معرض القاهرة للكتاب يتجاوز السياسة

نشر في 23-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-01-2013 | 00:01
No Image Caption
سجلت فرقة «كمنجاتي» الموسيقية حضوراً لافتاً في مسرح الدسمة حيث قدمت 12 مقطوعة غنائية والعديد من الموشحات.
أقيم مساء أمس الأول على مسرح الدسمة حفل موسيقي للفرقة الوطنية العربية الفلسطينية «كمنجاتي»، وسط حضور جماهيري مميز، وانطلق الحفل بقيادة مدير الفرقة الفنان رمزي أبورضوان، وبمشاركة قرابة ثلاثين عضواً من أفضل المواهب الموسيقية والغنائية من جميع أنحاء فلسطين، رام الله، جنين، حيفا، نابلس، الجليل، الناصرة، طولكرم، اضافة الى عدة مخيمات منها الفوار والعروب.

«كفف دموعك»

وقدمت الفرقة قرابة 12 مقطوعة موسيقية لاقت استحسان الحضور، وفي بداية الحفل تقدم مدير الفرقة الفنان رمزي أبورضوان بالشكر الجزيل للمجلس الوطني للثقافة، مؤكدا سعادته البالغة بهذه المشاركة، متمنيا أن يستمتع الحضور بفقرات الفرقة.

وبدأت الفرقة فقراتها بموشح «كفف دموعك»، من ألحان روحي الخماش وأداء الفرقة الموسيقية، وتلتها وصلة موشحات على مقام البيات هي: «بالذي أسكر، جل قدر من صورك، يا صاح الصبر»، غناء الفنان الشاب عدي الخطيب، الذي تألق وداعب احساس الحضور، وتلقى تحية كبيرة على أدائه.

«يا حر»

بعد ذلك قدمت الفرقة موشح «يا حر»، من ألحان الموسيقار الفلسطيني خالد صدوق، وأداء الفرقة الموسيقية، وتوالت الفقرات بعد ذلك، وتضمنت وصلة موشحات على مقام النهاوند (سيبوني يا ناس، قم يا نديم، يا من حوى)، بغناء جميل لصلاح الدين، وموشح أنشدي يا صبا، غناء ولاء سليمان وصلاح الدين، ووصلة موشحات على مقام الكورد (يمر عبجا في الروض، ياذا القوام السمهري) غناء أمبر جبارين، وقدمت الفرقة أغاني للراحلة أم كلثوم، هي على بلد المحبوب وغنيلي شوي، غناء عنبر جرادات.

واختتمت الفرقة الحفل بأغنيتين لصباح فخري (قل للمليحة – ابعثلي جواب)، غناء منذر الراعي.

يذكر أن الفرقة الوطنية للموسيقى العربية كمنجاتي، أسست بمبادرة من الموسيقي الفلسطيني رمزي أبورضوان، بهدف اعادة الموروث الموسيقي العربي واثرائه، وقدمت الفرقة ما يقارب سبعين عرضاً، منها تسعة عروض في فرنسا.

back to top