 15% الى 67 مليون دينار، رغبة في تحويل جزء من مديونية الدائنين الذين لم يوقعوا على خطة الهيكلة بعد الى مساهمة في رأس المال، مشيراً إلى أن دخول الشركة تحت مظلة قانون الاستقرار المالي يدعم بقوة موقفها المالي ويجعلها قادرة على الاستمرارية، لاسيما أن الشركة حصلت على حماية من القضايا المرفوعة من قبل الدائنين، بالاضافة الى تشجيع آخرين على الدخول في خطة الهيكلة.

واعتبر الغانم أن عام 2012 كان عام الحصاد، حيث بدأت الشركة برؤية نتائج الجهود المبذولة خلال فترة سنوات الأزمة والحد من آثارها، وهو ماظهر جليا في مدى تحسن النتائج، حيث زادت الايرادات من 33.17 مليون دينار الى 55.14 مليون دينار بما نسبته 66% عن عام 2012.

وقال إنه في سياق خطة العمل الجديدة مع الدائنين أخذت الشركة في التركيز على نشاطها الأساسي في مجال الاجارة، وتم الانتهاء من اعادة هيكلة قطاع العقار، وإعادة هيكلة قطاع الاستثمار بما يؤدى الى الربحية وتحسين اصول الشركة ونسبة الدين.

وتوقع أن تحقق أعيان نتائج أفضل في عام 2013 نظرا لتخلصها من أعباء المرحلة السابقة وانطلاقها في تنفيذ خطة العمل الجديدة بعد انتهائها من اعادة هيكلة ديونها وقطاعاتها المختلفة لتصبح أكثر مرونة وتركيزا في نفس الوقت، لاسيما بعد حصولها على الحماية القضائية لخطة اعادة الهيكلة.

نتائج إيجابية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في شركة أعيان للإجارة والاستثمار منصور المبارك أن عام 2012 شهد حتى وقتنا هذا تحسن أداء معظم الشركات التابعة والزميلة لشركة أعيان، وحققت الشركات التابعة بعض الانجازات ومنها شركة أعيان العقارية التي حققت ربحية بلغت 3.7 ملايين دينار في عام 2012، في حين حققت شركة أجيال التعليمية صافي ربح بلغ 1.45 مليون دينار، كما حققت شركة مشاعر القابضة صافي ربح بلغ 4.3 ملايين دينار، مضيفاً أنه تمت إعادة هيكلة أصول شركة مبرد للنقل التي نتج عنها تحقيق الشركة لخسائر استثنائية لعام 2012 ومن المتوقع حسب خطة العمل أن تعود الشركة للربحية.

أما في قطاع الإجارة فقال المبارك إن «أعيان» قامت بالتركيز على هذا القطاع في السنوات الأخيرة نظرا لأهميته، مما أدى إلى تطوره ونموه عن طريق «شركة أعيان الإجارة القابضة» والمختصة في عمليات التأجير التشغيلي والبيع والشراء، وتم تطوير خدماتها.

وشهد عام 2012 استمرارا لتوسع قطاع الإجارة، وتم افتتاح فرع جديد في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ليكون منفذا لبيع أسطول السيارات المستعملة العائدة من التأجير، كما اعتمدت التركيز على الخدمة عن طريق إدارة العمليات بإعادة تنظيمها وتوفير أفضل الخدمات للعملاء والتفرد بالخدمة، وتنشيط عمل صفقات وعقود مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الكبرى.

أما في قطاع ادارة الأصول فقال المبارك إن الشركة تدير عدة محافظ وصناديق عقارية ومن أبرزها صندوق عوائد العقاري الذي استمر في توزيع عوائد شهرية للمساهمين بنسبة سنوية تقارب 6% على القيمة السوقية لصافي قيمة الوحدة، بالإضافة إلى تسديد جميع مبالغ الاسترداد بنسبة 100% على مدار العام لجميع المستردين، وبلغ صافي أداء الصندوق 6.7% لسنة 2012، وكذلك صندوق مكاسب العقاري المختص بالاستثمار العقاري المتنوع داخل وخارج الكويت. واستثمر الصندوق بعملية إعادة الهيكلة عبر السعي لتسييل بعض العقارات لسداد مبالغ الاسترداد التي تم تسديد 73% من إجمالها. ومن ناحية أخرى قام الصندوق بتأجير ثلاث عقارات يمتلكها في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ونجح في التخارج من عقارات في كل من دبي والسعودية، وكذلك المحافظ العقارية التي تدير مشاريع عقارية عديدة، ومن أبرزها مشروعا غرين ويفز ومارفل سيتي في جمهورية مصر العربية، حيث يجري العمل حاليا على تطوير مراحل مشروع غرين ويفز واستكمال عملية المبيعات.

الجمعية العمومية

ووافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة على كل بنود جدول أعمالها، وأهمها عدم توزع ارباح عن عام 2012، وتعديل نص المادة رقم 18 من النظام الأساسي الذي يعطي لمجلس الادارة الحق في شراء وبيع المنقولات والعقارات في حدود القانون، كما يحق له التصرف في أصول الشركة كلها أو بعضها بالبيع أو بغيره من عقود المعاوضات لقاء الثمن الذي يراه مجزيا والاستئجار والتأجير، وله القيام بكل ما يلزم لمباشرة كل عمل يدخل في أغراض الشركة، ويجوز لمجلس الادارة بيع عقارات الشركة ورهنها واعطاء الكفالات والتمويل بضمان عقارات الشركة، وكل ذلك وفق احكام الشريعة الاسلامية والتحكيم والصالح والتبرعات.