«البيئة» واتحاد الجمعيات يوقعان اتفاقية «الأكياس الصديقة للبيئة»

نشر في 10-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-01-2013 | 00:01
No Image Caption
• المضحي: ستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها اعتباراً من الأسبوع المقبل
• السمحان: بدء توزيع الأكياس خلال شهرين ووفق طلبات الجمعيات
ستدخل اتفاقية استبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى صديقة للبيئة إلى حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها اعتباراً من الأسبوع المقبل، تمهيداً لسن تشريع ملزم خلال عام 2015 بعد وضع المواصفات القياسية للأكياس البلاستيكية.
وقَّعت الهيئة العامة للبيئة صباح أمس اتفاقية مع اتحاد الجمعيات التعاونية تستبدل بمقتضاها الأكياس البلاستيكية المستخدمة حاليا في الجمعيات التعاونية بأخرى صديقة للبيئة قابلة للتحلل خلال سنتين.

وقال مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي إن هذه الاتفاقية ستدخل إلى حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها اعتبارا من الاسبوع المقبل، موضحا أن الاتفاقية تقوم على خطة لتوزيع الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل في الجمعيات خلال السنتين المقبلتين تمهيدا لسن تشريع ملزم خلال عام 2015 بعد وضع المواصفات القياسية للاكياس البلاستيكية، حيث تكون هذه الاتفاقية بمنزلة التمهيد للمجتمع قبل التشريع.

وأضاف المضحي أن الهدف الثاني للهيئة بعد الجمعيات التعاونية هو شركة المطاحن، لأنها من اللاعبين الاساسيين في استهلاك الاكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، مشيرا الى ان التعامل مع القطاع الخاص سيكون اختياريا، معلنا عن اتفاق قريب مع محلات الشايع التجارية في ما يخص استخدام الاكياس الصديقة للبيئة فيها، سواء داخل الكويت أو دول مجلس التعاون.

وحول هذا المشروع مع اتحاد الجمعيات قال المضحي إن أكياس التحميل ستكون الهدف خلال المرحلة الأولى تليها اكياس القمامة، ومن ثم مفارش طاولة المائدة، إلى أن تصبح الجمعيات التعاونية خالية من البلاستيك، لافتا الى أن التكلفة الإضافية لأسعار الأكياس القابلة للتحلل لن تزيد على 15% في سعر الطن الواحد عن السعر الحالي.

 وبيَّن أنه تغطية التكلفة ستقوم بها الشركات الكبيرة التي تعتبر هذه المساهمة جزءاً من مسؤوليتها الاجتماعية، لافتا إلى ان هذه الاتفاقية تعد بداية حلم نفكر فيه منذ وقت طويل داخل الهيئة، بإقلاع الكويت عن استهلاك البلاستيك بنحو 6 مليارات كيس غير قابل للتحلل سنويا.

واعتبر أن الشريك الأكبر في هذا المشروع هو اتحاد الجمعيات التعاونية، موضحاً أن الاتفاقية تتضمن تقديم دعم لوجستي من الهيئة للجمعيات بما يصب في مصلحة انتشار الأكياس الصديقة للبيئة، لتقوم الجمعيات من جانبها بتبني هذه الأكياس.

دعم المشروع

من جهته، اعتبر رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية عبدالعزيز السمحان أن هذا المشروع البيئي صحي لجميع المستهلكين، مواطنين ومقيمين، داعيا الى ضرورة التفاعل من قبل الشركات والمصانع الموجودة في الدولة التي ابدت استعدادها لدعم هذا المشروع وتبنيه رغم ارتفاع كلفة الأكياس الصديقة للبيئة عن الأكياس البلاستيكية.

وتمنى السمحان تعميم هذا المشروع على جميع مراكز التسوق في الكويت، لافتا الى ان هذه المشاريع تحتاج الى دعم اعلامي جدي لإيصال الثقافة البيئية الصحيحة وأهداف المشروع إلى كل من يسمع عنه، مضيفا ان هذا المشروع لن يكون الأخير مع الهيئة بل هو انطلاقة لمشاريع مستقبلية يتم العمل حاليا على دراستها لمصلحة المجتمع، وهي ضمن مسؤولية الاتحاد الاساسية لخدمة المجتمع.

وأضاف أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع تدريجيا على مراحل متتالية وصولا الى الهدف المنشود، وأن البدء بتوزيع هذه الاكياس سيتم خلال الشهرين المقبلين وفق طلبات الجمعيات، مشيرا الى ان بعض الجمعيات اخذت حاجتها مسبقا من الاكياس البلاستيكية العادية، وسننتظر حتى نفاد تلك الكميات حتى نوزع عليها الاكياس البيئية.

ولفت الى ان تعميم المشروع على الجمعيات سيحتاج الى سنتين تقريبا، آملاً موافقة مختلف الجمعيات التعاونية على هذا المشروع، لأنه يصب في مصلحة الصحة العامة.

back to top