أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن الوزارة تعمل على ادخال 10 الاف ميغاوات جديدة الى الخدمة خلال السنوات العشر المقبلة، من خلال بناء محطات جديدة وفق نظام المزود المستقل IWPP.

Ad

جاء ذلك خلال المنتدى الخامس لمنظمي الكهرباء في مجلس دول التعاون الخليجي الذي تستضيفه الكويت في فندق الموفنبيك (البدع) بمشاركة اعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الجسار إن انتاج هذه الطاقة يحتاج إلى عدة خطوات استباقية وفقا للدورة المستندية اللازمة لمثل هذه المشاريع، مشيرا الى ان الوزارة باشرت العمل الجاد من أجل التنفيذ، عبر التوجه إلى إنشاء مؤسسات حكومية مستقلة، إلى جانب تحريك عجلة الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن دول الخليج مشتركة في اهتماماتها، وجميعها تواجه تحدياً أصبح يمثل عاملاً ضاغطاً على مواردها وميزانياتها، وهو النمو المتصاعد للطلب على الطاقة الكهربائية، إذ يعتبر ذلك خياراً استراتيجياً يستحق بذل الجهود والإمكانيات ووضعه على رأس الأولويات لما يمثله من مجال واعد وخصب لم يتم استثماره حتى الآن بالشكل الفعال.

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء والماء في الكويت وضعت ضمن أولوياتها وخططها المستقبلية إدارة الطلب على الكهرباء من خلال عدة إجراءات، منها تضمين كود البناء اشتراطات لحفظ الطاقة، وخصوصا العزل الحراري واشتراط كفاءة أعلى لأجهزة التكييف، إضافة إلى استبدال العدادات الحالية بأخرى ذكية، مبيناً أن الوزارة تدرس جديا مع مستشارين متخصصين البدء في تطبيق منهجية تبريد الضواحي في المناطق السكنية الجديدة.

اما مستشار هيئة التنظيم في الاتحاد الأوروبي فقد قدم ورقة عمل تمحورت حول كيفية الاستفادة من الطاقات المتجددة وعمليات بيع وشراء الطاقة في السوق العالمي، إلى جانب كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير الشبكات الكهربائية.

أوراق عمل دول الخليج

شهدت جلسة المنتدى استعراض وفود الدول الخليجية اوراق عملها، حيث تحدثت سلطنة عمان عن آلية تفعيل التعرفة العاكسة للتكلفة، بينما قدمت قطر ورقة عمل ركزت فيها على محور التوفير الناتج عن التشغيل الاقتصادي لمنظومة التوليد، وختمت الكويت الجلسة باستعراض ورقة عملها التي تمحورت حول استخدام الكويت منهجية تبريد الضواحي في المناطق السكنية لتوفير الطاقة.

وركزت ورقة دولة الإمارات على تجربة أبوظبي في هذا الصدد، بينما تناولت ورقة البحرين تجربة المملكة في التعامل مع محطات توليد القطاع الخاص، في حين ركزت المملكة العربية السعودية في ورقتها على العدادات الذكية وإستراتيجية الشبكة.