بعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ببرقية تهنئة الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة انتهاء موسم الحج ضمنها سموه خالص تهانيه بالنجاح الكبير الذي تحقق لموسم حج هذا العام بفضل من الله وما بذله خادم الحرمين شخصيا وحكومته الرشيدة من جهود كبيرة ومقدرة بتوفير كافة الخدمات وسبل الراحة والعناية الصحية الفائقة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

Ad

وسأل سموه الله العلي القدير أن ينعم على المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار تحت ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

من جهته، وجه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد كلمة شكر وتقدير وثناء الى كافة المواطنين داخل البلاد وخارجها والى المقيمين على ارض الكويت الذين اعربوا عن خالص تهانيهم الطيبة وصادق مشاعرهم الفياضة التي جسدت روح اسرة اهل الكويت الواحدة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك من خلال برقيات التهاني او الاتصالات الهاتفية او كافة اشكال التعبير الاخرى.

وسأل سموه المولى العلي القدير ان يعيد هذه المناسبة المباركة على الوطن الغالي وعلى المواطنين والمقيمين بوافر الخير واليمن والبركات وان يديم على الجميع موفور الصحة والعافية وان يسدد الخطى لكل ما فيه خير ورفعة وازدهار كويتنا العزيزة تحت ظل قائد مسيرتنا وراعي نهضتنا سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

عودة الحجاج

وعلى صعيد متصل، بدأت ظهر أمس طلائع حجاج بيت الله الحرام المتعجلين بالعودة إلى أرض الوطن، بعد إكمال مناسك الحج المختلفة، وتوافد عشرات الحجاج المتعجلين على متن طائرة الخطوط الجوية السعودية في الثانية ظهرا رحلة رقم 500، إذ كان في استقبالهم الاهل والأصدقاء.

وبلغت الرحلات القادمة امس من مطار جدة أربع رحلات: رحلتان على الخطوط الجوية الكويتية، ورحلة على الخطوط الجوية السعودية، ورحلة على شركة طيران الجزيرة، إذ أشاد عدد من الحجاج العائدين بمستوى التنظيم الراقي والجهود الكبيرة التي بذلتها حكومة المملكة العربية السعودية، مؤكدين ان مناسك الحج تمت بشكل ميسر دون أي مشاكل او معوقات.

استعدادات مبكرة

من جانبه، قال مدير إدارة العمليات في الطيران المدني عصام الزامل ان «إجمالي الرحلات القادمة من الأراضي المقدسة ٢٨ رحلة، بعدد يتجاوز ستة آلاف حاج». وأضاف الزامل في تصريح صحافي، ان «مطار الكويت الدولي أكمل استعداداته لاستقبال الحجاج من خلال تسهيل الاجراءات امامهم، وتسخير كافة الامكانات لخدمتهم»، موضحا ان عدد الحجاج القادمين اليوم الجمعة سيبلغ اربعة آلاف و٧٢٨ حاجا على ٢٢ رحلة.

12 رحلة

وأشار إلى أن عدد رحلات الحج القادمة اليوم الجمعة على متن الخطوط الجوية الكويتية ١٢ رحلة، في حين ستكون هناك ست رحلات على الخطوط الجوية السعودية ورحلتان على شركة طيران الجزيرة، ورحلتان على شركة طيران ناس السعودية، لافتا إلى أن توافد الحجاج سيستمر خلال يومي غد السبت وبعد غد الأحد، إذ سيبلغ عدد الحجاج القادمين يوم السبت ٧٣٤ حاجا، على متن أربع رحلات، فيما سيبلغ عدد الحجاج ليوم الأحد ٢٦٨ حاجا على رحلتين فقط.

من جهتهم عبّر عدد من الحجاج عن ارتياحهم لما بذلته حكومة المملكة العربية السعودية من أجل راحة الحجاج هذا العام، إذ أكد الحاج يحيى الحمادي أن «هذا العام يعتبر أسهل موسم حج، لاسيما أنه الأقل زحمة من السنوات السابقة»، مشيدا «بالجهود التي قامت بها السلطات السعودية من أجل راحة الحجاج، وأكد أنه لا توجد مشاكل تذكر هذا العام ولله الحمد»، مبينا أن «دور بعثة الحج الكويتية كان مميزا من خلال تواصلهم مع الحملات الكويتية، وتسخير كافة الإمكانات لتذليل المعوقات التي تواجه الحجاج الكويتيين».

بدوره، قال الحاج مساعد العسعوسي «الحمدلله لا توجد مشاكل والأمور تمت بسهولة ويسر بفضل الجهود الجبارة التي قامت بها السلطات السعودية لتسهيل الأمور مع الحملات من مختلف دول العالم، ما أدى إلى قيام الحجاج بتأدية مناسكهم بكل بساطة».

البعثة الطبية

الى ذلك، أكد رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. حمد الحمد أن «لا حالات وفاة بين حجاجنا ولله الحمد، مشيرا إلى أنه لا يوجد كذلك أي إصابات بفيروس كورونا بين حجاجنا».

وكشف الحمد في تصريح صحافي عن خروج جميع الحالات التي تم تحويلها إلى مستشفى النور لتلقي العلاج، من بينها حالة جديدة تم تحويلها من عيادة «منى»، مشيرا إلى أن جميع الحالات مستقرة، وهي بصحة جيدة، مؤكدا أن عدد الحالات التي تم تحويلها إلى مستشفى النور بلغ ست حالات.

وأضاف أن عدد الحالات التي تم علاجها في عيادات الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية بلغت ١٠٠٠ حالة، منها ٣٠ في عيادة عرفة و٢٤٠ في منى، و٧٣٠ في عيادات النسيم بمقر البعثة، مشيرا إلى أن عيادة منى مستمرة ثلاثة أيام، والنسيم على مدار الساعة.

الدفعة الأولى

وأعلن الحمد عودة الدفعة الأولى من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية الأحد المقبل، أما الدفعة الثانية من الفريق فسوف تعود إلى ارض الوطن الاثنين المقبل، مشيدا بجهود الفريق الطبي، وعلى رأسه نائب الرئيس مغير الشمري، ورئيس الأطباء د. عبدالمحسن الكندري وبقية أعضاء الفريق على ما قدموه من جهود لخدمة حجاجنا وتقديم أفضل الرعاية الطبية لهم، وذلك بناء على توصيات وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله ووكيل الوزارة د. خالد السهلاوي.

وأكد أن هناك تنسيقا مستمرا مع السلطات الصحية السعودية، إضافة إلى تبادل الخبرات مع جميع البعثات الطبية الخليجية، التي تمت الاستفادة من خبراتها في التعامل مع الحجاج، كما انهم استفادوا من خبراتنا أيضا بهذا الخصوص، كما حصلنا على إشادة بخدماتنا الطبية من قبل مدير البعثات الطبية في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن مخزون الأدوية لدى الفريق الطبي مازال وفيرا، ولم نضطر الى شراء أي أدوية.

السحايا

من جهته، أكد رئيس الأطباء في الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. عبدالمحسن الكندري توزيع نوع معين من المضاد الحيوي على الكادر الطبي لحملات الحج الكويتية وذلك لإعطاء كل حاج قرصا واحدا فقط منه، يتم أخذه قبل 24 ساعة من المغادرة من المملكة العربية السعودية، وذلك لوقاية المخالطين (في الكويت) من بكتيريا السحايا التي قد تعلق بالجهاز التنفسي للحاج، مشيرا إلى أن هذه الحبة تقتل ميكروب السحايا، داعيا إلى تعبئة كرت «المراقبة الصحية»، والذي يعبأ بالحملات لكل حاج، وإرسال نسخة منه إلى الفريق الطبي قبل الرجوع إلى الكويت لمتابعة الحجاج بخصوص التأكد من عدم إصابتهم بفيروس «كورونا» لا قدر الله من قبل الصحة الوقائية التابع لها سكن الحاج حسب البطاقة المدنية.