تترقب الأسواق عن كثب أي إشارات بشأن توقيت بدء الاحتياطي الفدرالي الأميركي تقليص برنامجه لشراء السندات الذي يبلغ حجمه 85 مليار دولار شهرياً.

Ad

شهد أداء الأسهم الأميركية تذبذباً بين مكاسب وخسائر خلال تعاملات امس الاول الثلاثاء عقب بيانات وفي ظل انتظار قرار السياسة النقدية عقب انتهاء اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

وأوضحت البيانات الصادرة من مؤسسة "كونفرانس بورد" تراجع ثقة المستهلك الأميركي خلال الشهر الجاري بأكثر من المتوقع، وكشفت قراءة مؤشر "ستاندرد آند بورز/كيس شيللر" الذي يتابع أسعار المنازل في أكبر عشرين مدينة أميركية ارتفاع الأسعار بأعلى نسبة صعود لها في أكثر من سبع سنوات.

وفي الوقت نفسه ارتفع سهم شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك" 6.2 في المئة ليغلق عند 37.63 دولارا، ليقترب بذلك من سعر الطرح الأولى له عند 38 دولارا.

وقلص مؤشر الداو جونز الصناعي مكاسبه ليغلق منخفضاً بحوالي نقطة واحدة عند 15520، بينما ارتفع كل من مؤشر نازداك إلى 3616 (+ 17 نقطة)، ومؤشر الـSandP الأوسع نطاقاً والذي يتكون من 500 شركة كبيرة بأقل من نقطة ليصل إلى 1685.

 

سعر الفائدة

 

وتعد الأسواق على موعد اليوم مع يوم مليء بالأحداث الهامة حيث سيصدر الفدرالي الأميركي قراره بشأن سعر الفائدة وبرنامج شراء الأصول إضافة إلى ظهور القراءة الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة عن الربع الثاني من العام الحالي.

وعن أداء المؤشرات الأوروبية خلال تعاملات امس الاول الثلاثاء ارتفع كل من مؤشر "فوتسى" البريطانى عند 6571 (+ 11 نقاط) ، ومؤشر "داكس" الألماني إلى 8271 (+ 12 نقطة) ومؤشر "كاك" الفرنسي إلى 3987 (+ 18 نقطة).

كما انخفض خام "برنت" القياسي عند مستوى 106.93 دولارات للبرميل، فيما أقفل خام ويست تكساس ببورصة نايمكس عند 103.08 دولارات للبرميل. 

من جانبه، استقر الدولار مقابل سلة عملات، امس، وسط حذر المستثمرين قبيل إعلان نتائج اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد تشمل نبرة داعمة للتيسير النقدي.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة عملات رئيسية وسجل 81.856.

ويقول بعض المحللين إن بيان سياسة المجلس قد يعيد التأكيد على أن أي تقليص لمشتريات البنك البالغة 85 مليار دولار شهرياً من سندات الخزانة الأميركية والأوراق المالية المعززة برهون عقارية سيتوقف على توقعات الاقتصاد.

ومن المتوقع ان تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة نمواً سنوياً لا يزيد على 1 في المئة في الربع الثاني من العام مما لا يشي بتعافٍ سريع.

وتراجع اليورو 0.1 في المئة إلى 1.3255 دولار، ليظل دون أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله امس الاول الثلاثاء عندما اقترب من 1.3302 دولار على منصة التداول "إي بي إس".

وهبط الدولار 0.2 في المئة إلى 97.85 ينا، مقترباً من أقل سعر في شهر عند 97.635 ينا الذي سجله يوم الاثنين.

ونزل الدولار الأسترالي 0.4 في المئة إلى 0.9034 دولار أميركي غير بعيد بذلك عن أدنى مستوى في 34 شهراً عندما نزل عن 90 سنتاً منذ بضعة أسابيع.

وهبطت العملة الأسترالية مقابل اليورو أيضاً، وسجلت أقل سعر في ثلاث سنوات عند 1.4711 دولار أسترالي لليورو في وقت سابق أمس.

 

سعر الذهب

 

أما عن المعدن النفيس فتراجعت عقوده الآجلة تسليم ديسمبر خلال تعاملات امس الاول بمقدار 4.80 دولارات أو بنسبة 0.4 في المئة لتصل عند التسوية إلى 1324 دولاراً للأوقية.

وكان استقر سعر الذهب امس الاول الثلاثاء، بدون تسجيل أي تغيير يذكر، متماسكا قرب أعلى مستوياته في خمسة أسابيع مع إحجام المتعاملين عن اتخاذ رهانات كبيرة قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وتترقب الأسواق عن كثب أي إشارات بشأن توقيت بدء المركزي الأميركي تقليص برنامجه لشراء السندات الذي يبلغ حجمه 85 مليار دولار شهريا.

وهبط سعر الذهب في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 1324.44 دولارا للأوقية (الأونصة). ونزل الذهب 0.5 في المئة يوم الاثنين نتيجة مبيعات من مستثمرين لجني الأرباح بعد ارتفاع على مدار ثلاثة أسابيع.

وانخفض المعدن النفيس بنسبة 20 في المئة هذا العام وسط مخاوف من إنهاء برنامج التحفيز الأميركي. وتراجع سعر العقود الآجلة للذهب الأميركي تسليم اغسطس 0.29  في المئة إلى 1324.50 دولارا للأوقية.