«الأبحاث» و«الطاقة الذرية» ينظمان ورشة غداً

نشر في 22-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-10-2013 | 00:01
عن تقنيات النظائر في هيدرولوجية المياه الجوفية
ينظم معهد الكويت للأبحاث العلمية غداً بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورشة عمل يطرح خلالها ثلاث أوراق علمية عن تقنيات النظائر في هيدرولوجية المياه الجوفية.
أكد المدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. محمد الراشد أن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكله المتكامل يركز على عدة مجالات منها الرعاية الصحية وصناعة النفط والمياه الجوفية والدراسات البيئية والسلامة، مشيرا إلى أن دراسات المياه الجوفية ستركز على تحديد وتقييم مصادر التلوث المحتملة، ووضع خرائط لحركة الملوثات والعمليات الهيدروديناميكية واقتراح تدابير الحماية اللازمة من المصادر الملوثة، إلى جانب تشجيع تطبيق هيدرولوجيا النظائر المشعة لدراسة وتقدير مجموع احتياطي موارد المياه الجوفية في البلاد، إضافة إلى دراسات الخصائص الديناميكية لطبقات المياه الجوفية بهدف صياغة إستراتيجية لإدارة واستغلال موارد المياه.

ركيزة

وأعلن الراشد في تصريح صحافي أن المعهد سيعقد بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية غدا ورشة عمل سيطرح خلالها ثلاث أوراق علمية حول تقنيات النظائر في هيدرولوجية المياه الجوفية، مشددا على أن برنامج التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتبر إحدى الركائز التي يقوم عليها عمل الوكالة، من أجل بناء القدرات الوطنية للدول الأعضاء، وذلك لضمان نقل التكنولوجيا النووية ذات الاستخدامات السلمية في سبيل تحقيق الأهداف التنموية لتلك الدول.

وحول ورشة العمل المشتركة بين المعهد والوكالة بشأن تقنيات النظائر في هيدرولوجية المياه الجوفية، قال د. الراشد إن ورشة العمل هذه هي إحدى ثمرات برنامج التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي من شأنه المساهمة بشكل كبير في بناء القدرات، وتنمية الموارد البشرية وإدارة المعرفة النووية، وإدارة الجودة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لافتا إلى أن هذه الورشة تعقد في وقت أصبح موضوع المياه وندرتها يلقي بظلاله على بقاع العالم كافة، مؤكدا أن تحقيق الأهداف المرجوة من ورشة العمل سيشجع على التوسع في تطبيق تقنيات النظائر وكذلك تطبيق أدوات تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة من خلال تعزيز الجودة والفعالية والكفاءة.

3 أوراق

من جهته، قال مدير برنامج تنمية وحماية مصادر المياه الطبيعية بمركز أبحاث المياه بمعهد الأبحاث، الباحث محمد السنافي إنه سيتم طرح ثلاث أوراق علمية حول تقنيات النظائر في هيدرولوجية المياه الجوفية حيث يشارك المعهد بورقة الباحث محمد السنافي حول تقنيات النظائر لفهم تسريب المياه الجوفية إلى البحر في الكويت بينما يشارك خبير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سارافانا كومار بورقتين علميتين حول تقنيات النظائر الهيدرولوجية لإدارة الموارد المائية وتنميتها وتقنيات النظائر الهيدرولوجية لدراسة تغذية المياه الجوفية في المناطق القاحلة والرطبة.

back to top