«مؤسسة البترول»: شركة لإدارة مشروعي المصفاة الجديدة والأوليفينات الثالث

نشر في 23-09-2013 | 00:07
آخر تحديث 23-09-2013 | 00:07
No Image Caption
كشفت مصادر نفطية مطلعة لـ"الجريدة" أن مؤسسة البترول الكويتية تتجه إلى دمج مشروع المصفاة الجديدة مع مشروع الأوليفينات الثالث، مبينة أن اقتراحات الدمج تتضمن إنشاء شركة لتدير المشروعين، على أن تحدد "مؤسسة البترول" قواعد الدمج وآليات التنفيذ وحصص الشركاء وفرص الشريك الأجنبي في "الأوليفينات الثالث".

وهل سيعوق دمج مشروع الأوليفينات الثالث العمل في المصفاة الجديدة؟ اجابت المصادر: "إن شركة البترول الوطنية الكويتية ماضية في مشروع المصفاة"، موضحة أن ما يستجد على عملية الدمج يعتمد على دراسة الجدوى الجديدة من "مؤسسة البترول" وتحديد آلية الدمج.

وذكرت أن شركة الكيماويات البترولية أجرت دراسة جدوى لمشروع الأوليفينات، سابقاً، مشيرة إلى وجود خمس شركات عالمية تتنافس لتكون شريكة لـ"الكيماويات البترولية" في هذا المشروع.

يذكر أن تكلفة مشروع المصفاة الجديدة تقدر بأربعة مليارات دينار لإنتاج 340 ألف برميل يومياً من المنتجات البترولية العالية الجودة.

ويهدف مشروع الأوليفينات الثالث إلى إنتاج 1.4 مليون طن من منتجات البتروكيماويات سنوياً، في حين تبلغ تكلفة المشروع ما بين 5 و7 مليارات دولار، وذلك وفقاً للشكل النهائي للمصنع الذي يتم تنفيذه مع شراكة عالمية.

back to top