أمينة: «أهل الهوى» يؤكد أن مصر ستظل أرض الفن

نشر في 17-01-2013 | 00:02
آخر تحديث 17-01-2013 | 00:02
مشاريع عدة في جعبة المغنية الشعبية أمينة (مطربة الحنطور)، فهي تشارك في مسلسلي «أهل الهوى» و{مولد وصاحبه غايب» اللذين سيعرضان في شهر رمضان المقبل، وأصدرت ألبومها الجديد «نفسي بعد» بعد تأجيل عامين.
عن أعمالها الجديدة وما يحكى عن خلاف بينها وبين هيفا وهبي كان اللقاء التالي معها.
لماذا تأجل صدور ألبومك «نفسي نبعد»؟

انتهينا من العمل عليه قبل عامين، لكن نشوب الثورة وما رافقها من أحداث أخّرت طرحه، وقد حدث الأمر نفسه لمغنين كثر اضطروا إلى تأجيل إطلاق ألبوماتهم وأغنياتهم المصورة. من ثم اخترت مع فريق العمل ديسمبر الماضي لإطلاقه، لكن اندلاع الأحداث أمام قصر الاتحادية واستشهاد شباب مصريين أجبرانا على تأجيل طرح الألبوم احتراماً لحالة الحزن التي تمر بها البلد.

 

لماذا اخترت أغنية «نفسي نبعد» لتكون عنواناً للألبوم؟

لأن لها ذكريات جميلة؛ فقد قدمتها في حفلة زفافي ولاقت إعجاب زوجي والمدعوين.

كيف تقيّمين الألبوم؟

 

يتضمن 14 أغنية تتنوع بين الشعبي والرومنسي والدرامي، وتنبض بموسيقى مميزة وكلمات جديدة لم أقدمها سابقاً؛ فقد تعاونت مع ملحنين وشعراء وموزعين للمرة الأولى أمثال: خالد نبيل، أحمد عادل، ملاك عادل، محمد عبد المنعم، رفيق عاكف، باسم منير ومحمد غنيم.

وكيف اخترت أغنياته؟

استمعت إلى مجموعة من الأغاني، وسجلت تلك التي نالت استحساني وتضمنت أفكاراً جديدة، ولا أنسى أن علاء زوجي ساعدني في اختيارها ووقف إلى جانبي.

والدويتو الذي قدمته مع المغنية الشعبية فاطمة عيد؟

فاطمة عيد فنانة من الزمن الجميل وتملك صوتاً دافئاً، وقد قابلتها في إحدى المناسبات وقلت لها إنني أتمنى التعاون معها في عمل فني، وعندما اطلعت على كلمات أغنية «يا مراكبي» مع الملحن محمد عبد المنعم والشاعر ملاك عادل، اقترحت أن تشاركني فاطمة في غنائها فلاقت الفكرة إعجاب عبد المنعم، لذا عرضناها عليها ورحبت بها فنفذناها، وكنّا ننوي طرحها منفردة وتصويرها، لكن الأحداث حالت دون ذلك.

كيف تقيّمين الأغنية الشعبية عموماً؟

بعد ازدحام الأغنيات التي تندرج تحت هذا المسمى، اختلط الأمر لدى المستمعين، ولم يعدودوا قادرين على تحديد الأغنية الشعبية من تلك المتدنية، ما انعكس على مستواها ووصل إلى حد الإساءة إليها، لذا علينا كفنانين شعبيين الارتقاء بها باستمرار.

أخبرينا عن إطلالتك الجديدة.  

    

اقترح عليّ زوجي تغيير شكلي وملابسي، واجتمع مع الـ «ستايلست» إيهاب العادلي ووصف له تصوّره، ومع بداية التنفيذ تحمست للإطلالة الجديدة وأضفت إليها تفاصيل أخرى. أعتقد أن هذا التغيير جاء إلى الأفضل بناء على رأي كثيرين.

ماذا عن تكريم إذاعة «رحاب «FM لك؟

سعدت بالدرع التي حصلت عليها عن دوري في الارتقاء بالفن الشعبي والحفاظ على هويته، لا سيما أنها من النجم حميد الشاعري، مالك الإذاعة وصاحب إنجازات فنية.

ماذا يمثل لك التكريم؟

يحفزني على العمل ويحمّلني مسؤولية أكبر في البحث عن الأفضل سواء من ناحية الأدوار التي أؤديها أو من ناحية اختيار الألحان والكلمات التي يستمتع بها الجمهور من دون إسفاف.

حدثينا عن مسلسل «أهل الهوى».

يتناول سيرة الشاعر بيرم التونسي الذاتية، ويخوض في جوانب من حياته الاجتماعية والفنية، ويعرض مدى ارتباطه بنجوم تلك الفترة من شعراء وموسيقيين ومطربين. كذلك يلقي الضوء على الظروف السياسية إبان ثورتي 1919 و23 يوليو 1952، ويبرز حب المصريين للثقافة والوطن.

المسلسل من تأليف محفوظ عبد الرحمن، إخراج عمر عبد العزيز، يشارك في البطولة: فاروق الفيشاوي، إيمان البحر درويش، دينا، مادلين طبر وألفت عمر.

ما الهدف من عرضه في هذا التوقيت؟

التأكيد أن الوطن لم يتغير، فقط الوجوه السياسية تغيرت، وأن الجمهور سيظل يعشق الفن والإبداع والثقافة التي تحتضنها مصر، مهما حدث.

وما دورك فيه؟

أجسد شخصية فلة، مطربة مغمورة في فترة الثلاثينيات، تحاول تقليد منيرة المهدية وتسعى إلى الشهرة في عهد سيد درويش الذي يقتنع بموهبتها بعدما يجري معها بروفات غنائية، فتتلقى تهديدات من أهلها لمنعها من الغناء ويجبرونها على الزواج من أحمد ذو الفقار (شريف عواد) وهو شخصية سياسية، إلا أنها لا تلبث أن تعود إلى الفن وتكتشف في النهاية أنها متعبة ولا تستطيع العمل في هذا المجال، وتفضل استقرارها الأسري. سأنتهي من تصوير مشاهدي فيه قريباً.

 

ماذا عن الأغنيات في المسلسل؟

انتهيت من تسجيل أغنيات «طقاطيق» من تأليف الشاعر الكبير سيد حجاب، وتلحين عمار الشريعي.

ما أخبار مسلسل «مولد وصاحبه غايب»؟

نستكمل التصوير راهناً. تدور الأحداث في إطار إنساني واجتماعي حول الموالد الشعبية وما يحدث فيها، وتتناول الصراع بين الطبقات الفقيرة والثرية من خلال مفارقات درامية تحدث بين عائلة تعمل في الموالد تجمعها علاقة بأسرة غنية.

المسلسل من تأليف مصطفى محرم، إخراج شيرين عادل، إنتاج محمد فوزي، بطولة: فيفي عبده، هيفا وهبي، عزت أبو عوف، حسن الرداد، وباسم سمرة...

حدثينا عن دورك فيه.

أؤدي دور «عسلية كهربا»، فتاة تعمل كهربائية وصديقة مقربة لـ{نوسة» (هيفا وهبي)، وهي بنت «جدعة» تشارك نوسة مشاكلها وأزمات كثيرة، وتساعدها على تجاوز العقبات التي تواجهها في حياتها وحبها، وأقدم فيه أغنيات من بينها: مونولوج غنائي مع هيفا.

كيف تقيّمين المسلسل؟

 متميز، أتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.

ما الصعوبات التي واجهتها في دورك؟

كان لزاماً عليّ التعامل مباشرة مع الأسلاك الكهربائية، ما عرضني للخطر أكثر من مرة، لكن إصراري على أن أثبت للجميع قدراتي كممثلة شجعني على الاستمرار.

كيف تصفين الكواليس مع فريق العمل؟

هادئة ومرحة؛ تربط بين الأعضاء صداقة وتفاهم، ونجلس مع بعضنا معظم الوقت، حتى عندما انتهي من التصوير.

ما صحة ما يتردّد عن وجود خلافات بينك وبين هيفا وهبي؟

لا خلافات بيننا، بل صداقة وود، ثم تؤدي هيفا دوراً جديداً عليها لدرجة أنها تفوقت على نفسها في اتقان اللهجة المصرية.

back to top