شكل الموقع الإلكتروني الخليجي الموحد والقناة الخليجية الموحدة عبر «يوتيوب» الحصاد الأبرز لاجتماع مسؤولي وكالات الانباء الخليجية السابع عشر في الكويت أمس، الذي تحول الى سباق خليجي مع التكنولوجيا والى مواكبة مهنية للتطورات المتسارعة في المنطقة، والتي تحتم في رأي المجتمعين رفع مستوى التعاون والتغطية الشفافة للاحداث.

Ad

وكان الاجتماع استهل امس بجلسة افتتاحية تحدث فيها الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي خالد الغساني، الذي أكد «أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين وكالات الأنباء بدول مجلس التعاون الخليجي في ظل ما تمر به المنطقة من تطورات بالغة الدقة». ودعا الغساني الى «تبادل المعلومات والخبرات بين وكالات الانباء للارتقاء بالاعلام والنهوض به بما يحقق التطلعات والطموح»، متمنيا ان «يخرج الاجتماع بالنتائج المرجوة منه».

من جانبه، أعرب المدير العام لوكالة أنباء البحرين مهند سليمان في كلمة له عن «الامل في يكون الاجتماع الـ17 لمسؤولي الوكالات ثمرة لبلورة مشاريع تخدم مسيرة التعاون المشترك»، مؤكدا أن «هناك رغبة مشتركة في الانجاز والارتقاء بأداء وكالات الانباء من خلال التعاون والتنسيق المشترك، خصوصا أن جدول الاعمال يتضمن موضوعات مهمة».

الإعلام والتنمية

بدوره، أكد رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية الشيخ مبارك الدعيج في كلمته أن «(كونا) حرصت منذ تأسيسها على تعزيز دورها الخليجي إيمانا منها بحتمية الوحدة بين دول مجلس التعاون، لما تتشارك به من عوامل وظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية وإعلامية أهمها المصير المشترك».

وأضاف الدعيج: «لقد أدركنا أهمية التكاتف وضرورة التعاون أمام التحديات المختلفة التي تواجهها دول المجلس، وأيقنا أن هذا التكاتف لن يتبلور إلا بتعزيز الدور الذي يسهم به الإعلام في عملية التنمية وضرورة الارتقاء بالمستوى الإعلامي.

وأشار الدعيج إلى أن «عقد الاجتماع السابع عشر لمسؤولي وكالات الأنباء في دولة الكويت يأتي في ضوء ظروف استثنائية تشهدها المنطقة تحتم علينا التواجد في كل مكان للتمكن من تغطية الأحداث المتلاحقة خبرا وصورة بمهنية وشفافية تلبي طموحاتنا وتطلعاتنا»، مؤكدا «أهمية المؤتمر العالمي الذي ستستضيفه وكالة الأنباء السعودية، والذي يكتسب أهمية كبرى ليس لمنطقة دول الخليج العربية فقط وإنما للدول العربية جميعها».

من جانبه، أشاد المدير العام لوكالة الانباء القطرية أحمد البوعينين في كلمته بالدور الذي تؤديه وكالات الانباء بدول مجلس التعاون من اجل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بينها.

وأكد البوعينين اهمية الاجتماع لمتابعة سير التعاون والتنسيق المشترك، متمنيا ان يخرج بنتائج وتوصيات مثمرة تساهم في توحيد السياسات الاعلامية في دول الخليج.

من جهته، أعرب المكلف باعمال المدير العام لوكالة الأنباء العمانية الدكتور محمد العريمي في كلمته عن الامل أن يثمر الاجتماع توصيات تخدم مسيرة التعاون والتنسيق المشترك بين وكالات الانباء. وشدد العريمي في هذا الصدد على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق من خلال تبادل الخبرات المهنية والفنية والتقنية، وكذلك في مجال تبادل الاخبار والصور والتدريب.

من ناحيته، أكد الامين العام للمجلس الوطني للاعلام المدير العام لوكالة أنباء الإمارات ابراهيم العابد في كلمته أهمية تضافر الجهود الاعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي لتحقيق ما تصبو اليه وكالات الانباء.

وقال العابد إن اجتماع مسؤولي وكالات الانباء في دولة الكويت يعد فرصة سانحة لمتابعة كل ما تم انجازه في السابق، وكذلك المقترحات الجديدة الهادفة الى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك.

واختتم مسؤولو وكالات أنباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم السابع عشر بإقرار التوصيات المرفوعة من الاجتماع الثامن للجنة الفنية، تمهيدا لرفعها الى وزراء الاعلام خلال اجتماعهم المقبل المزمع عقده في مملكة البحرين.

واتفق المسؤولون في اجتماعهم على مقترح قدمته مملكة البحرين بإنشاء موقع يشمل جميع خدمات التواصل الاجتماعي، ليكون في اطار الموقع الالكتروني الموحد لتلك الوكالات المزمع اطلاقه قريبا.

وأثنى المجتمعون على مقترحات وكالة انباء البحرين «المهمة» بشأن القناة الخليجية على شبكة «اليوتيوب» ومشروع البث الخليجي المباشر على شبكة «الانترنت» والحساب الخليجي المشترك على «تويتر» وكذلك حساب وكالات الانباء على «الانستغرام».

وحول مقترح وكالة الانباء السعودية الخاص بإعادة تقييم مواقع التواصل الاجتماعي لوكالات الانباء لاسيما الموقع الموحد، أكد المجتمعون اهمية هذا المقترح داعين الى إعادة تقييمه. وأبدت وكالة الانباء السعودية ترحيبها واستعدادها لتنظيم وعقد ورشة عمل خاصة ببرامج التحرير (الوسائط المتعددة) خلال العام المقبل، بالتنسيق مع الامانة العامة لقطاع الشؤون الثقافية والاعلامية وتزويدها بجميع التفاصيل لهذه الورشة لاتاحة الفرصة لمشاركة وكالات انباء دول المجلس فيها.

وفيما يتعلق بتصور وكالة الانباء القطرية حول الموقع الالكتروني الموحد لوكالات انباء دول المجلس، تدارس المجتمعون التصور النهائي للموقع، وناقشوا جميع التفاصيل ومرئيات الدول الاعضاء بشأنه، مشيدين بجهود الوكالة القطرية بهذا الخصوص وبتميزها في اعداد هذا التصميم.

البحرين تستضيف الموقع

وأبدت وكالة أنباء البحرين ترحيبها واستعدادها لاستضافة الموقع الموحد مع تحمل كل التكاليف المترتبة على ذلك، مشيرة الى انها ستقوم بتزويد الامانة العامة لقطاع الشؤون الثقافية والاعلامية بجميع التفاصيل المتعلقة بإطلاق هذا الموقع والبرنامج الزمني له، وذلك خلال شهر من تاريخه.

من جهتها، ابدت وكالة الانباء القطرية استعدادها التام للتعاون الثنائي والمباشر مع وكالة انباء البحرين بهذا الشأن من اجل تذليل جميع العقبات التي قد تحول دون اطلاق الموقع في الوقت المناسب، مبينة انها ستقوم بأخذ مرئيات وكالات انباء الدول الاعضاء حول تصميم الموقع في الاعتبار وتعديل ما تم الاتفاق عليه قبل التسليم النهائي للتصميم الى وكالة انباء البحرين.

وهنأ المجتمعون وكالة انباء البحرين على استضافتها للموقع معربين عن ثقتهم بقدرة الوكالة على ادارة الموقع بكل اقتدار، مؤكدين استعداد وكالاتهم للتعاون مع وكالة انباء البحرين بهذا الخصوص وتقديم الدعم والمساندة لانجاح هذا المشروع.

وأعربوا عن تطلعهم الى ان تتمكن وكالة انباء البحرين من اطلاق الموقع الالكتروني الموحد خلال شهر ديسمبر المقبل ليتزامن مع اعمال الدورة (34) للمجلس الاعلى لقادة دول مجلس التعاون المقرر عقدها خلال ديسمبر 2013 في دولة الكويت.

وأشاد المجتمعون بمقترح وكالة الانباء الكويتية حول تبادل الخبرات في مجال انظمة واسترجاع المعلومات وتبادل المعلومات والاحصائيات لإدخالها في انظمة حفظ المعلومات واتفقوا على عقد ورشة عمل تشاورية بأقرب وقت ممكن في أي من الدول الاعضاء لبحث تلك المقترحات وتبادل الآراء حيالها، وكذلك مناقشة وتدارس افضل السبل لتمكين وكالات انباء دول المجلس من الاستمرار بأداء مهامها وعملها في حال حدوث الكوارث والازمات.

وحول الشعار المقترح للحساب المشترك لوكالات الانباء بدول المجلس على (تويتر) اطلع المجتمعون على نموذجين مقترحين من وكالة الانباء الكويتية، مشيدين بجهود الوكالة في تصميم الشعار.

وناقش المجتمعون مرئيات الدول الاعضاء وملاحظاتها للاطلاع على الصيغة النهائية للشعار المقترح وتم الاتفاق على الشعار نموذج (1) ذي الارضية البيضاء.

وفي ما يتعلق بالموقع المشترك لتبادل الصور (اف تي بي) اشار المجتمعون الى التوصية (11) من توصيات الاجتماع الــ16 لمسؤولي وكالات الانباء بالدول الاعضاء بشأن تبادل الصور بين الوكالات لتسهيل الحصول على صور المناسبات والاجتماعات والفعاليات المشتركة التي تعقد في دول المجلس.

وفي هذا الشأن ثمن المجتمعون جهود مدير الادارة الفنية بوكالة الانباء السعودية المهندس عبدالله الغامدي من خلال متابعته المستمرة مع الجهات المختصة بوكالات انباء المجلس لتنفيذ وانشاء الموقع المشترك لتبادل الصور بين هذه الوكالات.

كما اكملت جميع الوكالات استعدادها لانشاء ملفاتها لتبادل الصور فيما بينها حيث اشاد المجتمعون بجهودها جميعا بهذا الخصوص وتعاونها، متطلعين إلى استمرار وتفعيل هذا الموقع من خلال تزويده واثرائه بالصور الاخبارية.

وسيقوم قطاع الشؤون الثقافية والاعلامية في الامانة العامة من جهته بتعميم بقية ملفات تبادل الصور بين وكالات دول المجلس خلال الاسبوع المقبل، مع اشادة المجتمعين بما ورد في مقترح وكالة الانباء الاماراتية حول مرئيات الاستفادة من الخبرات التقنية الموجودة لدى هذه الوكالات.

وأوصوا في هذا الصدد بتكثيف التواصل واللقاءات بين الاقسام الفنية بالوكالات والمشاركة في الدورات التدريبية الفنية وورش العمل التي تقيمها واتاحة الفرصة لمتدربيها.

ونظرا لأهمية النقاط الفنية الواردة في المقترحات رأى المجتمعون ان يخصص كل موضوع منفردا لدراسته ومناقشته في اجتماعات اللجنة الفنية، مؤكدين اهمية استمرار تفعيل الزيارات للعاملين في المجال الفني في وكالات الانباء للاطلاع والاستفادة من الخبرات الفنية المتبادلة.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية عن عقدها ورشة عمل متخصصة في التكنولوجيا الحديثة والخاصة بالمعلومات مطلع العام المقبل، مبدية ترحيبها بمشاركة وكالات انباء دول المجلس فيها، مشيرة الى انه ستتم موافاة قطاع الشؤون الثقافية والاعلامية في الامانة العامة بجميع التفاصيل عن الورشة في وقت لاحق لتتولى الأمانة العامة التنسيق ودعوة الوكالات إلى المشاركة.

وحول المنسقين الفنيين وتكثيف التواصل اشار المجتمعون الى توصيات الاجتماع الــ 16 لمسؤولي وكالات الانباء، والتي اكدت أهمية تعزيز وتكثيف التعاون بين وكالات الانباء بدول المجلس في شتى المجالات وتوثيق التعاون الفني بينها.

واتفقوا على ان تقوم كل وكالة انباء بموافاة قطاع الشؤون الثقافية والاعلامية في الامانة العامة بترشيح منسق من الاقسام الفنية لديها مع عنوان التواصل معه ليتم تعميم ذلك على كل وكالات الانباء بدول المجلس، على أن تقوم الوكالات بالتواصل والتنسيق مع المنسقين الفنيين، بما يخدم جميع القضايا والمستجدات الفنية ويعزز التعاون الفني القائم بينها.

كما سيقوم قطاع الشؤون الثقافية والاعلامية في الامانة بالتنسيق والمتابعة المباشرة مع المنسقين الفنيين، لتسهيل تنفيذ وتفعيل توصيات اجتماعات اللجنة الفنية لوكالات الانباء.

الحمود: كونوا أكثر تفاعلاً مع الأحداث

استقبل وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أمس مسؤولي وكالات الانباء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والوفود المرافقة لهم، بمناسبة مشاركتهم في الاجتماع السابع عشر لمسؤولي وكالات الأنباء بمجلس التعاون.

وحضر اللقاء رئيس مجلس الادارة المدير العام لـ»كونا» الشيخ مبارك الدعيج، ونائب المدير العام لقطاع التحرير سعد العلي، ونائب المدير العام للشؤون الادارية والمالية عبدالحميد ملك.

وأعرب الحمود خلال اللقاء عن فخره واعتزازه بالدور الذي تؤديه وكالات الانباء في دول مجلس التعاون من اجل دعم وتعزيز مسيرة العمل الاعلامي المشترك، داعيا الى تضافر الجهود ومضاعفتها في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات بالغة الدقة.

وأكد ضرورة أن يكون الاعلام الخليجي اكثر تفاعلا مع الاحداث والمتغيرات المحيطة به، لافتا الى حرص القيادة السياسية الكويتية على أن يكون لإعلامنا دور فاعل في شتى المجالات، لاسيما فيما يتعلق بالتواصل مع الجمهور وعلى وجه الخصوص الشباب عبر وسائل الاعلام المختلفة ومنها مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعرب عن تقديره للجهود التي يقوم بها مسؤولو وكالات الانباء بدول مجلس التعاون، متمنيا أن يخرج اجتماعهم الـ17 بتوصيات تساهم في الارتقاء بالاعلام الخليجي والنهوض به.

ودعا الحمود إلى توثيق هذه العلاقات من خلال تفعيل التنسيق المشترك والاستفادة من الخبرات المهنية والفنية المتبادلة، مؤكدا في هذا الصدد حرص وزارة الاعلام على دعم الجهود المبذولة لتطوير الإعلام الخليجي.