الاحصاء: ارتفاع التضخم محليا بمعدل 9ر2% في ديسمير الماضي

نشر في 22-01-2013 | 12:39
آخر تحديث 22-01-2013 | 12:39
No Image Caption
أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 9ر2 في المئة في شهر ديسمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي (على أساس سنوي).

وقالت الادارة في نشرتها الشهرية عن ديسمبر الماضي حول الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم وخصت بها وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان معدل التضخم في الكويت ارتفع بنسبة 7ر0 في المئة في ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر الماضي وذلك على أساس شهري.

وأضافت ان الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية ارتفع في ديسمبر الماضي بنسبة 6ر5 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2011 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا في ثلاث من مجموعاتها الفرعية وانخفاضا في خمس مجموعات.

وأوضحت ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك انخفضت بنسبة 2 في المئة في حين كان الانخفاض بمجموعة الشاي والقهوة بنسبة 7ر0 في المئة في حين ارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة 1ر0 في المئة وانخفضت (مواد غذائية اخرى) بنسبة 5ر0 في المئة.

وذكرت ان أسعار مجموعة الالبان والبيض انخفضت بدورها 7ر0 في المئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 1ر1 في المئة بينما ارتفعت أسعار مجموعة السكر ومنتجاته 7ر2 في المئة في حين انخفضت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة واحد في المئة.

وبينت أن أسعار مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا بنسبة اربعة في المئة في ديسمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2011 كما ارتفعت أسعار مجموعة الخدمات التعليمية والصحية في الشهر المذكور بنسبة 5ر2 في المئة على أساس سنوي.

وقالت الادارة في نشرتها ان معدل أسعار مجموعة سلع وخدمات أخرى ارتفع بنسبة 3ر2 في المئة على أساس سنوي في ديسمبر الماضي كما ارتفعت أسعار مجموعة المشروبات والتبغ بنسبة 2ر6 في المئة وجاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 2ر2 في المئة في نهاية العام الماضي مقارنة بعام 2011 فيما جاء الارتفاع بأسعار مجموعة سلع وخدمات منزلية بنسبة 7ر1 في المئة.

ولدى مقارنة معدل التضخم في ديسمبر بنوفمبر الماضيين (على أساس شهري) تبين وفقا للنشرة ان أسعار مجموعة المواد الغذائية انخفضت بنسبة 7ر0 في المئة وارتفعت أسعار مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) بنسبة 3ر0 في المئة في حين شهدت مجموعة سلع وخدمات أخرى ارتفاعا بمعدلاتها خلال ديسمبر الماضي بنحو 5ر0 في المئة بينما ارتفعت أسعار مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بمعدل 1ر0 في المئة.

وأشارت الى ان ارتفاع معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات في ديسمبر الماضي استقر عند مستوياته المسجلة في نوفمبر الماضي في حين ارتفعت أسعار مجموعة المشروبات والتبغ في ديسمبر الماضي بنسبة 5ر1 في المئة مقارنة بسابقه شهر نوفمبر الماضي.

back to top