لاتزال الساحة الشمالية تحتل المشهد السياسي في لبنان، فبعد أسبوع على بدء المعارك في طرابلس التي ذهب ضحيتها 30 ونحو 300 جريح، مع مقتل 4 بين مساء أمس الأول وأمس، لاتزال الكلمة الفصل للسلاح والمسلحين.

Ad

وفي ظل معلومات صحافية ترددت في بيروت عن نية مسلحي باب التبانة السُّنة شن هجوم كاسح على جبل محسن العلوي، عقدت مجموعة نواب ووزراء طرابلس أمس اجتماعاً في منزل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لبحث الأوضاع في المدينة، دون التوصل إلى شيء يذكر.

وقال النائب محمد كبّارة بعد الاجتماع إنه "رغم انتشار الجيش في منطقة جبل محسن استمرت عمليات القنص وتسببت في سقوط ضحايا، ولذلك فإن المطلوب تشديد إجراءات الجيش وقمع كل عمليات القنص المستمرة".

وهاب

وكما كان متوقعاً بدأت الشخصيات السياسية المقربة من "حزب الله" هجوماً على الرئيس ميشال سليمان بعد تحذيره الحزب من الغرق في رمال الفتنة، إذ توجه الوزير السابق وئام وهاب لسليمان قائلاً: "ستنتهي ولايتك ولن يتمّ التجديد لك والتاريخ سيحكم عليك"، رافضاً رفضاً قاطعاً "التمديد لسليمان ولا لنصف دقيقة"، مضيفاً: "كلامك لا يقدّم ولا يؤخّر".

الجميل

في سياق آخر، شدد عضو حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل أمس قائلاً "إننا ضد قانون الستين خشية من أن يفرض كأمر واقع في نهاية المطاف"، مؤكداً أن "قانون الستين مرفوض وغير صالح، والعودة إليه ستكون انكساراً جديداً للمسيحيين".

وتوجه الجميل في مؤتمر صحافي إلى القيادات المسيحية على رأسها بكركي والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قائلاً: "إذا بقينا على نفس المسار فسيصبح قانون الستين أمراً واقعاً"، معتبراً أن "كل النقاشات التي جرت كانت فقط للمزايدات".

وتوجه إلى رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، سائلاً "كيف تقبل الوصول إلى مرحلة تفرض علينا قانون الستين الذي كنت أنت رأس الحربة ضده؟"، وأوضح الجميل أن "الانتخابات إن جرت بعد 3 أسابيع فهي مطعون فيها بدءاً من مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الاغتراب وهيئة الإشراف على الانتخابات التي سقطت كل المهل بشأنها".

رعد

من ناحيته، رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" (حزب الله) النائب محمد رعد أن "التمديد للمجلس النيابي خيار، لكن التمديد القابل للتجديد يربك الناس أكثر، وبالتالي المطروح حالياً إما انتخابات في موعدها وفق القانون المعمول به أو تمديد لسنتين"، مؤكداً أنه "لا تأجيل تقنياً دون قانون انتخابي جديد".

وأعلن رعد في حديث إذاعي "إننا جاهزون للانتخابات في موعدها، وأيضاً للتمديد سنتين إذا اقتضى الأمر".