«الصحة»: ربع السكان مصاب بارتفاع ضغط الدم

نشر في 02-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-04-2013 | 00:01
السهلاوي: انطلاق مؤتمر الكويت الأول للطوارئ الطبية منتصف أبريل
كشفت أحدث إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الصحة أن 25 في المئة من سكان الكويت مصابون بارتفاع ضغط الدم الذي يعد السبب الثالث للوفيات بعد أمراض القلب والسرطان.

أعلن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي انطلاق فعاليات مؤتمر الكويت الأول للطوارئ الطبية وادارة الكوارث خلال الفترة من 15 وحتى 17 من شهر أبريل الجاري.

وقال السهلاوي في تصريح صحافي إن المؤتمر يهدف إلى تطوير خدمات الطوارئ الطبية في انقاذ الحياة لتقديم أفضل عناية طبية للمرضى والمصابين، إضافة إلى تعزيز سبل التعاون بين الجهات المعنية بالدولة والمتمثلة في جهاز الأمن الوطني ووزارتي الداخلية والدفاع والهيئة العامة للمعلومات المدنية، وذلك في الحوادث والازمات الكبرى، لافتا إلى أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات مع الشخصيات المتخصصة من الدول المجاورة والعالمية في مجال الطورارئ الطبية.

وأوضح أن معرضا طبيا سيقام على هامش المؤتمر، بمشاركة الجهات الحكومية والشركات العالمية لعرض أحدث الأجهزة في مجال تطوير خدمات الطوارئ الطبية.

في موضوع منفصل، كشفت مديرة إدارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي عن أن أحدث الإحصاءات الرسمية الحديثة الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص ضغط الدم تشير إلى أن معدل الإصابة بالمرض في الكويت تجاوز الـ25 في المئة من أعداد السكان.

وقالت الهويدي في تصريح صحافي إن إدارة الصحة المدرسية ستحتفل في 10 أبريل الجاري بيوم الصحة العالمي تحت عنوان «ارتفاع ضغط الدم»، مشيرة إلى ان الهدف من الاحتفالية هو نشر التوعية والتثقيف الصحي لجميع شرائح المجتمع المدرسي، لافتة إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أمراض العصر المزمنة المنتشرة بالعالم حيث تصل نسبة الإصابة بهذا المرض بين البالغين إلى حوالي 30 في المئة، وقد بينت إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر السبب الثالث للوفيات بعد أمراض القلب والسرطان، وأنه السبب الرئيسي لأمراض القلب.

من جانب آخر، حاز البحث العلمي للطالبة الصيدلانية الكويتية ثريا البدر الجائزة الدولية والمركز الاول لافضل بحث علمي في تخصص الصيدلة على مستوى 50 دولة اوروبية وعربية وآسيوية، وذلك في مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا «دوفات 2013»، حيث شاركتها في البحث زميلتها من دولة الامارات العربية المتحدة نور حمدي العجلان من كلية دبي للصيدلة في السنة الرابعة.

وقالت الطالبة الكويتية في كلية دبي للصيدلة ثريا البدر في تصريح صحافي إن البحث العلمي الذي قدمته وزميلتي نور العجلان حاز الجائزة الدولية والمركز الاول لأفضل بحث علمي للطلاب على مستوى الدول المشاركة في المؤتمر، وهو بحث التخرج للسنة الدراسية النهائية من الكلية.

وأوضحت أن هذا البحث كان تحت إشراف البروفيسور سعيد احمد خان عميد كلية دبي للصيدلة، لافتة إلى أن البحث عبارة عن دراسة للمقارنة بين كفاءة الصيادلة في المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات الخاصة في القطاعين الحكومي والخاص، مشيرة إلى أن الدراسة هي الأولى من نوعها لتقييم الصيادلة من حيث العلوم والثقافة الصيدلانية والمهارات وطريقة العمل داخل الصيدلية.

لجنة لإعداد القواعد المنظمة لمشروع الخلايا الجذعية

شكلت وزارة الصحة لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة الدائمة لبرنامج الخلايا الجذعية والحبل السري برئاسة مدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات د. محمود عبدالهادي وتختص اللجنة بدراسة وإعداد القواعد المنظمة والمتعلقة بالخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري من لوائح وتشريعات وقوانين.

كما شكلت الوزارة لجنة أخرى لمراقبة تسويق بدائل حليب الأم برئاسة مديرة إدارة التغذية والإطعام د. نوال الحمد. وتختص اللجنة بوضع لائحة تنظيمية لكافة الشروط والضوابط اللازمة لمراقبة تسويق بدائل حليب لبن الأم وفقا للمبادئ والتوصيات المعتمدة محليا وإقليميا وعالميا.

back to top