متوافرة بنوعين أقواهما «بوكستر إس» بقوة 315 حصانا

Ad

أعجوبة... افضل ما يمكن وصف جديد شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الرسمي لعلامة بورشة الكويت الرائعتين بوكستر وبوكستر إس المكشوفتين، بعد خروجهما بلون وحلة جديدين.

"الجريدة" تسلط الضوء عليهما هذا الاسبوع من خلال صفحة السيارات الاسبوعية للحديث عن جمالهما ومواصفاتهما من جهة، وابرز التغييرات الديناميكية التي طرأت عليهما من جهة اخرى بعد خضوعهما لعملية تطوير شاملة.

يأتي الجيل الجديد من بورشة بوكستر و"بوكستر إس" بمحركيْ بوكسر من 6 سلندرات مسطّحة مزوّدين بتقنية حقن الوقود المباشر. وهما يتضمنان إدارة حرارية ونظام استرجاع للطاقة إلى النظام الكهربائي، بالإضافة إلى وظيفة تشغيل/إيقاف أوتوماتيكية للمحرك ومساعد مقود كهروميكانيكي. ويولد المحرك الجديد لطراز القاعدة 265 حصاناً من سعة تبلغ 2.7 ليتر، بزيادة 10 أحصنة عن محرك الجيل السابق الذي يتمتع بسعة أكبر. وهو بات يرتكز تقنياً على محرك "بوكستر إس" الذي يولد 315 حصاناً من سعة تبلغ 3.4 ليترات، أي بزيادة 5 أحصنة عن السابق.

يستلم مهمة نقل قوة المحرك في كلا الطرازين علبة تروس يدوية قياسية من ست سرعات. كما تتوفر علبة تروس Porsche Doppelkupplungsgetriebe (PDK) بقابضين من سبع سرعات كتجهيز اختياري. ويبلغ معدّل استهلاك بوكستر للوقود مع علبة التروس الأخيرة 7.7 ليترات/100 كلم، مقابل 8.0 ليترات/100 كلم لنسخة "إس". وبفضل قدرة علبة تروس PDK على التعشيق من دون أدنى انقطاع بالقوة الدافعة، تستطيع "بوكستر" التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.7 ثوانٍ، مقابل 5.0 ثوانٍ فحسب لطراز "بوكستر إس".

وللارتقاء بديناميكية قيادة السيارة خطوة إلى الأمام، عمدت بورشه إلى تزويد بوكستر بـ"رُزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package كتجهيز اختياري – تتضمن ركائز ديناميكية لعلبة التروس للمرة الأولى. كما يمكن طلب بوكستر بتجهيز اختياري جديد يتمّم مهمة "نظام بورشه للتحكم بالثبات" Porsche Stability Management (PSM)، هو عبارة عن "نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران" Porsche Torque Vectoring (PTV) مع قفل ميكانيكي للترس التفاضلي الخلفي.

ثبات...

وقال جرام هنتر، المديرالعام مركز بورشه الكويت: "تُعتبر وضعية المحرك الوسطية في بوكستر بمثابة الركيزة الأساسية لتحقيق رشاقتها المذهلة. وتترافق هذه القاعدة الصلبة مع عملية تعزيز جذرية لديناميكية قيادة السيارة من خلال خفض ارتفاع مركز جاذبيتها مجدداً واعتماد توزيع مثالي للوزن بنسبة 54 في المئة في المؤخرة و46 في المئة في المقدمة. كما تضمن قاعدة العجلات التي ازداد طولها بمقدار 60 ملم ثباتاً أفضل على سرعات مرتفعة جداً، بينما يعزز المحور الأعرض في المقدمة والمؤخرة ثبات السيارة ورشاقتها في المنعطفات".

وتابع هنتر قائلاً: "توفر بوكستر متعة قيادة هائلة إن كان في المدينة أو على الطرقات العامة، وبالأخص أثناء قيادتها على الطرقات الجبلية. فطراز بوكستر الجديد يلبّي كافة ما هو متوقع من سيارة رياضية – أسرع وأخفّ وزناً وأكثر رشاقة وفعالية في استهلاك الوقود – ويتوافق مع معايير "أداء بورشه الذكي" كافة، وأنا متأكد من أنّ عملاءنا المتطلبين سيرضون تماماً عن الإنجازات الرائدة والمعايير غير المسبوقة التي أرساها الجيل الجديد من بوكستر".

وتمتاز نسختا بورشه بوكستر بجسم جديد خفيف الوزن وهيكل أعيد تطويره بالكامل. وتساهم قاعدة العجلات الأطول والمحوران الأعرض والعجلات الأكبر، بالإضافة إلى عملية خفض الوزن الصارمة التي خضعت لها بوكستر، في تعزيز ديناميكية قيادة هذه السيارة الرياضية وسطية المحرك بشكل كبير وترسيخ مركزها الرائد كالسيارة الأفضل في فئتها. ويترافق الأداء المتفوق للجيل الجديد من بوكستر مع انخفاض في مصروف الوقود بنسبة تصل إلى 15 بالمئة. نتيجة لذلك، يتدنى معدّل استهلاك الوقود، وفقاً لنسخة السيارة، عن حاجز 8 ليترات/100 كلم بفارق كبير.

لوحة فنية!

نعم انها لوحة فنية، فقد استطاع الجيل الجديد وبجدارة الخروج بتصميم خارجي رائع، فقد طرأت عليه تغييرات جذرية باتت بموجبها المسافات بين العجلات وأطراف الجسم أقصر وواجهة الزجاج الأمامية أقرب إلى المقدمة بكثير. كما حظيت السيارة بحافات معبّرة وصورة ظلّية مسطّحة أكثر من السابق. وقد أضفت هذه التغييرات على السيارة طابعاً عصرياً ومتألقاً، يترافق مع إطلالة لافتة ورياضية أكثر من السابق.

كما لم تسلم مقصورة السيارة من رياح التغيير هي الأخرى. فقد أعيد تصميمها بالكامل، بحيث باتت توفر حيزاً أكبر وتعكس الطابع الداخلي الجديد لطرازات بورشه العصرية، مع كونسول وسطي منحدر مستمد من طراز "كاريرا جي تي" Carrera GT الرياضي الخارق. ولتعزيز سحر القيادة الرياضية في الهواء الطلق، زوّدت بورشه السيارة بسقف قماشي جديد كهربائي بالكامل من دون غطاء لحجرة تخزينه.

جدير بالذكر ان ثمن التجزئة لبوكستر الجديد في الكويت يبدأ بمبلغ 15.900 دينار، مقابل 17.500 دينار لطراز "بوكستر إس".

سرعة 240... ببساطة

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، اتاحت شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل المعتمد لـ"بورشة" في الكويت مشكورة السماح لمحرر "الجريدة" أخذ "بوكستر إس" الجديدة في جولة تجريبية، وذلك لتجربة مدى كفاءتها وعزمها، وكانت مجريات الجولة كالتالي:

يصعب وصف "بوكستر إس" الجديدة في سطور، الا ان صاروخ ارض-ارض، افضل ما يمكن وصفها به، لما لها من قوة جبارة ابتداء من المحرك، مرورا بناقل السرعة، انتهاء بأحلى النغم، نعم خاصة وانها تحظى بصوت رياضي جبار بمجرد رفع ضغط السرعة، فضلا عن قدرتها على القفز لسرعات خلال ثوان!  وهذا ما شهده محرر "الجريدة" خلال قيادتها على احد الطرق الرئيسية السريعة، بعد صعوده بها الى سرعة 240 دون الشعور بتلك السرعة مقارنة بالسيارات الالمانية على وجه خاص، والعالمية بوجه عام، الى جانب عدم دخول الهواء لداخل السيارة بتاتا، وعدم الشعور بالهواء الخارجي على الاطلاق، اضافة الى ثباتها بشكل رهيب، أما عن الفخامة فتأتي في مراحل مختلفة، اولها الكشافات الامامية والخلفية، فهي بحلة خيالية خاصة.

اما الكشف، فهذه رواية اخرى بعد ان كانت قيادة بورشه مكشوفة الرأس اكثر حيوية وانطلاق فضلا عن خطف انظار المارة اعجابا بهذه الدوقة الجميلة من جهة ونغمها الاشبه بزئير اسد من جهة اخرى.