لجان تحكيم برامج الهواة... مادة دسمة للانتقاد

نشر في 25-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-03-2013 | 00:01
منذ انطلاق برامج الهواة: «أراب أيدول» و «إكس فاكتور»، و{ذي فويس»... والانتقادات تنهال على الفنانين الذين يشاركون في لجان التحكيم فيها من كل حدب وصوب. ليس هذا فحسب بل تشن البرامج الساخرة حملات عليهم وعلى أدائهم وكيفية تصرفهم مع المواهب الشابة. ما الذي يدفع الفنانين إلى المشاركة في هذه البرامج وتحمّل هذا الكم الهائل من الهجوم؟
يشارك في لجنة تحكيم «أراب أيدول»: راغب علامة، أحلام، حسن الشافعي، ونانسي عجرم، وفي لجنة تحكيم «إكس فاكتور»: إليسا، كارول سماحة، حسين الجسمي، وائل كفوري، وفي لجنة تحكيم «ذي فويس»: كاظم الساهر، شيرين، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، وقد شنّ عليهم الفنان عبد الله الرويشد هجوماً عنيفاً، في طليعتهم: أحلام التي اعتبر أنها لا تهتم بالمشتركين بقدر اهتمامها بمجوهراتها وملابسها، الموزع حسن الشافعي الذي وصفه بأنه يتصرف كموسيقار كبير فيما هو مجرد موزع  ذاع صيته بسبب ظهوره في برنامج «أراب أيدول»، كاظم الساهر الذي انتقده بأنه يظهر جدياً باستمرار وكل ما يقوم به إلقاء قصائد على المشتركين...

 يضيف رويشد أن معظم هؤلاء الفنانين قبلوا أن يكونوا أعضاء في لجان التحكيم لأن لا عمل يقومون به، نظراً إلى شح الحفلات الخاصة والعامة، وإلى المبلغ الضخم الذي يتقاضونه ويتجاوز مئات الالاف من الدولارات.

ورد وعجاج

هاجم الفنان السعودي ناصر القصبي أحلام، وذكر على موقع «تويتر» في مقارنة بين نانسي عجرم وأحلام: «في عيني اليمنى من الورد بستان وفي عيني اليسرى عجاج السنين، نانسي وأحلام عرب أيدول». كلمة «عجاج» تعني صغار القوم أو معشر السوء، ما يشكل إهانة لأحلام، والمستغرب أنها سكتت عنها.

بدوره هاجم الملحن عمرو مصطفى لجنة تحكيم «إكس فاكتور» قائلا إن أعضاءها بحاجة إلى لجنة تحكيم تقيّم طريقة أدائهم، وتوجَّه إلى المشتركين بالقول: «هؤلاء يلعبون بكم ولا يفقهون شيئاً مما يسمونه تحكيماً».

من جهتها، انتقدت البرامج التلفزيونية الساخرة لجان التحكيم في برامج الهواة، من بينها «بس مات وطن» (يعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال)، فلقب أحلام بالكوابيس، وائل كفوري بـ «نازل الباجوري»، نانسي عجرم بـ «وينسي»، اليسا بـ «الخبيثة»، ما أثار حفيظتها وردت عبر موقعها على «تويتر» قائلةً: «تحوّل النجاح هذه الأيام إلى جريمة»، في وقت طالب معجبوها معدّ البرنامج شربل خليل بالاعتذار من نجمتهم المحبوبة.

كذلك انتقد الإعلامي طوني خليفة أداء إليسا في «إكس فاكتور» فتعرض لهجوم عنيف من معجبيها، ما دفعه الى اللجوء إلى القضاء ورفع قضية قدح وذم.

لا يعلق معظم أعضاء لجان التحكيم على الانتقادات التي تطاولهم باستثناء إليسا التي لم تعتد السكوت على النقد، لكن هل سيقتصر موقفها على الرد على «بس مات وطن» أم سيمتد إلى المؤسسة اللبنانية للإرسال، وستقرر عدم الظهور فيها، إلا إذا اعتذر شربل خليل منها؟

في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، أوضح خليل أن الصفة التي نعت إليسا بها لم تكن «خبيثة»، كما تم تداوله في الأعلام، بل قصد «خبّيصا» أي «التي تخبّص وليست خبيثة»، مضيفاً أنه لم يتناول إليسا وحدها  بل أشرك نجوماً آخرين في الـ»إسكتش» حول لجان تحكيم برامج الهواة.

ولفت إلى أنه لم يدخل في تفاصيل الشخصيات من ناحيتي الشكل والماكياج، ولو قصد إليسا وحدها لركّز على انتقادها وأصاب الشخصية بدقّة، كاشفاً أنه لم يتوقع أن تتخذ اليسا موقفاً منه بهذا الشكل.

وجهتا نظر

لا بد من أخذ الموضوع من وجهتي نظر: الأولى تقول إن هؤلاء الفنانين لم يكونوا ليقبلوا بالمشاركة في هذه البرامج لو كانت الحفلات والمهرجانات تملأ العالم العربي من الحيط إلى الخليج، خصوصاً أنهم نجوم حفلات عامة ومهرجانات. في المقابل، تقول الثانية إنهم آمنوا بأهمية وجودهم في البرنامج ويملكون خبرة تخولهم إعطاء نصائح لنجوم جدد والمساهمة في صناعة نجوميتهم، كما يفعل عاصي الحلاني مع مراد موري حاتم الذي سمح له بأن يشاركه في حفلة رأس السنة وفي حفلة خيرية إلى جانب ابنته مارتيتا. كذلك الحال بالنسبة إلى كاظم الساهر الذي أعلن استعداده لتلحين أغنية تضم الأصوات التي كونت فريقه في برنامج «ذي فويس».

لم تسلم نجوى كرم التي تشارك في لجنة تحكيم برنامج «أراب غوت تالنت» من النقد أيضاً، ورُسمت علامات استفهام حول الدوافع التي جعلتها تقبل الظهور فيه باستثناء طبعاً المبلغ الضخم الذي تتقاضاه.

تكملة للنجومية

بعدما كانت لجان التحكيم في برامج مشابهة تتكون من ملحنين وشعراء وأساتذة في الكونسرفتوار، أصبحت تضمّ اليوم فنانين يعشقهم الجمهور مثل راغب علامة ووائل كفوري وإليسا ونانسي عجرم ويستمتع بمتابعتهم أكثر من متابعة المواهب الجديدة، خصوصاً عندما تدور أحاديث بينهم في الكواليس، كالحوار بين علامة وأحلام والصراع المستمر بينهما منذ الموسم الأول، ويبدو أنه سيستمر في الموسم الحالي.

يزيد الإثارة انقسام لجنة تحكيم «أراب أيدول» إلى حزبين: الأول مكوّن من علامة وعجرم والثاني من أحلام والشافعي، وسيبرز الحزبان أكثر عند الانتقال إلى العروض المباشرة على الهواء.

لا شك في أن الفنانين يسعون إلى الكسب المادي من خلال مشاركتهم في مثل هذه البرامج، لكنهم سعداء في الوقت نفسه، لأن مشاركتهم تكمل نجوميتهم وتجعلهم قادرين على تقييم المواهب، لا سيما أن معظمهم تخرج في برامج اكتشاف المواهب.

back to top