أميركيان وألماني... علماء استحقوا «نوبل للطب»

نشر في 08-10-2013 | 00:03
آخر تحديث 08-10-2013 | 00:03
No Image Caption
فاز الأميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف بجائزة نوبل للطب 2013 على ما أعلنت لجنة الجائزة في استوكهولهم.

وكوفئ العلماء الثلاثة على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا "لكي تنقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب".

وبينت أبحاثهم كيف أن بعض الأمراض يمكن أن يبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات أو الفجوات الخلوية على ما أفادت لجنة نوبل. وتسمح أيضاً بتوفير أجوبة عن أمراض عصبية ومناعية مثل السكري.

وقالت اللجنة أمس: "وضع روثمان وشيكمان وسودهوف آلية متطورة تسمح بنقل جزئيات إلى الخلايا وتحريرها".

وأوضحت أن "كل خلية هي مصنع ينتج الخلايا ويصدرها. فعلى سبيل المثال الأنسولين يصنع ويحرر في الدم، في حين ترسل إشارات كيميائية تسمى ناقلات عصبية من خلية عصبية إلى أخرى".

وأضافت اللجنة: "هذه الجزئيات تنقل إلى محيط الخلية في رزمات صغيرة تسمى حويصلات (أو فجوات خلوية). وقد اكتشف الفائزون الثلاثة المبادئ الجزئية التي تحكم وصول هذه الرزمات إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب في الخلية".

يذكر أن جيمس روثمان أستاذ في علم الأحياء الخلوي وفي الكيمياء، وأن راندي شيكمان يدرس علم الأحياء، في حين يدرس توماس سودهوف مادة الطب. وقد قام كلٌّ من الثلاثة بعمله بشكل مستقل تماماً. وفاز العام الماضي بالجائزة الباحث الياباني شينيا يماناكا وعالم الأحياء البريطاني جون غوردون. 

 وتعلَن جائزة الفيزياء اليوم والكيمياء غداً والأدب بعد غد، في حين تمنح جائزة السلام يوم الجمعة والاقتصاد يوم الاثنين.

ولا يبرز اسم مرشح معين هذه السنة لجائزة الآداب، إلا أن الأوساط الادبية في استوكهولم ترجح فوز الروائية والصحافية البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش أو الروائية الجزائرية آسيا جبار. أما مكاتب المراهنات فترجح فوز الياباني هاروكي موراكامي أو الأميركية جويس كارول أوتس.

(أف ب) 

back to top