«العليا للانتخابات» بالجامعة لـ الجريدة•: سبع لجان تشرف على الجمعيات والروابط

نشر في 08-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-09-2013 | 00:01
No Image Caption
إقامة المهرجانات الخطابية بعد موافقة عميد الكلية و«شؤون الطلبة»
أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المشكلة من عمادة شؤون الطلبة للإشراف على انتخابات جمعيات وروابط الكليات بجامعة الكويت عدنان النهار، أن اللجنة تتابع سير انتخابات الجمعيات والروابط في مختلف الكليات، مشيرا إلى أنها شكلت سبع لجان رئيسية للإشراف على الانتخابات الطلابية.
وذكر النهار في لقاء مع «الجريدة» أن القوائم الطلابية لها الحق في عقد المهرجانات الخطابية، بعد فتح باب الترشح، وبعد موافقة عميد الكلية وعميد شؤون الطلبة، كما يسمح لها بوضع المنشورات الإعلامية و«البوسترات» في أول يوم دراسي بالجامعة، مشيراً إلى أنه لا يوجد تنسيق بين اللجنة الانتخابية ووزارة الداخلية، بل التنسيق يتم مع إدارة الأمن والسلامة.
وأضاف النهار أن فكرة التصويت الإلكتروني موجودة وهي بحاجة إلى اتفاق وإقناع القوائم الطلابية بها، فضلاً عن توفير كوادر فنية ومالية لتطبيقها، وجاءت التفاصيل كالتالي:
• حدثنا عن دور اللجنة الانتخابية المشكلة من قبل عمادة شؤون الطلبة؟

- دور اللجنة العليا للانتخابات يكمن في متابعة حسن سير انتخابات الجمعيات العلمية والروابط الطلابية والتنسيق بين اللجان العاملة وتذليل العوائق التي تواجه العملية الانتخابية، ولها كل الصلاحيات في اتخاذ القرارات والإجراءات ذات الصلة وفق اللوائح والنظم الجامعية.

• ما هي فرق العمل التي شكلتها اللجنة للإشراف على الانتخابات؟

- اللجنة العليا ترتكز في عملها على خمس لجان رئيسية، وهي اللجنة الإدارية والميدانية والإعلامية والأمنية والمالية، وقد قامت اللجان بتشكيل فرقها وتجهيز متطلبات العملية الانتخابية،  وعقدنا اجتماعات لوضع التصور والخطة العامة للانتخابات لتلافي اي قصور او سلبيات.

• كيف تتم عملية متابعة القوائم الطلابية؟ وآلية تسجيل المرشحين؟

- القوائم الطلابية لها عدد 4 مندوبين معتمدين من قبل عمادة شؤون الطلبة، ويتم التواصل معهم في كل ما يخص القائمة خلال فترة الانتخابات، ويتسلم مندوب القائمة من عمادة شؤون الطلبة كل الإرشادات والمستندات واللوائح التي تخص العملية الانتخابية وتحتاج إليها القائمة، أما فيما يخص آلية تسجيل المرشحين فهي تتم بصفة شخصية من الطالب نفسه عبر استمارة للترشيح من نسختين يتسلمها المرشح شخصيا، ويقوم بإعادة تسليمها لإدارة الشؤون الطلابية وفق شروط الترشيح.

• كيف تتعامل اللجنة مع مخالفات القوائم للوائح والنظم المتبعة في عمادة شؤون الطلبة؟

- جميع الشكاوى والتظلمات والاستفسارات المتعلقة بالانتخابات تقدم لعمادة شؤون الطلبة للعرض على اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، والتي بدورها تقوم بالبت فيها وفق اللوائح الجامعية والنظم المعمول بها.

• ما هي آخر التحضيرات للعرس الانتخابي؟

-  انتهت اللجنة العليا للانتخابات من تشكيل 7 لجان رئيسية واستعدت للانتخابات في جميع كليات الجامعة، وذلك بالتنسيق مع الكليات المختلفة من خلال تجهيز مقار الاقتراع والفرز تتسم بالسرية وتتمتع بالخصوصية ومنع الاختلاط، كما تقوم اللجنة باعتماد التقارير المالية والإدارية للجمعيات العلمية، وأتمت التجهيز والاستعداد لاستقبال مرشحي ومندوبي القوائم الطلابية.

• هل اللجنة حددت آلية حول المهرجانات الخطابية في مختلف الكليات؟

- نعم إذ للقوائم الطلابية الانتخابية الحق في عقد مهرجان انتخابي خطابي في الكلية التي تتبعها القائمة، ومنذ اليوم الاول لفتح باب الترشيح لعضوية الهيئة الادارية وذلك بعد الحصول على موافقة عميد الكلية واعتماد عميد شؤون الطلبة قبل يومين على الأقل من اقامة المهرجان.

• هل فرضت اللجنة آلية على القوائم حول تعليق الإعلاميات؟

- وضعنا آلية عامة للدعاية الانتخابية والإعلان، فمنذ بدء فترة الانتخابات وهي اول يوم للدراسة بجامعة الكويت يسمح للقوائم الطلابية بتعليق الملصقات والبوسترات وتوزيع المطبوعات الانتخابية والمنشورات الدعائية، وذلك وفق لائحة نشرات الجمعيات العلمية والتعاميم والنظم الجامعية المعمول بها في هذا الشأن، والتي نقوم بتسليمها لمندوب القائمة.

• هل هناك تنسيق أمني خلال الأسبوع الأول من الدراسة بالجامعة مع "الداخلية" وكذلك يوم الاقتراع؟

- لم نقم كلجنة عليا بالتنسيق مع وزارة الداخلية فيما يخص الانتخابات، إذ لدينا لجنة للأمن والسلامة برئاسة مدير ادارة الامن والسلامة بجامعة الكويت التي تختص بالإشراف والمتابعة لجميع أعمال الأمن والسلامة المتعلقة بالانتخابات منذ بداية فتح باب الترشيح حتى اعلان النتائج، وهي تقوم بواجبها على أكمل وجه.

• وماذا عن فكرة التصويت الإلكتروني وهل ستطبق كما هو حاصل في "التطبيقي"؟

- فكرة التصويت الالكتروني موجودة وهي بحاجة الى اتفاق واقتناع من جميع القوائم الطلابية، إضافة الى توفير كوادر فنية وموارد مالية لتطبيقها.

back to top