الخياط لـ الجريدة.: أكثر من نصف أمراض العيون في الكويت سببه مضاعفات السكري

نشر في 27-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-07-2013 | 00:01
No Image Caption
«نجري في مستشفى السيف عمليات تصحيح النظر بدون شفرات وزرع العدسات الانكسارية»
حذر د. محمد الخياط من تداعيات أمراض السكري على العيون، مضيفا أن قسم طب وجراحة العيون في مستشفى السيف يجري عمليات متطورة لتصحيح النظر بدون شفرات وزرع العدسات الانكسارية وعمليات المياه البيضاء وزرع العدسات في باطن العين.

أكد استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى السيف د. محمد الخياط أن مضاعفات مرض السكري تعد المسبب الأول لاعتلالات العين بالكويت، مشيرا إلى أن أكثر من نصف أمراض العيون سببها الإصابة بالسكري، فمرض السكري يؤدي إلى زيادة مضاعفات اعتلال العين والشبكية.

وقال الخياط، في تصريح لـ"الجريدة"، إن مرض السكري أكثر الأمراض التي درست علميا في تاريخ البشرية، حيث أجريت عليه أكثر من 5 دراسات علمية، وتم وضع بروتوكولات لعلاج داء السكري بشكل فعال ومدروس.

تطور

وكشف أن هناك تطورا كبيرا طرأ على فحص وعلاج المياه البيضاء والعدسات التي أصبحت أرقى وأدق، مشيرا إلى إعادة النظر بعد العمليات بشكل أفضل من النظر المثالي، مضيفا ان تخصص العيون بالكويت متقدم جدا ويضاهي الدول الغربية، مشددا على أن أطباء العيون متميزون وعلى مستوى عالمي.

وأضاف أن مستشفى السيف مجهز بأفضل الأجهزة التي تضاهي أفضل المشافي العالمية، لافتا إلى أن قسم طب وجراحة العيون في المستشفى يحتوي على أحدث الأجهزة، ويجري عمليات تصحيح النظر (Lasik) بدون شفرات (Intralase)، وزرع العدسات الانكسارية (Refractive)، وعمليات المياه البيضاء (Cataract) وزرع العدسات في باطن العين (IOL).

وزاد ان القسم يجري ايضا عمليات الياغ ليزر (Yag) وعمليات الشبكية والزجاجي ومعالجة داء السكري العيني وانفصال الشبكية وعمليات الزرق (المياه السوداء) Glaucoma وجراحة وزرع صمامات وليزر (Argon، Yag، Daiod) ومضادات انقسام خلوي وعمليات القرنية مثل زرع قرنية وحلقات ضمن القرنية وتصليب قرنية الليزر الدوائي، وعمليات الحول وتصويب العضلات للأطفال والكبار ونقل العضلات لإصلاح الشلل.

قعر العين

واردف الخياط ان المستشفى يقوم بإجراء عمليات الاجفان والحول وفحص وتشخيص ومعالجة أمراض العين مع الفحوص المتطورة الداعمة، وفحص قعر العين والشبكية والتصوير بحقن الفلورسين (FA) والتصوير البصري الترابطي المقطعي (OCT)، وفحص الساحة البصرية المحوسب (VF) والفحص بالأمواج ما فوق الصوتية (Echo).

وأوضح أن القسم مجهز بكل وسائل التشخيص المتطورة لفحص العين بالكامل، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع مركز البحر للعيون، وهو مركز متطور ويتميز بإمكانات ضخمة، ويضم أطباء مشهودا لهم بالكفاءة والمهنية العالية، ومجهز بأجهزة متطورة.

ولفت إلى ان قسم طب وجراحة العيون في مستشفى السيف يجري عمليات معقدة، عبر برنامج الأطباء الزوار، حيث يتم استقدام أطباء من الولايات المتحدة واسبانيا تحت إشراف أطباء كويتيين.

خبرة طويلة

الجدير بالذكر أن د. الخياط انضم قبل أشهر قليلة إلى مستشفى السيف، وهو أحد أبرز وأهم الكفاءات الطبية عالميا في مجال طب وجراحة العيون، وحاصل على البورد الأميركي، وزميل الأكاديمية الأميركية لطب العيون، كما عمل رئيسا لقسم طب وجراحة العيون في مستشفى سانت كليرز -نيويورك، واستشاري طب وجراحة العيون في مستشفى سانت جوزيف- فلوريدا، الولايات المتحدة.

ويتميز د. الخياط بخبرته الواسعة، حيث عمل كبروفيسور محاضر لطب العيون في جامعة دمشق، كما شغل العديد من المناصب العليا في أميركا، وشارك في تأسيس وإدارة عدة مراكز تخصصية في طب العيون، ومن ضمنها تأسيس عيادة براندون لطب العيون في فلوريدا بالولايات المتحدة. وقام بإعداد وإلقاء العديد من المحاضرات في المؤتمرات داخل وخارج الوطن العربي، وعمل كمحاضر عالمي بدورات الليزك لطب العيون، وفاحص أساسي بهيئة البورد العربية لطب العيون، إضافة إلى نشر العديد من البحوث والأوراق العلمية في المجلات العالمية.

back to top