نتنياهو المرشح الوحيد لتشكيل الحكومة

نشر في 01-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2013 | 00:01
No Image Caption
الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بوقف الاستيطان وإجلاء المستوطنين
على مدار يومين، استقبل الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز رؤساء ومندوبين عن الأحزاب، للاستماع إلى توصياتهم حيال المرشح الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة، وتبين أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو هو المرشح الوحيد لهذه المهمة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تحالف حزبي «الليكود- بيتنا» وحزب «هناك مستقبل» برئاسة يائير لابيد، أوصى بيريز أمس الأول بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، بينما دعا مندوبو أحزاب «البيت اليهودي» وشاس و»يهدوت هتوراه»، بيريز بإعادة تكليف نتنياهو، وهو ما أوصى به حزب «كديما» أيضاً.

بدورها، لم توص الأحزاب الأخرى وهي «العمل» و»الحركة» برئاسة تسيبي ليفني، وميرتس، والأحزاب العربية، الجبهة والتجمع والقائمة العربية الموحدة، بأي مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة.

وفي هذه الحالة فإن نتنياهو يكون قد حظي بتأييد كتل ممثله في الكنيست بـ82 نائباً، مقابل 38 نائباً لن يوصوا بتكليف نتنياهو. وهو الأمر الذي من المتوقع أن يعلنه بيريز اليوم.

على صعيد ذي صلة، دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إسرائيل بإخلاء كل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية وإخراج المستوطنين تدريجياً.

وجاء في تقرير للمجلس نشر أمس في جنيف أن «وجود تلك المستوطنات يؤدي إلى انتهاك عدد كبير من حقوق الفلسطينيين بطرق مختلفة»، مضيفاً: «عملا بالمادة 49 من المعاهدة الرابعة لجنيف، على إسرائيل وقف أي نشاط سكاني في المستوطنات وذلك دون شروط مسبقة، كما عليها أن تبدأ على الفور عملية إخراج كل المستوطنين من الأراضي المحتلة».

وعلى الفور انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية تقرير مجلس حقوق الإنسان، ووصفته بأنه «منحاز» ويعوق جهود السلام.

من جهة أخرى، أكد القيادي في حركة «حماس» أحمد يوسف أمس أن ترشيح رئيس مكتب الحركة خالد مشعل لرئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية «بيد حماس نفسها»، مبيناً أنها إذا رأت أن الظروف السياسية والدولية تسمح بترشح مشعل، فإن «أجهزة الحركة ستقرر ذلك من عدمه».

(تل أبيب، غزة - يو بي آي، أ ف ب)

back to top