أعلن وزير الصحة د. محمد الهيفي تدشين خدمة الإسعاف الطائر في الكويت خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الوزارة تضع اللمسات النهائية للمشروع في الوقت الحالي.

Ad

وقال الهيفي في تصريح للصحافيين أمس على هامش افتتاحه المؤتمر الأول للطوارئ الطبية إن الوزارة تعمل على قدم وساق لزيادة مراكز الإسعاف في المناطق النائية، مضيفا أن هناك ستة مراكز جاهزة وتنتظر الوزارة تخصيص أماكن للبدء في تجهيزها.

وأشار إلى أن هناك تطويرا لمنظومة الطوارئ الطبية وتحديث البنية الأساسية للإسعاف وذلك بإدخال خدمة الإسعاف الطائر لأول مرة، كاشفا عن شراء أسطول من سيارات الإسعاف الجديدة والمجهزة بأحدث التجهيزات، لافتا إلى التوسع في إقامة مراكز الإسعاف وتوزيعها على الطرق السريعة والمناطق النائية والحدودية.

وأضاف أن وزارة الصحة استحدثت منظومة الاتصالات بمراكز الإسعاف والمستشفيات إلى جانب المشروع الوطني للتدريب على الإسعافات الأولية وإنقاذ الحياة، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص والمجتمع المدني في دعم منظومة الطوارئ الطبية.

من جهته، كشف مدير إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة د. فيصل الغانم عن تعيين 250 من فنيي الطوارئ والسائقين من فئة غير محددي الجنسية (البدون) قريبا، مشيرا إلى أن ديوان الخدمة المدنية وافق على منح وزارة الصحة من 200 إلى 250 درجة وظيفية على أن يتم البدء في إجراءات التعيين قريبا.

وفي ما يتعلق بكوادر فنيي الطوارئ أكد الغانم انه تمت مطالبة الخدمة المدنية بالزيادات التي تتراوح من 600 إلى 2000 دينار حسب المسمى الوظيفي، مؤكدا أن ميزانية الطوارئ الطبية تصل إلى مليونين ونصف المليون دينار سنويا يتم تخصيصها لسيارات الإسعاف ومليون ونصف المليون دينار للأجهزة والتجهيزات الطبية.

بدوره، كشف مسؤول الإعلام بإدارة الطوارئ الطبية عبدالعزيز بوحيمد أن الهدف من المؤتمر هو وضع قيادة مشتركة للكوارث والأزمات، لافتا إلى رفع توصية إلى مجلس الوزراء بهذا الشأن حتى تكون القيادة تابعة لمجلس الوزراء.