المح امين عام اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 حسن الذوادي الى امكانية إقامة نهائيات العرس الكروي العالمي في فصل الشتاء، بسبب التخوف من تأثير الحرارة المرتفعة جدا على اداء اللاعبين وسلامتهم.

Ad

ويأتي تلميح الذوادي بعد ايام من التصريح الذي ادلى به امين عام الاتحاد الاوروبي لكرة القدم السويسري جاني انفانتينو، لصحيفة «ذي تايمز» البريطانية، بأنه «يجب ان تقام كأس العالم في افضل فترة ممكنة. كانت لدي ردة الفعل عينها في جنوب افريقيا 2010. قبلها بأربع سنوات كانت الاجواء مشمسة في المانيا. جنوب افريقيا بلد جميل، لكن عند الساعة الخامسة يحل الليل وتصبح الدرجة صفر. هذا ليس احتفالا في عالم كرة القدم».

وشدد الذوادي، المتواجد في البرازيل، حيث تقام حاليا كأس القارات، على ان قطر تحضر لاستضافة المونديال في شهري يونيو ويوليو، بعد تسعة اعوام من الآن، معترفا بأن الامارة الخليجية مستعدة لتعديل الموعد، مضيفا: «هناك عدد هام من الاصوات في مجتمع كرة القدم يقول إن فصل الشتاء سيكون مثاليا (لاقامة المونديال في قطر)، نحن مستعدون للدخول في هذا النقاش لتقرير الفترة الانسب».

وواصل: «انها كأس العالم وليست كأس قطر. اذا لم نجلس للاستماع الى ما يريده العالم فسنكون غير عادلين بحق كأس العالم. حسبما اراه، هناك عدد من الاشخاص الذين تحدثوا عن ضرورة تغيير الموعد. يجب مناقشة هذه المسألة ضمن المجتمع الكروي».

وتخطط قطر لإنفاق نحو 100 مليار دولار، من اجل بناء ملاعب مكيفة، في ظل درجة حرارة تناهز 50 درجة مئوية في فصل الصيف، لكن رئيس الاتحاد الدولي «الفيفا» السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح لخلافته، دعيا الى نقل النهائيات الى فصل الشتاء، حيث تتراوح الحرارة في قطر بين 15 و24 درجة مئوية.