«الكهرباء» و«البلدية» تعرقلان إنجاز طريق كبد الجديد

نشر في 15-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-01-2013 | 00:01
«الأشغال» انتهت من تصميمه منذ أشهر
لا تزال التخبّطات الحكومية وعدم التنسيق بين جهات الدولة سارية المفعول، إذ يمضي على اعتماد تنفيذ مشروع طريق كبد الجديد (الواصل بين كبد والدائري السادس مع الصبية) أكثر من أربعة أشهر، إلا أنه يتوقف عند منبرين حكوميين كل واحد منهما يحاول عرقلة سيره، حتى لا يتحمل مسؤولية التنفيذ من دون فائدة ترجع إلى جهته، ضاربين بالفائدة العامة عرض الحائط.

مشروع متعطل

المشروع متعطل منذ فترة طويلة، فقد وضعت به وزارة الأشغال آخر التطورات التصميمية وانتهت من ذلك منذ فترة ليست قصيرة، على ان ينفذ في حينه، لكن أمرا اعترضه بسبب تقاعس جهتين مشتركتين معها في التنفيذ هما بلدية الكويت ووزارة الكهرباء والماء، إذ لم تقدم البلدية حتى الآن المخطط الهيكلي للتنفيذ، ولم تقدم وزارة الكهرباء أية إفادة حول الشبكات الكهربائية الممتدة على الطريق الجديد.

وكانت وزارة الأشغال العامة قد خاطبت بلدية الكويت بشأن ضرورة إصدار المخطط الهيكلي للمشروع للبدء في تنفيذه، حيث أصبح من الضروري الإسراع في استخراج تلك المخططات، لاسيما أن الطريق لا يحتمل التأخير، لكن البلدية لاتزال تماطل في تسليم ذلك المخطط، ولم تقدم على رسم أي خط فيه، فضلا عن عدم إمكانية وزارة الأشغال الإقدام على ذلك التنفيذ من دون موافقة البلدية، الأمر الذي يحتاج إلى كثير من الوقت حتى تتم ترسية الطريق.

أما في ما يتعلق بوزارة الكهرباء والماء، فقد خاطبت "الأشغال" وزارة الكهرباء بشأن الخطوط الهوائية الممتدة على الطريق وضرورة ترحيلها أو إيجاد حلول لها، حتى يتسنى للوزارة تنفيذ المشروع، فوزارة الكهرباء والماء لم تلتفت حتى الآن إلى هذا المشروع ولم تقدم أية اقتراحات حوله، الأمر الذي سيحتاج إلى كثير من الوقت.

يذكر أن مشروع كبد الجديد يصل منطقة كبد بالدائري السادس وصولا إلى طريق الصبية، ويبلغ طوله نحو 80 كم، ويحل العديد من أزمات المرور وحوادث السير، إضافة إلى أنه يضمن لقائدي المركبات طريقاً مميزاً يحفظ سيرهم فيه من دون اخطار.

حلول مؤقتة

وفي الوقت الحالي، أوجدت وزارة الأشغال بالتنسيق مع وزارة الداخلية- قطاع المرور حلولا مؤقتة إلى حين الانتهاء من أزمة الدورة المستندية بين الجهات الحكومية وتقاعسها في التنسيق، إذ تقوم بعمل سياج حديدي يمنع دخول السيارات القادمة من البر وعمل صيانة للطريق من الحفر الموجودة فيه، بالإضافة إلى إيجاد مطبات على كتف الطريق وقبل الوصول إلى الدوارات.

back to top