جومانا مراد: فرعون مسلسل غير تقليدي ودوري فيه مفاجأة

نشر في 12-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-06-2013 | 00:01
بعد غياب أكثر من عامين عن الدراما التلفزيونية منذ مشاركتها في {مطلوب رجال} (2011) تعود الفنانة السورية جومانا مراد في مسلسل {فرعون} مع النجم خالد صالح والمخرج محمد علي، ليضاف إلى أعمالها، سواء التلفزيونية أو السينمائية التي وضعتها في مكانة مميزة. عن جديدها وسبب غيابها كان اللقاء التالي معها.
ما سبب غيابك عن الدراما التلفزيونية؟

الإرهاق الذي أصابني بعدما انتهيت من تصوير مسلسل {مطلوب رجال} وخوضي تجربة التقديم التلفزيوني في برنامج “توب شيف” للمرة الأولى، فتعمدت الغياب وكنت بحاجة إلى إجازة طويلة، واعتذرت عن السيناريوهات التي عرضت عليّ.

 ما الذي حمسك للمشاركة في {فرعون}؟

المسلسل غير تقليدي، ويتميّز بجرأته في تناول  موضوعات ومناقشتها وبحبكة مختلفة تجسدها شخصيات درامية.

أخبرينا عن أبرز محاور المسلسل.

تدور الأحداث حول رحلة صعود فرعون من القاع إلى القمة، مروراً بصعاب ومشاكل يتغلب عليها في طريقه. يشارك في بطولته: دينا، أحمد صفوت، طارق عبد العزيز ومجموعة من الفنانين.

من رشحك للمشاركة فيه؟

الفنان خالد صالح.

صرحت بأن دورك في {فرعون} سيكون مفاجأة للجمهور، لماذا؟

لأنه جديد ومختلف ولم أقدمه من قبل. لن أفصح عنه أكثر حتى لا أحرق الأحداث، أكتفي بالقول إن المشاهد سيتابع سحر بشغف لأنها شخصية تزخر بتفاصيل مشوقة.

هل سيلحق المسلسل  بشهر رمضان؟

وضع المخرج محمد علي مع المنتج أحمد سمير جدول تصوير، وأعتقد أننا نصوّر بمعدلات معقولة، وقد انتهينا من تصوير 50 % منه، على أمل أن ننتهي من التصوير قبل شهر رمضان.

كيف تقيمين تعاونك الثاني مع النجم خالد صالح؟

منذ تعاونت معه في فيلم {كف القمر} للمخرج خالد يوسف، لمست أنه فنان من العيار الثقيل، ويعتبر إضافة لكل ممثل يقف أمامه، وبما أن معظم مشاهدي كانت معه فقد حدث تفاهم بيننا أثناء التصوير، وتمنيت أن يجمع بيننا عمل آخر، لذا سعدت بالوقوف أمامه مرة ثانية.

وتعاونك الأول مع المخرج محمد علي؟

لطالما تمنيت العمل معه منذ شاهدت مسلسل {أهل كايرو}، وكان يفترض أن نجتمع في أكثر من مشروع فني، لكن الظروف لم تسمح؛ رشحني لبطولة {أهل أليكس} إلا أن المسلسل توقف لأسباب إنتاجية، ثم رشحني للمشاركة في فيلم {ساعة ونص}، لكنه أعرض عن إخراجه فاعتذرت بدوري عنه، حتى اجتمعنا أخيراً في {فرعون}.

محمد علي مخرج محترف يمتلك أدواته بشكل جيد، ولديه قدرة على توجيه الممثل وإخراج أفضل ما لديه حتى في أصعب الظروف.

ما توقعاتك للمنافسة الرمضانية بين المسلسلات؟

شهر رمضان أكبر سوق للدراما العربية، ويحدث تنافساً جميلا بين الممثلين لتقديم أفضل ما لديهم من تجسيد شخصيات يتعايش معها الجمهور خلال 30 يوماً.

قدمت بطولة مطلقة في مسلسل «شاهد إثبات» لكنك ابتعدت عنها في «مطلوب رجال» والآن في «فرعون»  لماذا؟

لا أقيس الأمور بالمسميات، ولا أصنف أدواري بين بطولة مطلقة وبطولة جماعية، بل أبحث عن دور جيد في عمل متكامل. ليست لدي مشكلة في الظهور وسط مجموعة من الفنانين والفنانات، وأعتبر نجاحي ضمن فريق عمل مميز نجاحاً فردياً. الفن في الأساس لعبة جماعية يشارك فيها فريق كامل.

برأيك  ما سبب نجاح البطولات الجماعية في الفترة الأخيرة؟

الجمهور بالتأكيد؛ فهو يفرح  بمشاهدتها لأنه يعتبرها فرصة لمتابعة  كمّ من الفنانين في عمل واحد.

 

هل ستقضي البطولة الجماعية على فكرة النجم الأوحد؟

أرفض قياس جودة العمل الفني بالمسميات ووضعه في تصنيفات محددة؛ فالسيناريو المكتوب هو نقطة الفصل في شكل العمل الذي سيتم تقديمه على الشاشة، والجمهور هو الحكم الأخير في مدى جودة هذا العمل وكفاءته في إيصال الرسالة المرجوة منه.

ما الفرق بين الدراما المصرية والسورية؟

 

يمثل كل منهما الدراما العربية التي تعبر عن هموم وأحلام واحدة لدى المواطن العربي، ولابد لنا من دعم هذه الصناعة، وتقديم أعمال مشتركة تفيد العالم العربي.

وما سر ابتعادك عن الدراما السورية في الفترة الأخيرة؟

استقراري في مصر منذ نحو أربع  سنوات، وبعد الأحداث التي مرت بها سورية وغيرها من دول الوطن العربي توقفت عن العمل لمدة عامين، وكانت هذه فرصة لإعادة ترتيب أوراقي، وإعادة النظر في ما قدمته وما سأقدمه في الفترة المقبلة، وأعتقد أنني عدت إلى السينما في “الحفلة” بدور جديد ومختلف، وأتوقع أن تكون عودتي إلى الدراما التلفزيونية  كذلك في {فرعون}.

كيف تختارين الأعمال التي تشاركين فيها؟

أبحث في المقام الأول عن عناصر النجاح فيها ابتداء من النص، واسم المخرج، ثم الفريق الذي سيشاركني العمل.

وما الأدوار التي تفضلين تقديمها؟

لا دور محدداً، عموماً أحب الأدوار التي تشكل نوعاً من التحدي في تقديمها، وأفضل أن تكون الشخصيات التي أجسدها بعيدة عن شخصيتي الحقيقية، لذلك ثمة أدوار أريد تقديمها وأسعى إلى أن تكون غير مكررة.

لماذا ترفضين الحديث في السياسة؟

لأنني لا أفهم كثيراً فيها، ولا أحب أن أظهر كمحللة سياسية، ومع ذلك موقفي واضح من الأزمة التي تمر بها بلدي، فأنا في صف شعبي، وأتمنى أن تنتهي الفترة العصيبة التي تمر بها دول كثيرة في الوطن العربي.

ما مشاريعك الفنية الجديدة؟

لدي أعمال سينمائية ودرامية، إلا أنني لم أتمكن من قراءتها لغاية الآن بسبب ارتباطي بالتصوير في مسلسل {فرعون}، وفور انتهائي منه سأحدد خياراتي.

back to top