استمرار مناقشة قانون الانتخاب اللبناني

نشر في 30-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-01-2013 | 00:01
عدوان يتحدث عن «إيجابية» ويقترح تمديد «الفرعية»... والحريري يعلن اقتراحه غداً
أنهت اللجنة النيابية الفرعية لمناقشة قانون الانتخابات أمس سلسلة اجتماعاتها التي امتدت على مدى 17 جلسة برفع ما توصلت إليه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري على ان تناقش اللجان النيابية المشتركة اليوم الحصيلة.

وأشار النائب روبير غانم بعد لقائه بري الى أنه «يجب أن يسعى الجميع من أجل إنتاج قانون انتخابي يرضي أكبر عدد ممكن من الشرائح اللبنانية».

وقال: «من المؤكد أنه لن يكون قانونا مثاليا أو على قدر طموحات اللبنانيين، لأنه لم يعد هناك مجال لتطوير قانون عصري وحديث»، وتابع: «العمل الآن جار وبخاصة غداً في اللجان المشتركة من أجل تفعيل أو إنتاج صورة جديدة لأرضية مشتركة تصلح لقانون انتخاب».

وأكد منسق اللجنة المركزية في حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل ان «أي خطوة تجمع اللبنانيين على قانون انتخابي عادل ومنصف سندعمها»، لافتا الى ان «الرئيس بري معروف بقدرته على خلق بعض المساحات لمشاركة الجميع في اقرار قانون انتخابي عادل».

ودعا في مؤتمر صحافي بعد اجتماع اللجنة الفرعية في مجلس النواب «بري الى اختيار الحل الامثل، وإلى اعتماد كل الخلقية كي يتمكن تيار المستقبل من المشاركة في هذه الجلسات».

عدوان

ولفت عضو كتلة «القوات اللبنانية» النائب جورج عدوان أمس الى أن «الانطباع الذي أخذه الشعب اللبناني عن عمل اللجنة الفرعية النيابية المكلفة مناقشة قانون الانتخاب انها لم تثمر عن شيء لا بل سلبي»، مؤكداً أن «جلسة اللجنة اليوم اثبتت عكس ذلك، وأنه يوجد مساحة لدى جميع الافرقاء من الضروري توظيفها للوصول الى نتيجة ايجابية».

وأشار عدوان إلى أن «لديه اقتراحا من شأنه ان يسهل حضورنا في اللجان المشتركة، وهو العرض على اللجان المشتركة تمديد عمل اللجنة الفرعية لمدة 15 يوما وانما لمهمة محددة، وهي البحث في قانون الانتخاب المختلط حصراً».

ودعا عدوان الى «توسيع المساحة المشتركة»، موضحاً انه «إذا نجحنا فسنذهب الى الهيئة العامة وبالتالي سيمر القانون»، آملاً أن «ينال هذا الاقتراح في الساعات القادمة الموافقة، وأن يتعامل معه جميع الأفرقاء بإيجابية».

وعلق النائب أحمد فتفت على اقتراح النائب عدوان، وقال: «لا نقاطع المجلس النيابي ولا بشكل من الأشكال، وبالتأكيد في غياب الحكومة سنكون حاضرين في اللجان المشتركة»، مؤكداً أن «غيابنا عن اللجان المشتركة ناتج عن قرار اتخذته كل 14 آذار مجتمعة وليس تيار المستقبل فقط، وأذكر بموقفنا ان هذه الحكومة ليست هي الصالحة لاجراء الانتخابات». ومن المتوقع أن يعلن رئيس الحكومة السابق زعيم تيار المستقبل سعد الحريري القانون الانتخابي الذي سيتبناه «المستقبل» الذي يرفض حتى الآن الاقتراح الارثوذكسي كما يرفض اعتماد النسبية.

back to top