أجواء خاصة في «مواجهة الزعيمين» العين والهلال

نشر في 27-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-02-2013 | 00:01
تبدأ اليوم منافسات الجولة الأولى من منافسات بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ويأتي في أبرزها اللقاء الذي يجمع «الزعيمين» العين والهلال في المجموعة الرابعة.
يتطلع العين الإماراتي بطل نسخة 2003 الى بداية قوية عندما يستضيف الهلال السعودي اليوم في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة لدوري ابطال آسيا لكرة القدم.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يلعب الريان القطري مع الاستقلال الإيراني.

ويستهل ايضا الأهلي السعودي، وصيف بطل دوري أبطال آسيا في كرة القدم، مشواره في النسخة الحالية مع ضيفه الغرافة القطري في مكة ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة.

كما يلعب في المجموعة ذاتها سيباهان الإيراني مع النصر الاماراتي في اصفهان.

تحمل المباراة الاولى، التي اطلقت عليها تسمية "مواجهة الزعيمين" التي تضم العين والهلال، بالنظر الى لقب الفريقين كونهما الاكثر تتويجا بالدوري في بلديهما، الكثير من الاجواء الخاصة ما ينبئ بلقاء مثير سيكون الأبرز في الجولة الاولى.

وسيواجه الروماني اولاريو كوزمين مدرب العين ومواطنه لاعب الوسط ميريل رادوي فريقهما السابق، كما هو الحال مع ياسر القحطاني مهاجم الهلال.

وسبق لكوزمين ان درب الهلال من 2007 حتى 2009، لكنه أقاله في فبراير 2009، برغم قيادته الى لقبي الدوري والكأس في الموسم السابق، ومن ثم الى الاحتفاظ بلقب كأس ولي العهد.

كما لعب رادوي مع الهلال من 2009 حتى 2011، في حين انضم القحطاني إلى العين الموسم الماضي بنظام الإعارة، وفاز معه بلقب الدوري الذي كان غائبا عن خزائنه منذ ست سنوات.

وأعدت جماهير العين استقبالا حافلا للقحطاني الذي يحظى بشعبية كبيرة عندها، كما سترحب بكوزمين ورادوي على طريقتها في الدقيقتين 6 و19 من المباراة التي نفذت معظم تذاكرها فور طرحها.

ويبدو العين حاليا، الذي لم يخسر سوى مرتين هذا الموسم في 25 مباراة خاضها في جميع المسابقات في افضل حالاته الفنية للمنافسة على لقب البطولة، ويتصدر الدوري المحلي برصيد 40 نقطة، وبفارق ست نقاط عن اقرب منافسيه، كما تأهل الى نصف نهائي الكأس بعد تجاوزه عقبة بني ياس القوية 2-1.

ويعتمد الفريق الإماراتي على تشكيلة متكاملة تضم اسماء مميزة مثل الغاني اسامواه جيان متصدر ترتيب هدافي الدوري برصيد 21 هدفا، والاسترالي اليكس بروكسي، والجناح الفرنسي جيريس كيمبو ايكوكو ورادوي، اضافة الى عمر عبدالرحمن افضل لاعب في كأس الخليج الحادية والعشرين.

بدوره، يخوض الهلال المباراة منتشيا بإحرازه الجمعة الماضي لقب كأس ولي العهد بعد فوزه على غريمه التقليدي النصر بركلات الترجيح 4-2.

يعول الهلال، بقيادة المدرب الكرواتي داليتش زلاتكو، على الثنائي الهجومي البرازيلي ويسلي لوبيز وياسر القحطاني اللذين سجلا 26 هدفا من اصل 52 لفريقهما في الدوري.

كما يبرز الكولومبي غوستافو بوليفار والكوري الجنوبي بيونغ سو والبرازيلي اوزيا دي باولا ومحمد مسعد وياسر الشهراني وعبدالله الزوري ومحمد الشلهوب ونواف العابد.

وفي المباراة الثانية، يخوض الريان المباراة امام الاستقلال، وهو يعاني محليا بعد تعادله الاخير مع الخريطيات، ما اعاده الى المركز الرابع وأفقده تماما كل حظوظ المنافسة على لقب الدوري، خلافا للاستقلال الذي يتصدر دوري بلاده ويقترب من استعادة اللقب.

الأهلي والغرافة

وفي منافسات المجموعة الثالثة، يتطلع الأهلي إلى بداية مثالية تتمثل في تحقيق النقاط الثلاث، لاسيما أن المباراة تقام على أرضه وأمام جماهيره، بينما يأمل الغرافة في تحقيق نتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل.

يدخل الأهلي المباراة بطموحات كبيرة ومعنويات عالية في ظل اكتمال صفوفه وتحسن نتائجه في المباريات الماضية على الصعيد المحلي، ويعتبر الفريق حاليا في كامل جاهزيته الفنية، خصوصا في ظل الاستقرار الذي يشهده على المستوى الفني والإداري، فضلا عن نجاح مدربه التشيكي كارل ياروليم في إيجاد التوليفة المناسبة وتوظيف اللاعبين بشكل مميز.

أما الغرافة، فيدخل المباراة، وهو في وضع صعب جداً، حيث يمر بمرحلة انعدام وزن بعد استقالة مدربه الفرنسي آلان بيران نهاية الأسبوع الماضي نتيجة تراجع مستوى الفريق وتواضع نتائجه في الدوري، حيث يحتل المركز السادس بعد أن خسر آخر مبارياته أمام الخور السبت الماضي.

back to top